قصيدة عن النظافة للاذاعة المدرسية طويلة وجميلة 2024 قصائد عن النظافة مكتوبة ومفيدة

قصيدة طويلة وجميلة عن النظافة للإذاعة المدرسية تعتبر من أفضل الطرق التي يمكن من خلالها أن يتعرف الطلاب على قيم النظافة، لأن النظافة تعتبر من القيم التي يجب أن يعيها الأطفال بشكل كامل، لذلك نحن سوف نتعرف من خلال العديد من القصائد على ترسيخ القيم الصحية لدى الطلاب.

كيف أنصح شخص ما بالتنظيف؟ من خلال لفت انتباهه بطريقة أنيقة
لماذا يهتم الإنسان بنظافة جسده؟ لأن النظافة الجسدية هي أفضل وسيلة للوقاية من الأمراض
قصيدة طويلة وجميلة عن النظافة للإذاعة المدرسية pdf

قدمت قصيدة عن النظافة لبرنامج في الإذاعة المدرسية، أبرزت فيها أهمية النظافة وأثرها الإيجابي على صحة ورفاهية الفرد والمجتمع ككل. وتم التأكيد في القصيدة على استخدام اللغة الشعرية والتعبيرية التي تلفت انتباه الجمهور، مثل الحبكات الشعرية والقوافي والمعاني الرمزية، كما تم تسليط الضوء على جوانب مختلفة من النظافة. كالنظافة الشخصية، ونظافة المدرسة والمجتمع، وأيضاً النظافة في البيئة الطبيعية. وتم تشجيع الطلاب والمستمعين على المشاركة في حملات النظافة والحفاظ على بيئتهم نظيفة وصحية، وتم نشر رسالة النظافة بطريقة ممتعة وشيقة لجذب انتباه الجمهور وتحفيزهم على اتخاذ خطوات فعلية للحفاظ على النظافة.

قصيدة طويلة وجميلة عن النظافة للإذاعة المدرسية

هناك العديد من القصائد العربية الأصيلة عن النظافة وعمال النظافة، ولهم تقدير كبير، لأنهم أول المساهمين في روعة وجمال مظهر الشوارع والبلد كله، لذلك سنقدم مجموعة متنوعة من هذه القصائد من خلال الفقرات التالية :

1- قصيدة عن النظافة من الإيمان في الإذاعة المدرسية

وتعتبر قصيدة النظافة من الإيمان من القصائد التي يمكن الاستناد إليها في ترسيخ قيم النظافة لدى الكثير من الأطفال، حيث تقول القصيدة:

النظافة من الإيمان، فاحذروا عمل الشيطان. لا تضر الحصاد ولا الحرث وأحسن أيها الإنسان

احذر من تلويث المياه وقتل الحيوانات. إذا لم تضر بيئتك على الإطلاق، فسوف يرضى عنك الرحمن

وفي هذه القصيدة يؤكد الشاعر على أن النظافة دليل على إيمان الإنسان، وأي سلوك مخالف للنظافة فهو من عمل الشيطان، ولا يكتفي الشاعر بذلك التحذير، حيث أوضح العديد من الصور التي لا تعتبر نظافة، مثل كما . إيذاء النباتات أو ضرب الحيوانات أو تلويث المياه، لذا يجب الحذر من هذه السلوكيات.

2- قصيدة عن عمال نظافة الإذاعة المدرسية

وفي سياق الحديث عن قصيدة طويلة وجميلة عن النظافة المدرسية تجدر الإشارة إلى أن عامل النظافة من أهم الأشخاص الذين يستحقون منا كل الاحترام والتقدير، ولهذا قيلت عنه القصيدة التالية:

عامل ينظفنا ويرانا. إنه يستحق الاحترام. مهنته ليس فيها عيب. وهو من الشرفاء . يسند القطعة لتكون شريفة. لا يحتوي على جنس محرم. اخراج القمامة لدينا. يا للعار. نتركها كالركام

يقول الشاعر هنا أن هناك من مهمته التنظيف بعدنا. وأقل حق له منا هو الاحترام، لأنه آثر الكسب بالمعروف وابتعد عن الشبهات. لولاه لكنا غرقنا في القمامة التي تركناها في الجبال.

3- قصيدة نظافة الأوطان للإذاعة المدرسية

واستمراراً لحديثنا عن قصيدة طويلة وجميلة عن نظافة المدرسة، سنتناول إحدى القصائد التي تؤكد على نظافة الأمم:

نظافة الأمم على مر الزمن ترقيها وترفع من مكانة الإنسان.

ومن دونها يعاني مرارة الذل وتخلف العقل ومرض الجسد.

يبدأ الشاعر حديثه عن النظافة بتعظيم دورها، لأنه ربط طهارة الوطن بطهارة الشعب، لأنه قال إن نظافة الوطن تأتي من نظافة الوطن. الوطن وسيلة لرسم صورة جميلة للشعب فيه، ومن دونه يكون الوطن رمزا للتخلف والتخلف.

4- قصيدة عن النظافة الشخصية في الإذاعة المدرسية

تعتبر النظافة الشخصية من أهم أجزاء النظافة العامة للإنسان في حياته، لذلك ركز عدد من الشعراء على ذكرها في قصائدهم، ومنهم قول الشاعر:

نظافة الجسم وحسن المظهر حسب شرع ربنا من أجمل الأخلاق، وقد أصبح الهدهد اللطيف بمظهره الجميل ونظافة ريشه مثلاً.

ويؤكد الشاعر هنا على أهمية النظافة من الناحية الدينية، حيث أكد على أن النظافة تعتبر من العلامات التي تدل على تدين الإنسان، وضرب مثلا بالطائر الطنان الذي يعمل على الحفاظ على نظافة ريشه، والذي يستخدمه كمثال على النظافة.

5- قصيدة للحفاظ على نظافة المدرسة في الإذاعة المدرسية

يعتبر تنظيف المدارس من أفضل ما يمكن أن يتعلمه الأطفال والطلاب، لأن المدرسة تعتبر البيت الثاني للطالب، لذلك قيل عنها:

في مدرستي المنظر جميل، وفي نظري بناء طويل العمر. وفي روحي أمل أن ينمو، وأن يبقى في أفضل حالاته.

ويقول الشاعر هنا أن مدرسته ذات مظهر جميل، وهي بالنسبة له بناء سيبقى إلى الأبد، فيتمنى أن يكبر مع أجمل الصور، وتعتبر هذه القصيدة من القصائد التي تحفز الأطفال على الاحتفاظ بها المدرسة نظيفة.

تعتبر النظافة من أهم القيم التي يجب أن يكتسبها الطالب، لذلك تعمل برامج الإذاعة المدرسية على غرس أفضل القيم، والتي تعتبر النظافة من أهم القيم التي يجب أن يعيها الطالب بشكل كامل.