كم تبلغ رواتب سدنة الكعبة في 1446 وما هي الإجراءات المتبعة لتعيين سادن جديد للبيت الحرام؟ 

تعتبر رواتب حراس الكعبة مسألة تشغل الكثيرين، لما لها من أهمية دينية واجتماعية كبيرة في خدمة بيت الله الحرام، حيث يرتبط عملهم بأطهر مكان على وجه الأرض وتقدسه الكعبة المشرفة. . وهذا الدور الكبير الذي يقوم به حراس الكعبة يتطلب مواصفات خاصة نظرا لصعوبة هذه المهنة. سنتناول في هذا المقال رواتب حراس الكعبة وإجراءات تعيين وكلاء البيت الجدد لعام 1446

ما هي رواتب حراس الكعبة عام 1446م وما الإجراءات المتبعة لتعيين حارس جديد للبيت المقدس؟

تعتبر مهنة خادم الكعبة من أفضل وأفضل المهن في المملكة. يتقاضى مشرف الكعبة رواتب تعادل تلك المقبولة في المملكة حسب الدرجة المالية:

  • – الراتب الأعلى 3000 ريال بالإضافة إلى العلاوات السنوية.

  • ويزداد الراتب حتى الدرجة العاشرة ويصل إلى 10000 ريال بالإضافة إلى العلاوات السنوية.

  • الدرجة الخامسة عشرة راتبها 150 ألف بالإضافة إلى العلاوات السنوية.

وتم اتباع الإجراءات لتعيين وكيل جديد على البيت المقدس

ويأتي تعيين خادم جديد للكعبة بعد مجموعة من الإجراءات والتقاليد الراسخة، والتي يتم تنفيذها بشكل رسمي ودقيق، نظرا لأهمية هذه المهنة في العالم العربي والإسلامي. وإليكم الخطوات والإجراءات:

  • حارس الكعبة مهنة متوارثة عند بني شيبة منذ فتح مكة، عندما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم مفتاح الكعبة إلى عثمان من بني شيبة.

  • وعندما يموت الحاكم، تجتمع الأسرة المكونة من 370 فردًا في آخر يوم حداد لاختيار الشخص الذي سيخلف الحاكم السابق في منصب حاكم الكعبة.

  • يبدأ الأمر باختيار وتوصية عائلة بني شيبة بأكملها، وتكون التوصية من قبل الأشخاص الأكثر خبرة وكبارًا.

  • تصريح أمني والجهات ذات الصلة على النحو الموصى به من قبل الأسرة للتأكد من أن المرشح يستوفي الشروط والمعايير المطلوبة لمسؤوليات السادهانا

  • الموافقة الإدارية والموافقة الأمنية بعد التوصية. يتم تقديم الطلب إلى الجهات العليا للحصول على الموافقة النهائية والتنظيمية للتأكد من أن الشخص المختار ذو مؤهلات عالية لتولي الوظيفة.

  • ويأتي الإعلان الرسمي بعد موافقة الجهات العليا في حفل رسمي كبير على مكانة ومكانة هذا المنصب الرفيع.

من هو سدين؟

السادن هو الشخص الوحيد على وجه الأرض الذي يملك مفتاح الكعبة ومقام إبراهيم. طول مفتاح الكعبة 35 سم وهو مصنوع من الحديد. وظيفته خدمة الكعبة والمحافظة عليها وإعدادها لزوار بيت الله الحرام.

دور حارس الكعبة

يقوم خادم الكعبة بمهام متعددة في خدمة بيت الله الحرام والحجاج والمعتمرين، فوظيفة خادم الكعبة ليست إدارية فقط. وفي السطور التالية سنتناول بالتفصيل مهام حارس الكعبة:

  • تطهير الكعبة: يقوم خادم الكعبة بتنظيف وتجهيز الكعبة بتغيير وغسل وتنظيف وتطييب الكسوة بالمسك والعطر لاستقبال الزوار والمعتمرين، وكذلك فتح الكعبة وإغلاقها.

  • تنظيم زوار بيت الله الحرام من المعتمرين والمعتمرين: المساعدة في الحركة داخل الحرم لتسهيل حياتهم وضمان راحتهم وسلامتهم.

  • التنسيق مع الجهات ذات العلاقة: تقوم السادن بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لتقديم أفضل الخدمات لزوار بيت الله الحرام.

أشهر حكام الكعبة المشرفة

وأشهر سيد الكعبة هو الشيخ صالح بن زين العابدين الشيبي. وانتشرت شهرته وسمعته في أرجاء العالم العربي والإسلامي للدور الذي قام به في خدمة بيت الله الحرام بفضل تفانيه والتزامه بعمله وحرصه على خدمة الحجاج والمعتمرين، توفي عام 1445هـ. سن 79. وهو الحاكم الـ77 للكعبة المشرفة، حيث تولى منصب والي الكعبة في عامي 1436 و2014م، حيث قضى حياته في خدمة بيت الله الحرام وزواره. وتضمنت ولايته تحسينات كبيرة في مسجد مكة، مما سهل مناسك الحج والعمرة.

الحاكم الجديد للكعبة

وبعد وفاة الشيخ صالح الشيبي، تولى الشيخ عبد الوهاب بن زين العابدين الشيبي منصب الوصي الجديد للكعبة المشرفة. وهو الابن الأكبر في عائلة الشيبي. والحارس الأكبر هو الذي يحمل مفتاح الكعبة ويقوم بواجباته. وهو الحارس رقم 78 للكعبة المشرفة منذ فتح مكة عام 2024م