كلمات عن العراق العظيم مؤثرة بلد الحضارة والتاريخ

للوطن مكانة كبيرة في قلب كل إنسان. إنها الزاوية التي لا تستطيع يد النسيان الوصول إليها. مهما سافر الإنسان وغادر وطنه فإنه يظل محتفظا بشعور الحنين إلى وطنه وتراب وطنه.

وكما يقال: الجنة بغير الناس لا تتجاوز عتبتها، وهذا حال أهل العراق أهل الجود والكرم، فلا جنة لا يوجد فيها العراقيون.

العراق أرض الحضارة والتاريخ، أرض العلم والعلماء، العراق جنة الله في الأرض.

وطن العراق هو أحد تلك الأراضي الخيالية الحالمة، حيث عندما تعيش فيه تتخيل أنك تعيش حياة مختلفة، تتخيل أنك تعيش في الجنة، ولكنك على الأرض في العراق.

أشعر بالفخر والفخر، عندما يسألني أحد عن أصلي، أقول العراق فخر، العراق فخر، العراق الأمل.

وطني العراق من الواك تعلمت الوفاء، ومن عطائك تعلمت الجود والكرم، ومن راهبتك تعلمت النبل والكرامة، وفيك كل ياسمين الأرض.

وطني العزيز العراق ستبقى حبي الأول والأخير.

كلمات مؤثرة عن العراق

وطني العزيز أنت أحب إلي من نفسي وأحب إلي من قلبي، رفعك الله عالياً وحفظ الله كرامتك.

أيها الوطن القوي وطني العراق. أنت وطني الأول والأخير. واجبك هو أهم شيء أقوم به. أتمنى أن تكوني وطني وملجأي وأمني يا وطني.

وطني وأهلي ونفسي وكل ما أملك هو أنت يا عراق.

العراق جمجمة العرب وكنز الشعب ورمح الله في الأرض ضد الأعداء.

كم أحبك يا وطني. أنت مقبرة للغزاة وعز وفخر للشعب وملجأ لمن لا ملجأ له. بارك الله فيكم بعطاياه.

ليس هناك معنى للسعادة أو الفرح غير أنني حر. بارك الله في وطننا العراق وأدام عليه الخير والقوة.

أتمنى من الله أن يظل علمك يرفرف في السماء، يا عراق، لقد خرجت من محن كثيرة وصمدت في وجه أقوى الصعوبات. الله يهديكم ويديم على شعبكم الأمن والأمان.

ولا يصح اعتبار حدائق بابل المعلقة إحدى عجائب الدنيا السبع، فالعراق نفسه من العجائب، أرض تشبه الجنة. نسأل الله لشعبه السلام والاستقرار.

ورغم كل الصعوبات التي يواجهها العراقيون، إلا أنهم لا يستطيعون ترك وطنهم والتخلي عنه. وكما لم يتخلى عنهم من قبل، فقد اجتمع الشعب والوطن الآن واتفقا على إخراج الوطن من هذه الحفرة، ليعود إلى مكانه الطبيعي بين أسياد العالم.

إذا ابتعدت عنك طويلاً يا وطني والنخل، وحُرمت من رائحة الورد والياسمين والهوى، فسيبقى اسمك عالياً لدى بقية العالم. لم أنساك يا وطني.

يقولون أن دول مثل إيطاليا واليونان وفرنسا وغيرها من أجمل دول العالم، فهل فقدت بصرها؟ أم أن حاسة التذوق لديهم اختفت؟ ليس هناك أجمل من بلدي العراق، ولا شيء أجمل من الجلوس على ضفاف نهري دجلة والفرات، والهواء يداعب رئتيك.

أيها الوطن القوي الجميل ذو التراث والثقافة ومهد الحضارة، أنت بالنسبة لنا كالأوكسجين. لا نستطيع أن نبتعد عنك، ولا نتركك ونذهب.

وطني العزيز، لا أستطيع أن أفرق بين دفء صدرك وذراعيك، ودفء صدر أمي. أنت مثل أمي وأبي. أنت أصلي وأساسي. أنت أنا، وأنا أنت.

العراق أرض الألفة والوحدة. ورغم وجود أكثر من طائفة دينية وجنسيات عديدة، إلا أنها لا تفرق في حبها بين أي منهم، فكلهم أبناء العراق. إنها ليست ذريعة. إن حب الوطن عمل شاق، والدليل على حبي لوطني سيظل اً على مدى زمن طويل، وأنا أكافح بصبر لتحقيق الهدف النبيل.

على الرغم من أنني سافرت إلى معظم دول العالم، إلا أنه لا يوجد شيء مثل وطني العراق. فلا شيء يضاهي طراوة مياهها، أو خصب أرضها، أو عذوبة أهلها. وأنت بين الشعب العراقي تشعر وكأنك بين أهلك، حتى لو كنت لا تعرفهم، ما دمت عراقيا. إذن أنت أحد أفراد العائلة.

إلى أحبتنا في العراق، عراق الفن، عراق الفرات ودجلة، إلى كل مواطن عراقي، إلى السيدة العظيمة التي تبيع المناديل التي أثبتت أن كل امرأة عراقية تحمل هم الأم للشعب كله. ولكم منا أصدق الدعوات من أجل سلامتكم وحفظ أرواحكم.

وكما يقول الشاعر المصري الجخ: “البلاد العربية أوطاني، وكل العرب إخوتي”. لكني لم ولن أستطيع الرحيل من هنا، ولن أغادر أرض العراق ما حييت، لأنكم أمنيتي وطموحاتي.

الدموع تدمر الأوطان والدم يحيي العراق. كلنا ضحية دولة العراق أرض التاريخ والحضارة وأرض بابل وحضارة ما وراء النهر.

أحبك يا وطني العراق وأرى أرضك مطهرة يا أم روحي يا من علمتني كيف أعيش حراً.

وطالما أنا في أرض العراق أشعر بوجود أبي وأمي رحمهما الله حولي. كلما انتعشت من هواء الأرض وأشم رائحة أهلها وأرضها، كلما رأيت أبي وأمي وأشم رائحتهما.

إذا ابتعدت عنك طويلاً يا وطني والنخل، وحُرمت من رائحة الورد والياسمين والهوى، فسيبقى اسمك عالياً لدى بقية العالم. لم أنساك يا وطني.

وطني العراق أبذل لك دمي رخيصاً، وأقدم قلبي فداءً لأرضك الطاهرة، وروحي تحلق عالياً تحرس سمائك كما تحلق الصقور الحرة.

تصريحات الجواهري بشأن العراق

السلام على هضاب العراق… ضفتيه الجرف والمنحنى.

يا دجلة الطيبة: كم تملك من كنز الموهبة في الزجاجة المسحورة. ربما هؤلاء العفاريت الذين سجنوا… حملوا على أكتاف الدلفين.

اسقي ترابها بقطرات المطر التي تهطل على البيوت، فترسل الأشواق والأشواق إلى الحرب.

وطن لو ذكروه لي ويا عزيزي لأحسبه باردا.

كلام منه يجرح العراق

ليس هناك عراقي يرفض أن يموت من أجل رفعة وطنه ومكانته، فالجميع عندما يتعلق الأمر بالوطن يكون فدائيا، ولهذا السبب فإن العراق بمثابة أرض القيامة للأعداء.

لا بديل لحبك يا عراق، ولا تستطيع خزائن الأرض أن تمنعني من أرضك، وإن كان هناك من يخدعك، فستجدنا كلنا، مثل جدار الإنسان، أعلى وأقوى من جدار الوطن. الصين لحمايتك.

مهما تغنى بك كل شعراء العالم، فإن الحب الذي يكنه قلبي لك لا يمكن أن يحتويه قصيدة، ولا يستطيع قلم أن يكتبها. فكيف يمكنك أن تكون أكثر قيمة لشخص ما ولعائلتي؟ ليس مجرد وطن، أنت أنا.

وطني أنت الحب الخالد والأبدي، أنت جوهر الروح وما هو، أنت القلب وما نبض، أنت العين وما رأت، أنت الروح وما فقدت. حفظ الله كرامتكم ومكانتكم وانهى هذه الخلافات ليعود العراق من جديد ليكون مهد الحضارات.

كيف يجرؤ العالم على وضعكم في فئة بين الدول المحتلة؟ ألم يشهدوا التاريخ القديم، ألم يوا الحضارات التي ولدتها أرض العراق؟ والله لو أذنوا لنا لواجهنا العالم عراة على ارتفاع العراق وتفوقه.

حدثنا عن العراق؟

تقع البلاد في الجزء الغربي من قارة آسيا، وهي إحدى دول المشرق العربي. ويحدها من الجنوب دولة الكويت والمملكة العربية السعودية، أما من الشمال فتوجد الدولة التركية.

ويحدها من الغرب الدول الشقيقة سوريا والأردن، ومن الشرق إيران، وهي إحدى الدول المطلة على الخليج العربي.

وتعيش على الأراضي العراقية طوائف كثيرة، فهناك الأكراد والتركمان والآشوريون والإيزيديون والشبك والأرمن والمنديون والشركس والصابئة وغيرهم.

تأسست الدولة العراقية كجمهورية برلمانية اتحادية عام 2005. وتتكون من 19 محافظة أكبرها العاصمة بغداد. ومن بين المحافظات أربع محافظات تتشابك لتشكل إقليم كردستان الذي أعلن حكمه الفريد والمستقل.

يضم العراق تاريخ وتراث وثقافة العديد من الحضارات التي احتضنتها الدول العراقية، وقد عرف العراق سابقاً بنحاتيه ورساميه الذين كانوا يعتبرون الأفضل في العالم أجمع.

ويقول إحسان دعدوش عن العراق “العراقي ينقل البسمة والضحكة بإنسانيته ومودته إلى العالم أجمع بلا باطل ويحب السلام”.

لقد كان العراق موطن الحضارة والتراث ومن أجمل وأغنى دول العالم، لكن جشع وطغيان القوى العظمى جعل منه مكاناً أشبه بساحة معركة.

الأسئلة الشائعة

  • هل العراق دولة عربية أم معربة؟

    العراق ليس بلداً عربياً، بل بلداً عربياً. وهي السومرية والبابلية والأكادية والآشورية. هؤلاء أصلهم وليس عربيا.

  • لماذا العراق بلد في حالة حرب؟

    خاض العراق العديد من الحروب والمعارك عبر التاريخ، ولذلك يعتبر الجيش العراقي من أقوى وأقدم الجيوش، تأسس عام 1921، بعد قيام الدولة العراقية الحديثة.