كل ما يخص المدرسة العليا للاساتذة لوائح المقبولين في المدرسة العليا للأساتذة 2023 كيف يتم حساب معدل القبول في المدرسة العليا للأساتذة؟

كل ما يتعلق بالمدرسة العليا للمعلمين كشفته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار المغربية؛ تم تحديد موعد للإعلان عن ضوابط القبول في المدرسة العليا العادية وغيرها من التفاصيل التي يهم كل من أنهى عملية التسجيل معرفتها والتي سنعرضها بالتفصيل إلى جانب معرفة كيفية معدل القبول يتم احتساب المدرسة العليا العادية.

أين تقع المدرسة العليا للأساتذة بالمغرب؟ وتتواجد في أكثر من مدينة مثلا: مراكش، الدار البيضاء، الرباط، فاس، وجدة، وبرشيد
سن الالتحاق بالمدرسة الثانوية العادية لا يزيد عمره عن 21 سنة

كل ما يتعلق بـ Högre Normalskolan

تضم المملكة المغربية ما يسمى بالمدرسة العليا للأساتذة، والتي تمكن كل من يلتحق بها من دراسة الأساسيات التي تؤهله، بشكل أو بآخر، إلى الالتحاق بالتعليم والتدريس في مختلف مراحله. ويتم ذلك من خلال بناء الأساس الذي تقوم عليه هذه المهن بأحدث الأساليب التي تؤتي ثمارها.

ومن الجدير بالذكر أن المدرسة تقبل الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، كما تتيح لهم الدراسة بشكل أساسي للحصول على درجة البكالوريوس في التربية. أن يكون مرخصاً له بالتدريس في المرحلتين الابتدائية والثانوية.

قواعد القبول في كلية المعلمين

وفيما يتعلق بمراجعة كل ما يتعلق بالثانوية العادية، تجدر الإشارة إلى أن التسجيل فيها افتتح منذ شهر تقريبًا وهو مغلق حاليًا. ونتيجة لذلك، تقرر نشر قوائم المقبولين. إلى المدرسة العادية بخطوتين عبر المنصة الإلكترونية. من هنا”.

أما المرحلة الأولى فسيتم عرض النتائج على المساحات الخاصة للمرشحين بحلول يوم الخميس 21 سبتمبر 2023، فيما ستتضمن المرحلة الثانية إعلان النتائج على المنصة الإلكترونية خلال الفترة 21 – 23 سبتمبر. 2023.

كيف يتم حساب معدل القبول في Normalgymnasiet؟

وفي إطار التعرف على كل ما يتعلق بالثانوية العامة العادية، لا بد من معرفة أن هناك شروطاً محددة يتم بموجبها قبول المرشحين، ومن بينها المعدل العام للمرشح.

وفي هذا الصدد نوضح أن هذه النسبة قد أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقسيمها إلى الامتحان الشفهي الذي يصل إلى 40%، بالإضافة إلى نسبة الاختيار الأولي التي تبلغ 60%.

لكن يجب العلم أن هناك طريقة محددة لحساب نسبة الاختيار الأولي وهي: (75% من البكالوريا الوطنية + 25% من البكالوريا الجهوية) * عامل الترجيح.

الجدير بالذكر أن عامل الترجيح هو رقم ثابت تحدده المدرسة حسب نوع المقرر وتقسيم درجة البجروت، والذي يتراوح بين 1 – 1.5، والذي يعرف عند تقديم الطلب.

ما هي شروط القبول في نورمالجيمناسيت؟

لقد بينا أعلاه أن هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في المرشحين للقبول في مدرسة المعلمين العليا، والتي نوضحها من خلال النقاط التالية:

  • أن يحقق درجة الأهلية للمعدل العام (التي تم شرح طريقة حسابها سابقاً).
  • توفر عدد كافٍ من الأماكن في المدرسة التي ترغب في الالتحاق بها، بالإضافة إلى الدورة التدريبية نفسها.
  • يجب أن يحق للمرشح الحصول على الرغبات التي سجلها عبر المنصة الإلكترونية حسب الأولوية التي تتوافق مع مصلحته.

بعد أن فتحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المغربية باب التسجيل في المدارس العليا للأساتذة، حددت مجموعة من التفاصيل التي يجب على المسجلين معرفتها؛ لمعرفة هل تم الموافقة عليها أم لا، وتحديد الإجراءات اللازمة لاحقاً عند القبول.