كما كان يدعو رسول الله | طريقة الدعاء الصحيحة وشروط قبول الدعاء وآدابه

يحثنا رسولنا الكريم باستمرار على الصلاة الصحيحة التي لا يقبل بها إلا الدعاء، لأن هناك آداب وشروط لإجابة الدعاء، وهذا ما أوصى به رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم. لقد دعانا دائمًا إلى الإيمان السليم والصادق، وذلك من خلال تقديم طريقة الدعاء الصحيحة وشروط قبوله وآدابه.

طريقة الدعاء الصحيحة وشروط قبول الدعاء وآدابه

هناك بعض الطرق التي يحثنا بها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على الدعاء، والتي تعتمد على قبول الدعاء لا يعتمد على العبارات أو الألفاظ المنطوقة، بل على طبيعة القلب. حيث يتقدم الدعاء وتوضح النقاط التالية شروط قبول الدعاء وآدابه.

1- الوضوء واستقبال القبلة

يمثل الوضوء والاهتمام بالقبلة الخطوة الأولى والأساسية في بدء الدعاء بشكل صحيح، لأن المسلمين يتوجهون إلى القبلة اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم.

وهذا يؤكد قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “لما كان يوم بدر نظر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إلى المشركين وهم ألف وكان أصحابه ثلاثمائة وتسعة عشر رجلاً، فقام يتغنى بربه: اللهم أنجز لي ما وعدتني، اللهم أنجز لي ما وعدتني، اللهم إن كان هذا القوم من هُدم الإسلام، لن تعبدوا في الأرض، فلم يزل يدعو ربه ماداً يديه نحو القبلة حتى سقط رداؤه عن منكبيه.

2-الحمد لله والصلاة على النبي

ويأتي الحمد والثناء على الله من آداب الدعاء المعروفة، وذلك باختيار الكلمة التي تناسب الله عز وجل واختيار أجمل الصفات التي يصف الله بها، كما أشار فضالة بن عبيد رضي الله عنه إلى ذلك عندما قال: سمع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – رجلا ينادي في صلاته، فلم يحمد الله، ولم يصل على النبي – صلى الله عليه وسلم -. فقال: هذا الرجل استعجل ثم دعاه فقال: إذا صلى أحدكم فليبدأ بحمد ربه والثناء عليه، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم الذي سلم، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يصلي. يدعو لما يريد.”

3- التوبة والاعتراف بالخطأ والإصرار على الدعاء

والتوبة والاعتراف بالذنب عند الدعاء من أهم الأسباب المفضية إلى قبولها، عملاً بقول النبي موسى عليه السلام عندما قال: «رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي». أنا.”

4- اخفض صوتك عند الدعاء ولا تتعجل في الإجابة

ومن الأمور المهمة في الدعاء إلى الله أن يحرص المسلم على خفض صوته في الدعاء والسكوت بين يدي الله، وهو ما دل عليه القرآن الكريم في قوله تعالى: “وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي الدُّعَاءِ” نفسك بالتواضع والخوف، ودون الجهر بالقول صباحاً ومساءً، ولا تكن…

ومن خلال هذا المقال قدمنا ​​لكم الآداب العامة التي دعانا بها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم والتي نتبعها مع الدعاء لله أن يضمن قبول الدعوة وإجابةها، بقدر هذا لم يتعجل الجواب.