قمة العشرين.. حصاد اقتصادي ومناخي "دسم" في إعلان نيودلهي

وأصدر زعماء مجموعة العشرين إعلانا في اليوم الأول للقمة بعد التوصل إلى توافق حول المشكلات التي تواجه المجموعة، وهو ما يمثل نجاحا للمفاوضين في حل بعض الخلافات العميقة.

ولكن على الجبهة الاقتصادية والمناخية، يبدو أن الزعماء قد اتفقوا على أهداف طموحة من شأنها أن تعمل على تحسين الحد من انبعاثات الكربون والوفاء في نهاية المطاف بالتزامات البلدان الكبرى تجاه البلدان النامية.

ودعا البيان روسيا وأوكرانيا إلى ضمان النقل المباشر والسلس للحبوب والأغذية والأسمدة من البلدين، وهو ما تطلبه الدول النامية بشكل عاجل لتأمين احتياجاتها الغذائية والزراعية.

معالجة الديون

وأقر البيان بأن القادة سيعملون على معالجة نقاط الضعف المتعلقة بالديون في البلدان النامية بشكل عاجل وفعال.

واتفق الحاضرون أيضًا على تسهيل التمويل منخفض التكلفة للدول النامية لدعم انتقالها إلى خفض انبعاثات الكربون، فضلاً عن الاعتراف بالحاجة إلى زيادة الاستثمار العالمي لتحقيق أهداف المناخ المنصوص عليها في اتفاق باريس.

واعترف الحاضرون بأن “الأزمات المتعاقبة” تهدد النمو العالمي على المدى الطويل.

وتعهد بيان نيودلهي بزيادة الجهود لتنفيذ الالتزامات السابقة بالإلغاء التدريجي وترشيد دعم الوقود الأحفوري غير الفعال على المدى المتوسط.

تسريع العمل المناخي

كما تضمن البيان تعهدا بتسريع العمل لمكافحة تغير المناخ، وأشار إلى أن دول المجموعة ستواصل تعزيز الجهود الرامية إلى مضاعفة فرص الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم.

كما أقروا بضرورة تسريع الجهود الرامية إلى التخفيض التدريجي لإنتاج طاقة الفحم بما يتوافق مع الظروف الداخلية لكل دولة، وشددوا على أهمية الحفاظ على تدفقات الطاقة دون انقطاع من مختلف المصادر والموردين والمسارات.

تحالف الوقود ومشروع لوجستي ضخم

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت الهند إطلاق تحالف عالمي للوقود الحيوي لتشجيع استخدام الوقود النظيف.

ومن شأن التحالف، الذي يضم الولايات المتحدة والبرازيل كعضوين مؤسسين، أن يساعد في تسريع الجهود العالمية للوصول إلى أهداف خفض الانبعاثات إلى الصفر من خلال تسهيل التجارة في الوقود الحيوي المشتق من المصادر الطبيعية، بما في ذلك النفايات النباتية والحيوانية.

كما يستعد زعماء قمة مجموعة العشرين للإعلان عن مشروع ضخم للسكك الحديدية والشحن يربط الهند بالشرق الأوسط وأوروبا.

وقال جون فاينر، نائب كبير مستشاري الأمن القومي للرئيس الأمريكي جو بايدن، في مؤتمر صحفي عبر الهاتف مع الصحفيين في الولايات المتحدة، إن المشروع سيشمل الولايات المتحدة والهند والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي ودول أخرى في ذلك. g20.

يُذكر أن أعمال قمة مجموعة العشرين بدأت اليوم بالإعلان عن الموافقة على العضوية الكاملة للاتحاد الأفريقي في مجموعة العشرين، ليتمكن من شغل مقعده في الجلسة الافتتاحية.