كشف الزعاق عن سبب تسمية الحرارة الشديدة بـ رمض الأرض

خلال فصل الصيف، يتصاعد الحديث حول ظاهرة “رماد الأرض” التي تعبر عن شدة الحرارة في هذا الفصل وتأثيرها على البيئة والحياة اليومية للناس في المناطق الصحراوية والصحراوية.

وسبب الحرارة الشديدة يسمى “حرارة الأرض”.

قال خبير الأرصاد الجوية د. وكشف خالد الزقاق في لقاء خاص على قناة العربية عن سبب تسميته بحرارة الصيف الشديدة بـ”حرارة الأرض”. دكتور. ويشير الزعاق إلى أن فصل الصيف يتميز بدرجات حرارة مرتفعة للغاية حيث تصل درجة حرارة سطح الأرض إلى أعلى مستوياتها، وتسمى هذه الحالة “حرارة الأرض”.

وفي شرحه للمصطلح قال د. الزعاق: “سمي رمضان بهذا الاسم نسبة إلى “رمضان الأرض”، وهي الفترة التي تتعرض فيها الأرض لحرارة شديدة في الصيف ويزداد هطول الأمطار الشمسية بشكل متفاوت في مناطق العالم المختلفة”. مما يؤدي إلى ارتفاع كبير في درجات الحرارة في المناطق الصحراوية والصحراوية.

وأضاف الزعاق: “الصيف يعني أيضاً هبوب رياح حارة سامة، مما يجبر أهل الصحراء على ترك الصحارى والتجمع عند مصادر المياه بحثاً عن بيئة أكثر برودة وأكثر راحة”.

وبهذا يتبين أن تفسير الزقاق لمصطلح “حرارة الأرض” هو تعبير عن شدة الحرارة في الصيف ويدل على المؤثرات الجوية والبيئية التي تسود المناطق الجافة والصحراوية خلال هذه الفترة الحارة.

وفي نهاية المقال يبقى “رماد الأرض” بمثابة التذكير بحدة فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة التي يتميز بها هذا الفصل، مما يجعلنا نفهم بشكل أفضل تأثيره على حياة الناس والبيئة ويدعونا إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة، للتعامل مع هذه الظاهرة الطبيعية بشكل آمن ومستدام.