قمة العشرين.. طفرة المدفوعات الرقمية في الهند تجذب أنظار العالم

استعرضت الهند خلال القمة الـ18 لرؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين (قمة مجموعة العشرين)، أدائها في القطاع المالي والدفع الرقمي من خلال بنك الاحتياطي الهندي، الذي يعد أحد ركائز الشبكة المتنامية للمدفوعات الرقمية المدفوعات في البلاد.

وتأتي هذه الطفرة الاستثنائية في مجال المدفوعات الرقمية في الهند في وقت تسلط فيه أجندة مجموعة العشرين هذا العام الضوء على الاقتصاد الرقمي والتحول التكنولوجي، وأهمية البنية التحتية الرقمية العامة، بالإضافة إلى ضرورة تقليص الفجوة الرقمية.

وقال عدد من المسؤولين في مجال المدفوعات الرقمية في الهند في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات «وام»، على هامش قمة مجموعة العشرين في العاصمة نيودلهي، إن قطاع التكنولوجيا المالية الهندي شهد نمواً هائلاً في الماضي قد راى سنوات، مما ساهم في تحسين رقمنة الأنظمة المالية والاقتصاد غير النقدي مع تحول تركيز المستهلكين إلى البدائل الرقمية للمعاملات والخدمات المالية.

ارتفاع مذهل

ووفقا لصندوق النقد الدولي، فقد زاد حجم المدفوعات الرقمية في الهند بمعدل سنوي متوسط ​​قدره 50% خلال السنوات الخمس الماضية، مسجلا أسرع معدلات النمو في العالم، في حين أصبح نظام الدفع المباشر عبر الأجهزة المحمولة “المدفوعات الموحدة” وحققت “إنترفيس” نمواً سنوياً أسرع بنحو 160%.

وتضاعف عدد المعاملات عن العام السابق ليصل إلى 5.86 مليار معاملة في يونيو 2022، فيما قفز عدد البنوك المشاركة بنسبة 44% إلى 330 بنكاً.

المعيار العالمي

وقال كاشيب بالاكريشنان، المدير العام لأنظمة المدفوعات والتسوية في بنك الاحتياطي الهندي، إن نظام UPI الهندي أصبح معيارًا عالميًا للمعاملات الرقمية الآمنة، مشيرًا إلى أن قمة مجموعة العشرين تعد فرصة جيدة لتسليط الضوء على التقدم الذي أحرزته الهند في مجال المعاملات الرقمية. . المدفوعات

وأوضح كاشيب أن مشاركة بنك الاحتياطي الهندي في قمة مجموعة العشرين تعد شهادة على ابتكارات الهند في هذا المجال واستعدادها لمشاركة هذه التطورات مع المجتمع الدولي.

وذكر أن البنك أظهر خلال مشاركته في القمة نمو عمليات الدفع الرقمي في الهند، مع منح الضيوف الأجانب فرصة تجربة النظام، بالإضافة إلى تجربة طرق أخرى للدفع اللاتلامسي.

مجتمع غير نقدي

من جانبها، قالت نوبور شاتورفيدي، الرئيس التنفيذي لشركة NBCI Bharat Bill Payments Limited، إن هناك نموًا ملحوظًا في المجتمع غير النقدي في الهند بسبب الطفرة التي تشهدها البلاد في مجال المدفوعات الرقمية.

وأضاف نوبور أن الفترة الأخيرة شهدت إطلاق نظام الدفع عبر الحدود وتم إتاحته في 4 دول، من بينها الإمارات والكويت وعمان، للسماح للجالية الهندية في الخارج بإتمام معاملات الدفع، سواء كانت مدفوعات تعليمية أو سداد. القروض، فائدة. الفواتير أو المدفوعات النقدية الأخرى.

تعزيز الابتكار

بدوره، قال أنكور سينغ، مساعد المدير العام في بنك الاحتياطي الهندي، إن بلاده حققت نجاحاً كبيراً في تعزيز الابتكار في القطاع المالي وتحقيق طفرة في مجال المدفوعات الرقمية، وخاصة المدفوعات الرقمية، وأشار إلى أنه من بين وكان من هذه الإنجازات “الروبية الرقمية”، وهي تجربة لعملة رقمية مركزية تستخدم في تجارة الجملة أو التجزئة.

وأضاف سينغ أن هناك تطوراً ملحوظاً في الائتمان المقدم للأفراد، والذي يستغرق فترات قد تصل ما بين أسبوع إلى أسبوعين، أما الآن فيمكننا​​​​​​​​​​​​​​​​ أن نستخدمه لتقديم القروض للشركات الصغيرة والمتوسطة والمزارعين، وكذلك القروض الشخصية.