قصف روسي ومدد غربي.. أوكرانيا "محلك سر"

وقصفت روسيا مواقع للجيش الأوكراني، بينما أعلنت كندا عن حزمة مساعدات جديدة لكييف، في يوم تقليدي يشير إلى استمرار مسار الأزمة دون أفق للحل.

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، إن قواتها شنت ضربة صاروخية على مركز مسؤول عن إصلاح أسلحة الجيش الأوكراني في خاركيف.

ولم تذكر الوزارة موعدا للتفجير، كما لم تذكر أي تفاصيل أخرى.

وكتب أوليه سينيهوبوف، حاكم ولاية خاركيف الواقعة شمال شرقي أوكرانيا، اليوم عبر تطبيق تلغرام، أن روسيا استهدفت مبنى “المنشأة المدنية” في خاركيف بأربعة صواريخ من طراز “إس-300”.

ولم ترد إدارة خاركيف الإقليمية بعد على طلب رويترز للتعليق.

وكان عدد سكان خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، أكثر من 1.4 مليون نسمة قبل العملية العسكرية الروسية في فبراير/شباط 2022.

وتبعد أجزاء من المدينة أقل من 32 كيلومترا عن الحدود الروسية.

وقد عانت الأطراف الشمالية للمدينة في السابق من الصراع.

في غضون ذلك، قال وزير الدفاع الكندي بيل بلير يوم الأحد إن بلاده ستساهم بمبلغ 33 مليون دولار كندي (24.5 مليون دولار) في شراكة تقودها بريطانيا لشراء معدات دفاع جوي لأوكرانيا لمساعدتها على صد الهجمات الروسية بالصواريخ والطائرات بدون طيار.

وقال بلير في بيان إن هذه المساهمة المالية تأتي ضمن مساعدات عسكرية بقيمة 500 مليون دولار كندي وعد بها رئيس الوزراء جاستن ترودو لكييف في يونيو الماضي.

كندا لديها واحدة من أكبر تجمعات الأوكرانيين في العالم وتؤيد علانية وبقوة مواقف كييف. ومنذ العملية الروسية، تعهدت أوتاوا بتقديم مساعدات بأكثر من ثمانية مليارات دولار كندي، بما في ذلك مساعدات عسكرية تصل إلى نحو 1.8 مليار دولار كندي.

وتهدف الشراكة، التي تضم أيضًا الولايات المتحدة وهولندا والدنمارك، إلى شراء مئات من صواريخ الدفاع الجوي القصيرة والمتوسطة المدى والأنظمة ذات الصلة.

MmEwMjo0NzgwOjExOjo0Zg==

جزيرة إم آند إم

في