كل ما تريد معرفته عن صلاة الضحى.. موعد بدايتها ونهايتها وعدد ركعاتها وكيفية صلاتها وفضلها متى تصلى صلاة الضحى

“كل ما تريد معرفته عن صلاة الضحى.. أوقات أولها وآخرها وعدد الركعات وكيفية صلاتها وفضلها” تجده في السطور التالية التي سنشرح فيها لكل مسلم يريد أن يتقرب إلى ربه بالدعاء الذي يحبه سبحانه وتعالى؛ لأن صلاة الضحى من أكثر ما يغفل عنه كثير من الناس عن عظيم أجرها، ولذلك نتشارك في فضل صلاة الضحى ووقتها وتفاصيلها الأخرى.

كل ما تريد معرفته عن صلاة الضحى

الصلاة من أهم العبادات وأعظمها، وهي الصلة الحقيقية بين العبد وربه، ولهذا جعلها الله عماد هذا الدين، وأول ما سيسأل عنه يوم القيامة. القيامة بما أنه من المعلوم أن الصلاة في الإسلام تنقسم إلى فريضة وتطوع، فسوف نركز على إحدى المجموعة الثانية وهي صلاة الضحى، ونبين أهم المعلومات عنها.

متى تصلي صلاة الضحى؟

ولعرض كل ما تريد معرفته عن صلاة الضحى، سنبدأ بالوقت الذي تُؤدى فيه تلك الصلاة، وهو كما قال العلماء البداية بعد طلوع الشمس في مرمى رمح؛ أي بعد 15-20 دقيقة من شروق الشمس.

في حين أن آخر وقت صلاة الضحى هو وقت طلوع الشمس، والذي قدّره بعض العلماء قبل أذان الظهر بنحو 10-15 دقيقة، وبالتالي يمكن للمسلم أن يصليها في تلك الفترة إذا أراد.

كيفية صلاة الضحى وعدد ركعاتها

ونتطرق إلى جانب آخر يدور حول صلاة الضحى، وهو كيفية أدائها وعدد الركعات. أما الطريقة فهي مثل أي صلاة تتكون من قيام، وركوع، وسجود، وتشهد، وبالطبع يجب على المسلم أن يكون طاهراً، متوضئاً، ومستقبل القبلة.

وأما عدد الركعات، فكما ذكر العلماء والفقهاء، فإن أقل عدد لصلاة الضحى ركعتان، وأكثرها فيه خلاف. وقال بعض العلماء أن الحد الأقصى هو 8 ركعات فقط، استنادا إلى الحديث الشريف:

“عن فاختة بن أبي طالب أنه في عام الفتح جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بأعلى مكة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلم عليه، وقام ليغسله، فغطته فاطمة، ثم أخذت ثوباً. [رواه مسلم].

إلا أن طائفة أخرى قالت: ليس هناك حد أقصى لركعات صلاة الضحى، استنادا إلى الحديث الشريف: “عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم وكان عليه الصلاة والسلام يصلي صلاة الضحى أربع ركعات، ويزيد إن شاء الله. [رواه مسلم].

فضل صلاة الضحى

وآخر ما سنتحدث عنه في صلاة الضحى هو فضلها، الذي جاءت عليه الأدلة الكثيرة، إما من الكتاب أو من السنة. وقال العلماء إن فضل هذه الصلاة أنها من صلوات التطوع التي تقرب المسلم من ربه وتعمل على تقوية العلاقة بينهما.

كما تم بيان فضل صلاة الضحى العظيم في حديث نبوي شريف، جاء في مضمونه أنها صدقة عن سائر أعضاء الجسم، وهي تعادل أجر الذكريات التي يردد الإنسان مثل الثناء والثناء والتمجيد، وهذا الحديث هو:

“عن أبي ذر الغفاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: بكل تحية من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل حمدة صدقة” صدقة، وكل تهليلة صدقة. [رواه مسلم].

“كل ما تريد معرفته عن صلاة الضحى.. وقت بدايتها ونهايتها وعدد الركعات وكيفية صلاتها وفضائلها وقد أوضحناها في مقالتنا لتوجيه المسلمين لتلك الصلاة التي عليهم أن يعرفوها ولا يجوز الالتفات إليها، لأنها تطوع وليست واجبة، ولكن بينا فضلها العظيم، وهو أنه يجب أن يحفظهم فيها.