قصائد عن الأمل والسعادة

أجمل 12 قصيدة عن الأمل والسعادة هي من الأشياء التي يمكن أن تعبر عن المشاعر التي يشعر بها الناس مثل الفرح والتفاؤل، وتلهم النفس للطموح. لذلك نناقش شعر الأمل والطموح عبر، شعر عن التفاؤل والأمل لنزار قباني، وأبيات عن الأمل للشافعي.

أجمل ما قيل عن السعادة والتفاؤل؟ بدون السعادة والتفاؤل، الحياة لا شيء
ما هي مظاهر السعادة؟ السعادة هي بداية كل ما هو جميل
من أين تأتي السعادة؟ السعادة تأتي من الأمل والتفاؤل في الحياة

أجمل 12 قصيدة عن الأمل والسعادة

بدأت القصائد منذ القدم، ووجد الناس فيها ما يعبر عن مشاعرهم وعواطفهم سواء كانت فرحاً أو حزناً. ومن أشهر 12 قصيدة جميلة عن الأمل والسعادة ما يلي:

  • سأغسل وجهي عشرات المرات هذا الصباح، سأبتسم ابتسامة مشرقة، سأبتسم ابتسامة مشرقة، مثل الفجر عندما عرفتك، سأتلو آيات التفاؤل وأردد أغاني الفرح التي حفظتها عنك. أنت.

وهنا تظهر الشاعرة غادة السمان في قصيدة الفرح مدى سعادتها وفرحها الناتج عن تجربة حب تشعرها بالسعادة.

  • ولست أنا القاضي على أملي، ولا على آخر عمري، ولا على من حرم الرزق الذي قُدّر لي، ولا على من يرزق غيري بالكد والكد. ليتني شعر ما الذي أدخلني في عملي للشاعر ابن عبد ربه يشرح من خلال أبياته أن الرزق سيأتي فلا تستعجلوه. اعمل وستجد ما تريد.

شعر التفاؤل والأمل لنزار قباني

يعد الشاعر نزار قباني من أفضل وأشهر الشعراء على مر التاريخ، وفي الوطن العربي كله. كتب العديد من الأبيات، ومن أجمل 12 قصيدة عن الأمل والسعادة، منها ما يلي:

  • الحياة تمضي في هدوء الزنبق، هناك شيء يشدني إليك، ولا أعرف ما نهايته.

هنا يجد الشاعر الأمل في الحب، فلا يهمه كم من الوقت قد يمر، كل ما يهمه هو الحب.

  • الأمل في الله باقٍ، لكن الناس ليس لديهم أمل. لقد تعرض الناس للإهانة والخيانة وقبلوا العيوب. لقد وعدونا وخالفونا وعاملونا بالحيل وعندما نقول يعودون إلى المبادئ والمثل العليا.

ويعلن الشاعر أنه لا أمل إلا بالله عز وجل، وليس هناك ما يقلق الرجال.

شعر بالأمل والطموح

الأمل والطموح هما ما يساعدانك على تجاوز الحياة من المشاكل التي قد تواجهها، وتتحسن حالتك عندما تسمع وتقرأ جملاً جميلة. أصدر العديد من الكتب التي تبعث الأمل والطموح، منها:

  • إن أملي فيه غالب على يأسي، فيصبر عليه قلبي، وهو المحسن والمحسن إلي، وأنا الذي أرجوه وأشكره.

ويوضح ابن الرومي أنه يمكنك تحويل شعورك بالحب تجاه شخص ما إلى أمل يساعدك على اجتياز صعوبات الحياة، ومتعة الحب في الأمور الصعبة.

  • لقد انتهى عام الحزن، وهذا أفضل عام، وهو عام السلام، والعفة موجودة في لحيته.

يقول أحمد مطر، إنه لا مكان للحزن، لأن عام جديد سيبدأ مليئا بالسلام، ولا داعي للتفكير في الأشياء السيئة التي مرت.

أبيات شعر عن الأمل للشافعي

ويعتبر الشافعي من أفضل الشعراء في مجال الشعر، والمعروف بأشعاره المميزة، ومنها أشعار الفرح والتفاؤل، ومن بين أجمل 12 قصيدة للأمل والسعادة، وهي كالتالي:

  • دع الأيام تفعل ما تشاء، واصبر إذا حكم العدل، ولا تقلق من أحداث الليالي، فأحداث الدنيا ستبقى.

ويوضح الشاعر أنه في بعض الأحيان يمكن أن تقسى الدنيا على الإنسان، ويجب ألا يتأثر بها ويحزن، لأن المشاكل لا تبقى إلى الأبد.

  • إذا سمعت أن رجلاً فقيراً كان معه عصا فأثمرت في يديه فصدق، وإذا سمعت أن رجلاً فقيراً جاء ليشرب الماء فغضب وحقق ذلك، لو كان غني الحيلة ، كنت قد وجدت لي.

ويظهر الشاعر هنا أنه لا يزال هناك أمل، ولو كان لديه أي أمل لفعله دون تردد.

  • تواجه حياتك دون اهتمام، ما دامت روحك ترافق الجسد، فإن السعادة التي ارتضيتها لن تدوم إلى الأبد، والحزن الذي مررت به لن يعود إليك.

وينصحك المتنبي ألا تقلق مما يحزنك ما دام ربك قد أعطاك الصحة، فافرح به.

أبيات شعرية عن الأمل والتفاؤل

يجد كل إنسان ما يُدخل البهجة إلى قلبه بطريقته الخاصة، فمن الممكن أن يقرأ قصائد سعيدة تبعث نوعاً من المتعة، ومن أجمل 12 قصيدة عن الأمل والسعادة تلك التي تتكون من ما يلي:

  • يا من خالية آمالكم، لولا آمالكم آجال، كم مهدت الدنيا وكم تجددت، مهترئ مناخكم ومقتل، ما أجمل الصبر، خاصة في الحر إذا كان الوضع أمر صعب.

ويوضح الشاعر علي بن الجهم هنا أن الصبر عند صعوبة الوضع يجلب السعادة والحظ السعيد، فلا تحزن كثيراً، سيأتيك قريباً شيء يسعد قلبك.

  • ترى الإنسان يرجو ويرى، وبدون ذلك يكون هناك شك في الأجل، وكم وصل إليه من آمال يائسة، ومن طمع قد أكله الأمل.

ويوضح الشاعر مكنف بن معاوية أن اليأس يؤدي إلى الخسارة، ولا داعي لليأس، فتحلى بالأمل.

  • لتأخذ المراسيم مجراها، وقضاء الليل برأس فارغ. وبين اللحظة وانتباهها، يغير الله حالًا إلى آخر.

وينصح أبو الفتح البستي أن يكون الإنسان مرتاح البال ولا يقلق من أي شيء، وربك قادر على تغيير الحال إلى الأفضل.

إن العبارات الموجودة في الشعر يمكن أن تكون سبباً في سعادة الإنسان، فهناك بعض الأبيات الشعرية التي تبعث الحياة والأمل في النفوس، والتي قدم بعضها على لسان أهم الشعراء.