كلمة السر مليون يورو.. كيليان مبابي يرسم مستقبل الدوري الفرنسي

ذكرت تقارير صحفية أن رابطة الدوري الفرنسي الدرجة الأولى تحاول بيع حقوق بث مباريات الدوري مقابل مليار يورو سنويا، في الفترة من 2024 إلى 2029.

وأشارت صحيفة “ماركا” الإسبانية في تقرير لها إلى أن الرابطة تحاول خلال الفترة المقبلة بيع البطولة في سوق أمريكا الشمالية لعام 2026، والتي ستشهد إقامة الولايات المتحدة لكأس العالم مع مضيفتي كندا والمكسيك.

وعرضت رابطة الدوري الفرنسي الحقوق الصوتية والمرئية للبطولة في بلادها للفترة من 2024 إلى 2029 في حزمتين بدلا من 3، مقابل 530 مليونا للأولى و270 مليونا للثانية، بإجمالي 800 مليون يورو.

“League 1” يهدف إلى الوصول إلى مليار يورو من المبيعات والبث الدولي، وكذلك سنويًا​​​​​​​​​​​​​​​​​​​ ​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​الحدود ​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​الحدود أولاً ​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​ ​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​الذي حصل على المركز الثاني (League 1) في “League 1” في “League 1” من المبيعات الدولية “League 1” و البث دوليا.

وشدد التقرير على أن الفرنسي كيليان، مهاجم باريس سان جيرمان، الذي يبقى مع فريقه ولن يرحل الموسم المقبل، من الضروري أن تتوصل رابطة الدوري إلى اتفاق بشأن حقوق البث بالمبالغ التي يريدونها.

سيكون أمام الكيانات الراغبة في التقدم لشراء حقوق بث مباريات الدوري الفرنسي حتى 17 أكتوبر للدخول في المسابقة.

أما دوري الدرجة الثانية فستبلغ قيمة المبيعات 39 مليون يورو في حزمتين، فيما يتوقع أن يحصل الدوري الفرنسي على 200 مليون يورو سنويا من حقوق بيع المسابقة دوليا.

يُشار إلى أن مستقبل مبابي هو مع باريس سان جيرمان، ورغم انتهاء الأزمة المتعلقة بعرضه للبيع قبل بداية الموسم الحالي، إلا أنه لا يزال موجودًا طالما أن اللاعب لا يملك عقده. وينتهي عقده في 2024 مع النادي، مما يفتح الباب أمام رحيله مجاناً بعد بضعة أشهر.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم