قطاع التعدين الإماراتي.. مساهمة قوية في الناتج المحلي غير النفطي

وقال خالد الحوسني، مدير إدارة الجيولوجيا والثروة المعدنية في وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية، إن قطاع التعدين يعد من أهم القطاعات الواعدة في دولة الإمارات.

وأكد أن الوزارة حريصة على إطلاق أول استراتيجية للثروة المعدنية في دولة الإمارات بالتعاون مع السلطات المحلية والقطاع الخاص لمواكبة التوجهات العالمية والإقليمية.

جاء ذلك بمناسبة استضافة الدورة الثامنة لمنتدى الفجيرة الدولي للتعدين والمعرض المصاحب له تحت رعاية الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة في الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر الجاري. والذي يقام هذا العام تحت شعار “الاستثمار التعديني.. التنمية المستدامة”.

-الإعلان-SkipAds بواسطة

وأضاف الحوسني في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام” أن وزارة الطاقة والبنية التحتية وضعت مجموعة من الأهداف لقطاع التعدين خلال الأعوام المقبلة من بينها زيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي لغير الإمارات النفط إلى 5% بحلول عام 2030 وزيادة نسبة الشركات في قطاع التعدين والتصنيع بنسبة 10%. بالإضافة إلى زيادة القيمة المضافة للقطاع من خلال زيادة قيمة صادرات الصناعة الاستخراجية التعدينية بحلول عام 2026، واستبدال واردات الصناعة الاستخراجية التعدينية بقيمة 558 مليون دولار تقريبًا بمنتجات محلية بحلول عام 2026، 6 محميات جيولوجية بالتعاون مع الجهات المعنية تعلنها وتسجلها لدى اليونسكو حتى عام 2030 وغيرها. من الأهداف.

وأشار الحوسني إلى أن وزارة الطاقة والبنية التحتية وضعت خريطة للمبادرات الاستراتيجية التي سيتم تنفيذها على المدى القصير والمتوسط ​​والطويل. وتشمل هذه المبادرات مجموعة من المشاريع والمبادرات المشتركة مع جهات خاصة محلية بهدف تحقيق الأهداف التي تم وضعها.

وقال الحوسني إن الوزارة أجرت مسوحات جيولوجية ومعدنية وجيوفيزيائية منذ إجراء المسح المعدني الأول عام 1975، كما تم إعداد العديد من الخرائط الجيولوجية. وفي الأعوام (2002-2006) تم تطوير الخرائط الجيولوجية الحديثة للمنطقة الجبلية والمناطق المحيطة بها من خلال دراسات جيولوجية تفصيلية وتم رسم خرائط جيولوجية ميدانياً. وعلى مدى الأعوام (2006-2012)، تم تنفيذ المرحلة الثانية من المسح، حيث غطت بقية دول الإمارات. وقد تم في هذا المسح إعداد أكثر من 47 خريطة جيولوجية ورقية ورقمية ونحو 20 تقريرا متخصصا في مختلف مجالات الجيولوجيا. كما قامت الوزارة ببناء قاعدة بيانات جيولوجية وجيوفيزيائية. والذي يمثل نتائج ونتائج المسوحات الجيولوجية والجيوفيزيائية التي تقوم بها الوزارة.

وأضاف الحوسني أن من بين إنجازات الوزارة إصدار أول كتاب باللغة العربية عن جيولوجية الإمارات التطور الجيولوجي لدولة الإمارات العربية المتحدة على مدى 600 مليون سنة والذي يدرس في عدد من جامعات الإمارات الأول كما تم نشر أطلس الصخور والمعادن في الدولة باللغتين العربية والإنجليزية.

aXA6IDc1LjEzMi4xMjQuNjQg

جزيرة إم آند إم

نحن