قصيدة بمناسبة مولد النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم.. قصيدة عن المولد النبوي الشريف

قصيدة بمناسبة مولد النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم.. قصيدة عن المولد النبوي الشريف، بمناسبة مولد النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، نسعد بأن نتوجه بكل الود والتقدير إلى رسولنا الكريم، الذي أتانا برسالة الإسلام والسلام، وجاء ليكون قدوة لنا في كل شيء. إن المولد النبوي الشريف هو حدثٌ يستحق الاحتفال به، حيث يجتمع المسلمون في أنحاء العالم للتعبير عن محبتهم وتقديرهم للنبي الكريم. إنها مناسبة تجلب السعادة والفرح، فنحمل في قلوبنا الأمل والعزم للسير على دربه، ونتذكر تعاليمه السامية وقيمه النبيلة. فلنتحد في هذا اليوم المبارك لنبث روح السلام والمحبة في قلوبنا وفي حياتنا. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد.

قصيدة بمناسبة ولادة النبي محمد صلى الله عليه وآله

هناك مجموعة من الأشعار في مدح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ويستخدمها الناس بمناسبة المولد النبوي. ونقرأ قصيدة بمناسبة مولد النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم كما يلي:

1- قصيدة “ابن هدى”

وقد أتى الشاعر الكبير “أحمد شوقي” بعدة أبيات يتلوها الناس فرحاً وسروراً بمولد النبي -صلى الله عليه وسلم-، ومن أبيات قصيدة “الهدى” ما يلي: :

وُلِد الهدى، وأشعَّت الكائنات *** وفم الزمان يبتسم ويحمد

الروح والملائكة حوله *** بشرى للدين والدنيا

فيزهر العرش ويزدهر الحظيرة والنهاية والشجرة المنيعة.

وجنة الفرقان تضحك من الربا *** بالترجمة فهو مال كثير

ويسقط الوحي سلسلة من سلسلة *** واللوح والقلم الجميل قصص

أسماء الرسل مرتبة بحيث تكتب في اللوح *** واسم محمد طغراء.

2- أغنية “طلع علينا البدر”.

وتعتبر أغنية “لقد جاء البدر إلينا” من أبرز الأغاني. وهي الأغنية التي استقبل بها أهل يثرب الرسول -صلى الله عليه وسلم- عندما قدم مهاجرا من مكة. ومن كلماته ما يلي:

وعلينا أن نشكر من دعا الله

أيها الرسول فينا قد أتيت بالأمر بالطاعة

جئت لتكريم المدينة *** مرحبا صديقي العزيز

نحن أتباع النبي *** نوره عم البقاع

سعدنا بلقائه، وسعدنا بمتابعته

في سبيل الله بعنا كل أموالنا وممتلكاتنا

نحن نقبل الدين ككنز، لأنه كنز لا يمكن بيعه

بارك يا رب الساكنين في أفضل الأماكن

أسدل علينا الستار *** ما يطلبه الله يسعى

لقد أتيت إلينا، وسرت نحونا ببطء، أيها الصديق الطيب

وقالت الأنصار: بلادنا خير بلد.

إذا سعينا لرضاكم *** نحققه في كل ساعة

قمنا بالرضاعة الطبيعية بعد بضعة أيام من الرضاعة الطبيعية

حياة الرسول الكريم قبل الوحي

وفي سياق مراجعة قصيدة بمناسبة مولد النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، من المهم توضيح أن حياة رسول الله للوحي كانت مليئة بالرضا والسعادة والطمأنينة.

مات والد النبي وهو في بطن أمه، وشعر محمد بمرارة اليتيم عندما ماتت أمه أيضاً، لكن الله تعالى آواه وهداه، ونشأا معاً في بيت أبي طالب أحد السلف. أشراف مكة، وانتشر صدقه وصدقه، ونال لقب “الصادق الأمين”.

ظهرت معجزات سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وفضائله أثناء العمل الذي كان يقوم به، حتى جاءت رحلة تجارة، وكان يعمل عند زوجته خديجة، وكانت تحبه وتدعو له بزواجها ل خادمة، فوافق على طلبها.

أخلاق النبي الكريم ومعاملاته مع الآخرين

  • وكان النبي رحيمًا بجميع الناس، وخجولًا جدًا، لأنه كان أكثر خجلًا من الجارية في حجرتها.
  • لقد كان الرسول صادقًا وأمينًا. لم يسلب أحداً حقه، ولم يظلم أو يفعل شيئاً يثير غضب الناس من حوله.
  • وكان أفضل الرجال لأنه كان كريما على نسائه، رحيما، كريما.
  • وكان النبي يترحم عليه ويكثر من زيارة المرضى.
  • والرسول لا يؤذي من آذاه.

قصيدة جميلة بمناسبة مولد النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم. ومع اقتراب الاحتفال بالمولد النبوي، يبدأ الناس في تأليف القصائد والأناشيد التي تعبر عن فرحهم وسعادتهم. في هذا اليوم العظيم.

قصيدة بمناسبة مولد النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم.. قصيدة عن المولد النبوي الشريف، باختتام هذه القصيدة المباركة التي تحمل في طياتها المحبة والتسامح، نسترجع ذكرى مولد النبي الشريف، ونشعر بالفخر والاعتزاز بنعمة الإسلام التي أتت بواسطة هذا النبي الكريم. فلنستمد العبرة والهداية من سيرته العظيمة ومناقبه العالية، ولنتبع خطواته في الطاعة والتقوى. فهو قدوتنا في الحياة، ومصدر الرحمة والعدل، ونور يسطع في ظلمات الدنيا. فلنسعى جميعًا لنشر رسالته السماوية، ولنعمل على تعميم الخير والسلام في كل ركن من ركنا العالم. فمن خلال احتفالنا بمولده الشريف، نؤكد على حبنا وتقديرنا لهذا النبي العظيم، ونتعهد بأن نكون أتباعًا صالحين يسعون لتحقيق رضاه وسعادته في الدنيا والآخرة. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد.