كم اجمالي عدد السكان العمانيين في وطني عمان

ما هو إجمالي عدد السكان العمانيين في بلدي عمان؟ يقدم ال معلومات التعداد التالية مأخوذة من أحدث الإحصائيات في سلطنة عمان، حيث تغير التوزيع الديموغرافي بشكل كبير في السنوات الأخيرة بسبب الاختلافات الكبيرة الملحوظة في نسب التركيبة الديموغرافية، وخاصة بين الوافدين والسكان المحليين. المراكز العامة المعترف بها رسمياً داخل السلطنة وحتى خارجها.

إجمالي عدد العمانيين المقيمين في بلدي عمان

إجمالي عدد سكان سلطنة عمان 5,131,718 شخصعلماً أن عدد سكان سلطنة عمان في سبتمبر 2022م لا يتجاوز 4,482,335 نسمة؛ وهذا يعني أنه في عام واحد زاد عدد السكان بنحو 649.383 نسمة؛ ويقترب هذا من 10% من إجمالي عدد الأجانب والمغتربين.

اقرأ أيضا

سكان عمان باستثناء الأجانب

يبلغ عدد السكان الوطنيين لعمان 2,911,064 نسمة، وذلك حسب آخر الإحصائيات التي قدمها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات داخل السلطنة، المعلن عنها مساء الجمعة 22 سبتمبر 2023م، الموافق 7 ربيع الأول. ، 1445هـ تمثل 56.73% من إجمالي عدد السكان المعنيين. ويسكن غالبيتهم في العاصمة العمانية مسقط (50%) ومنطقة ظفار (40%)، والباقي يتوزعون على المحافظات الأخرى.

اقرأ أيضا

عدد سكان عمان مع المغتربين

وبحسب الدراسات التي أجرتها المراكز الوطنية للإحصاء فإن الوافدين في سلطنة عمان يشكلون 43.27 بالمائة من إجمالي السكان كما ذكرنا سابقا، ويقدر عددهم بحوالي 2,220,654 نسمة تقريبا من بين أكثر من 5 ملايين نسمة. وهم متواجدون في السلطنة للعمل، ويتركز وجودهم في العاصمة وظفار، وبشكل عام في السنوات الأخيرة تزايدت أعداد العمالة الوافدة في السلطنة بسبب تحسن البيئة المناسبة للعمل، من ناحية من ناحية، وتقديم التسهيلات من قبل القائمين على إدارة السلطنة من ناحية أخرى.

اقرأ أيضا

التركيبة السكانية في سلطنة عمان

يعتمد التركيب السكاني للسلطنة على دراسة بعض تفاصيل التركيبة السكانية العمانية وفق دراسات دقيقة لمركز الإحصاء؛ هذه هي كما يلي

  • الكثافة أو حجم السكانولوحظ أن أعداد الوافدين ارتفعت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة بسبب الانخفاض وتوفير التسهيلات للوفود العاملة إلى السلطنة، وأصبحت نسبة الوافدين هذا العام أقرب إلى السكان المحليين. خلافاً لإحصائيات عام 1993 حيث يشكل عدد السكان العمانيين ما يقارب 3/4 السكان.
  • البنية السكانيةيذكر أن المجتمع العماني هو مجتمع ذكوري في الفئات العمرية الدنيا والأكبر، وبخلاف الفئات الأصغر سنا يغلب العنصر النسائي، مما يتسبب في زيادة الطلب على العمالة الأجنبية.
  • الفئات العمريةولوحظ أن الأطفال يشكلون 24 في المائة، وكبار السن والشباب يشكلون 74 في المائة، والمسنون يشكلون 2 في المائة.
  • الولادات والوفياتولوحظ أن نسبة المواليد إلى الوفيات ارتفعت بنسبة 63 بالمئة، حيث بلغ معدل الزيادة الطبيعية السنوية 63 ألف نسمة.
  • متوسط ​​الأعمار يبلغ من العمر 77 عامًا تقريبًا.

وإليكم نتيجة مقال اليوم المعروف بفقراته الكثيرة. ما هو إجمالي عدد العمانيين الذين يعيشون في بلدي عمان؟ من خلال الاطلاع على أحدث الأرقام والإحصائيات الموثقة رسمياً وتقدير أهم البيانات الديموغرافية في سلطنة عمان.