كأس السوبر الأفريقي.. بطولة عربية مفضلة

حصدت المنتخبات العربية لقباً جديداً في بطولة كأس السوبر الإفريقي، في النسخة الـ32 للبطولة، التي تقام الجمعة.

وستجمع مباراة كأس السوبر المقبلة بين حامل لقب دوري أبطال أفريقيا، الأهلي المصري واتحاد الجزائر الجزائري، الفائز ببطولة الكونفدرالية الأفريقية، على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بالمملكة العربية السعودية يوم الجمعة المقبل.

فرضت المنتخبات العربية هيمنتها على أغلب مباريات النسخة السابقة من كأس السوبر الأفريقي، وفازت بـ 21 لقبا من أصل 31 نسخة أقيمت في البطولة، قبل أن تتوج باللقب في النسخة الجديدة.

أبطال كأس السوبر الإفريقي

وشهدت بطولة كأس السوبر الإفريقي طوال تاريخها تتويج 16 فريقا بطلا في النسخ الـ31 الماضية، منهم 9 فرق عربية و7 فرق غير عربية.

وفشل الوداد المغربي في الفوز بالنسخة الأولى من كأس السوبر الأفريقي عام 1992، حيث خسر بركلات الترجيح أمام أفريكا سبور الإيفواري بعد التعادل 2-2، قبل أن يحرز الزمالك المصري أول لقب عربي للفرق في البطولة، عندما فاز بالثانية. نسخة (1993) على حساب مواطنه الأهلي بهدف دون رد فعل.

واحتفظ الترجي التونسي بالبطولة العربية في النسخة التالية بعد فوزه على موتيما بيمبي الكونغولي 3-0، فيما فشل شبيبة القبايل الجزائري في الاحتفاظ باللقب العربي في نسخة 1995 بعد خسارته أمام أورلاندو بايرتس أو جنوب أفريقيا 0-1 لصالح الزمالك. فاز باللقب مرة أخرى في نسخة 1995. 1996 بفوزه على مواطنه المقاولون العرب بركلات الترجيح.

وبقي اللقب عربيا في نسخة 1997 التي شهدت وصول تونس للنجم الساحلي بفوزها على الرجاء المغربي بركلات الترجيح، قبل أن يفشل الترجي في الاحتفاظ باللقب في العام التالي بعد خسارته أمام أسيك ميموزا الإيفواري 1-3.

وأعاد الرجاء اللقب للعرب في نسخة 1999 بعد فوزه على أفريقيا سبور 2-0، قبل أن يخسر الزمالك لقب النسخة التالية أمام هارتس أوف أوك الغاني بنفس النتيجة.

وشهدت نسخة 2001 عودة اللقب إلى أحضان العرب على يد الأهلي المصري الذي توج بلقبه الأول بفوزه على كايزر تشيفز الجنوب إفريقي بنتيجة 4-1. وحصل الزمالك على اللقب منهم في العام التالي بفوزه على الوداد 3-1.

وتأهل إنييمبا النيجيري إلى البطولة العربية المرشحة بشدة عام 2003، عندما تمكن من إحراز اللقب على حساب النجم الساحلي بنتيجة 1-0، قبل أن يحتفظ به في العام التالي على حساب هارتس أوف أوك بنتيجة 1-0. فوز 2-0.

وظهر الأهلي في الصورة مرة أخرى في نسخة 2005 بفوزه على الجيش الملكي المغربي بركلات الترجيح، ثم أنقذ النسخة التالية بنفس الطريقة على حساب النجم الساحلي الذي تعلم درسه ونسخة 2007 من مواطنه. وفاز الصفاقسي بنتيجة 2-1، قبل أن يعود المنتخب المصري ويحقق لقبه الرابع هذا العام، ليحقق الفوز التالي على الصفاقسي بنفس النتيجة.

تعرض كأس السوبر الأفريقي لاختراق قوي جديد من قبل الفرق غير العربية في نسختي 2009 و2010، بفضل فريق مازيمبي الكونغولي الذي فاز في النسختين المتتاليتين على حساب ملعب مالي (2-0) والفتح الرباطي. المغرب (ركلات الترجيح).

وأعاد المغرب الفاسي اللقب للعرب في نسخة 2011، بعد فوزه على الترجي بركلات الترجيح، ثم ضمن الأهلي اللقب في النسختين التاليتين بفوزه على الفهود الكونغولي 2-1 والصفاقسي 3-2، وحقق لقبه الخامس و لقبه السادس قبل أن يخسر لقب 2014 أمام الترجي الصفاقسي. سطيف الجزائر بركلات الترجيح.

وعاد مازيمبي لمقاومة نفوذ العرب من جديد، فحقق لقبه الثالث عام 2015 على حساب النجم الساحلي (2-1)، قبل أن يخسر النسخة التالية أمام فريق آخر غير عربي، صن داونز الجنوب إفريقي (0-). 1).

وتواصلت مغامرات مازيمبي في كأس السوبر الأفريقي عام 2017، لكنه خسر مجددا أمام الوداد 0-1، قبل أن يتمكن الفريق المغربي من الاحتفاظ باللقب في النسخة المقبلة بفوزه على الترجي 2-1.

وكان الترجي حاضرا أيضا في نسخة 2019 لكنه خسر مجددا أمام الزمالك 1-3، فيما انتزع الأهلي اللقب من مواطنه في العامين التاليين بفوزه على نهضة بركان المغربي (2-0) ومواطنه الرجاء (بركلات الترجيح). )).

وبقي اللقب عربيا في نسخته الأخيرة عام 2022، بعدما انتزعه فريق نهضة بركان على حساب مواطنه الوداد بفوزه 2-0.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم