قمة العشرين.. تاريخ طويل من التأثير والقمم

وتأتي قمة مجموعة العشرين، تتويجا لاجتماعات عقدت على مدار العام بين الوزراء وكبار المسؤولين، تتويجا لعمل “جاد” يضع أسس التعاون للعام المقبل.

ومن هذا المنطلق، من المقرر أن تتبنى قمة مجموعة العشرين التي بدأت أعمالها اليوم السبت في نيودلهي، في ختام أعمالها “إعلان قادة مجموعة العشرين”، الذي يلتزم بالأولويات التي تم مناقشتها والاتفاق عليها خلال الاجتماع الوزاري. الاجتماعات ومجموعات العمل ذات الصلة.

لكن ماذا نعرف عن تاريخ قمم مجموعة العشرين؟

2008.. امريكا

انعقدت القمة الأولى لمجموعة العشرين يومي 14 و15 نوفمبر 2008 في واشنطن العاصمة، على خلفية الأزمة الاقتصادية العالمية عام 2008. وقد أطلق على القمة اسم “قمة الأسواق المالية والاقتصاد العالمي”.

ومن بين الإنجازات الرئيسية للقمة آنذاك اتفاق القادة على مبادئ مشتركة لإصلاح الأسواق المالية العالمية، وإطلاق خطة عمل لتنفيذ تلك المبادئ.

وكانت نقاط البداية المشتركة التي اتفق عليها الزعماء في ذلك الوقت هي: تعزيز الشفافية والمساءلة؛ تعزيز النزاهة في الأسواق المالية؛ التعاون الدولي؛ وإصلاح المؤسسات المالية الدولية.

2009.. بريطانيا

عُقدت قمة مجموعة العشرين التالية في لندن في الثاني من أبريل 2009، وظل التركيز الرئيسي للنسخة الثانية من الاجتماع على الأزمة الاقتصادية العالمية.

أسفرت تلك القمة عن ثلاث نتائج رئيسية، وفقا لمعهد بروكينجز، وهو مركز أبحاث مقره في واشنطن العاصمة. وتعهدت بمبلغ تريليون دولار كموارد إضافية لصندوق النقد الدولي. الدولية، ووعدت بـ”تعزيز دور الأخيرة في التمويل العالمي وإصلاح إدارتها”.

وكانت النتيجة الثالثة هي التزام الزعماء بتعزيز المؤسسات الوطنية والعالمية للمراقبة والإشراف وتنظيم الأسواق والمؤسسات المالية.

2009.. امريكا

ويخطط لعقد القمة الثانية لمجموعة العشرين في نفس العام (2009) مباشرة بعد الانتهاء من اجتماع لندن. وعقدت القمة يومي 24 و25 سبتمبر في بيتسبرج بالولايات المتحدة الأمريكية.

وفي القمة، تم تعيين مجموعة العشرين رسميًا على أنها “المنتدى الرئيسي للتعاون الاقتصادي الدولي”. وكانت هذه الخطوة اعترافا بأن مجموعة الثماني أصبحت شيئا من الماضي لأنها استبعدت الاقتصادات الناشئة في الصين والهند وجنوب أفريقيا والمكسيك والبرازيل.

2010.. كندا

انعقدت هذه النسخة من قمة مجموعة العشرين في تورونتو، كندا، في الفترة من 26 إلى 27 يونيو/حزيران 2010. وقد اعترف زعماء الدول الأعضاء بالحالة الهشة وغير المتوازنة للاقتصاد العالمي بعد الأزمة الاقتصادية في عام 2008.

فقد اتفقت الاقتصادات المتقدمة الكبرى على خفض العجز لديها إلى النصف بحلول عام 2013، ووضع أعباء الديون على مسار مستقر أو تنازلي بحلول عام 2016.

2010.. كوريا الجنوبية

انعقدت القمة الخامسة لمجموعة العشرين في الفترة من 11 إلى 12 نوفمبر 2010 في سيول، كوريا الجنوبية. ولأول مرة في تاريخ الاجتماع القصير، كانت مسائل سياسة التنمية مدرجة على جدول أعماله. وقد أصبحا معروفين باسم “إجماع سيول للتنمية من أجل النمو المشترك”.

2011.. فرنسا

انعقدت قمة مجموعة العشرين لعام 2011 في الفترة من 3 إلى 4 نوفمبر في مدينة كان الفرنسية. وركز الاجتماع على إصلاح النظام النقدي الدولي، وفقا لوثيقة حكومية هندية.

وكان إنشاء نظام معلومات السوق الزراعية (AMIS) أحد النتائج الرئيسية للقمة، وفقًا للوثيقة الصادرة في ذلك الوقت، والتي قالت إن نظام المعلومات هو عبارة عن نظام مشترك بين الوكالات لتحسين شفافية أسواق المواد الغذائية وتشجيع التجارة الدولية. تنسيق السياسات في أوقات الأزمات.

2012.. المكسيك

وعقدت القمة السابعة يومي 18 و19 يونيو 2012 في لوس كابوس بالمكسيك. وكان جدول الأعمال الرئيسي هو إيجاد سبل لمكافحة البطالة بين الشباب وتوليد فرص عمل جيدة مع تغطية الضمان الاجتماعي والدخل العادل. كما أكد الاجتماع على العلاقة بين أجندة التنمية والزراعة والنمو الاقتصادي الصديق للبيئة.

2013.. روسيا

وعقد الاجتماع التالي يومي 5 و6 سبتمبر 2013 في سان بطرسبرغ، روسيا. وفي القمة، لم يتفق الزعماء على التبادل التلقائي للمعلومات الضريبية فحسب، بل أقروا أيضا ما يسمى بخطة عمل تآكل القاعدة وتحويل الأرباح (BEPS).

وسعت الخطة إلى وضع سياسة تنظيمية لمراقبة أنشطة الشركات متعددة الجنسيات التي تتهرب من الضرائب، والتي تعمل على تقليل أرباحها وتحويلها إلى دول أخرى، حيث تتم الأنشطة التي تدر الأرباح.

2014.. أستراليا

انعقدت قمة مجموعة العشرين لعام 2014 في الفترة من 15 إلى 16 نوفمبر في مدينة بريسبان بأستراليا. وحدد القادة في ختام الاجتماع هدفا طموحا يتمثل في زيادة الناتج المحلي الإجمالي الجماعي لدول مجموعة العشرين بنسبة 2% إضافية، بالإضافة إلى تقليص الفجوة بين الجنسين في القوى العاملة بنسبة 25% حتى عام 2025.

2015.. تركيا

وعقدت القمة العاشرة لمجموعة العشرين يومي 15 و16 نوفمبر في أنطاليا بتركيا. وكانت هذه النسخة من الاجتماع هي المرة الأولى التي تركز فيها الدول الأعضاء في مجموعة العشرين على أزمة الهجرة واللاجئين. علاوة على ذلك، اتفق الزعماء على إجراء المزيد من الإصلاحات في القطاع المالي ودعم خطط معالجة تغير المناخ. كما أصدرت القمة بيانا حول “الحرب على الإرهاب”.

2016… الصين

وعُقد الاجتماع التالي في الفترة من 4 إلى 5 سبتمبر 2016 في مدينة هانغتشو الصينية، لكن تطورين ظهرا خلال القمة؛ الأول هو إدراج الاقتصاد الرقمي وهو محرك أساسي للتنمية والنمو لأول مرة في أجندة مجموعة العشرين، بينما الثاني هو اعتماد “خطة عمل مجموعة العشرين بشأن أجندة التنمية المستدامة لعام 2030″، التي تسعى إلى تعزيز التنمية المستدامة بين الدول الأعضاء.

2017.. المانيا

وعقد اجتماع 2017 في مدينة هامبورج بألمانيا يومي 7 و8 يوليو، وتم خلال القمة التركيز بشكل خاص على موضوع مكافحة الإرهاب. وشدد البيان المشترك الصادر في نهاية القمة على أهمية اتفاق باريس وهي معاهدة دولية للمناخ تم اعتمادها في عام 2015 وقال إنها “لا رجعة فيها”.

2018.. الأرجنتين

عُقدت القمة التالية في 30 نوفمبر و1 ديسمبر 2018 في بوينس آيرس، الأرجنتين. ووفقا لتقرير صادر عن الأمم المتحدة، أكد الإعلان المشترك للقادة على ثلاث رسائل رئيسية: الأولى هي تأكيد الدعم لخطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 وهي تتصور “عالما يحترم فيه الجميع حقوق الإنسان ويحترم حقوق الإنسان”. وتسود الكرامة الإنسانية وسيادة القانون والعدالة والمساواة وعدم التمييز”.

الرسالة الثانية: التأكيد على ضرورة تكثيف الجهود للتعامل مع تغير المناخ، أما الرسالة الثالثة: اعتراف قادة مجموعة العشرين بأهمية تبني نهج متعدد الأطراف للتجارة، وإصلاح منظمة التجارة العالمية، وتجديد التزامهم بتغير المناخ. النظام الدولي القائم على القواعد.

2019..اليابان

انعقدت هذه النسخة من قمة مجموعة العشرين يومي 28 و29 يونيو في أوساكا باليابان، وأبرز تصريحات القادة المتعلقة باستغلال الإنترنت للإرهاب.

وحث القادة على مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف الذي يؤدي إلى الإرهاب، وتجنب بث أو تحميل أو إعادة تحميل المحتوى الذي يدعو إلى ذلك.

2020.. السعودية

وكان من المقرر عقد قمة مجموعة العشرين لعام 2020 في السعودية يومي 21 و22 نوفمبر/تشرين الثاني، لكنها انعقدت عبر الفيديو بسبب تفشي جائحة كورونا. وتعهد القادة في ذلك الوقت بالعمل معا للتغلب على الوباء واستعادة النمو وبناء مستقبل أكثر شمولا واستدامة ومرونة.

2021.. إيطاليا

انعقدت القمة السادسة عشرة لمجموعة العشرين يومي 30 و31 أكتوبر في روما بإيطاليا. وبعد المحادثات، تعهد الزعماء بمواصلة مكافحة تغير المناخ، واتفقوا على الحفاظ على هدف الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مقارنة بمستويات ما قبل الصناعة.

وتعهد الزعماء أيضًا بتحقيق صافي انبعاثات غازات الدفيئة العالمية أو حياد الكربون بحلول منتصف القرن أو في منتصفه تقريبًا.

2022.. إندونيسيا

وكانت هذه القمة، التي عقدت يومي 15 و16 نوفمبر في بالي بإندونيسيا، هي أول قمة لمجموعة العشرين منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، بالإضافة إلى كونها أول اجتماع فعلي كامل للقادة منذ بداية جائحة كورونا.

وأدان البيان المشترك للدول الأعضاء العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا، واستخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها.