قرية تفقد كل رجالها في زلزال المغرب.. نساء "تنكليان" يدفن جثث الأحبّة (فيديو)

في مقطع فيديو حزين، غادرت امرأة مغربية منطقة منكوبة لطلب المساعدة بعد أن دمر الزلزال العنيف مبانيها وقتل جميع الرجال.

هز زلزال قوي بلغت قوته أكثر من 7 درجات على مقياس ريختر المملكة المغربية، متسببا في مقتل ما لا يقل عن 2012 شخصا وإصابة 2059 آخرين، بحسب حصيلة وزارة الداخلية المغربية. ثم أنزلت الدولة العلم وأعلنت الحداد لمدة ثلاثة أيام.

ودمر الزلزال الذي وصف بأنه “الأعنف في تاريخ المملكة المغربية”، آلاف المباني، بعضها أثري وذو تاريخ عريق، ودمر قرى بأكملها، مثل قرية أمرسكان التاريخية. الذي تم محوه بالكامل، لأنه لم يبق منه سوى مبنى واحد.

ليس هذا فحسب، بل قتل أيضًا رجالًا من قرية أخرى بأكملها تدعى دوار تنكليان، في جماعة تافنكولت بإقليم تارودانت، ولم يتبق سوى النساء والأطفال عاجزين عن إعطاء حتى أبسط الحقوق لأولئك الذين غادروا، ألا وهي الجنازة.

خرجت امرأة مغربية، في مقطع فيديو انتشر على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، تطلب من من شاهد الفيديو المساعدة، هل يدفن من رحل بعد أن مات كل الرجال، أو تقديم يد العون لمن بقي يعيشون دون أن يعولهم أحد، بما في ذلك الأطفال الصغار.

وقالت المرأة، في فيديو عبر تطبيق “تيك توك”، إن “نصف أهل القرية تقريبا ماتوا نتيجة الزلزال العنيف، حوالي 30 شخصا على الأقل، ولم يبق سوى النساء والأطفال الصغار”.

وأشارت المرأة إلى فتاة صغيرة كانت تجلس تبكي: “هذه الفتاة، كل عائلتها ماتوا تحت الركام، والأخرى التي كانت تجلس بجانبها، فقدت أيضاً عائلتها بأكملها”.

وطلبت المرأة المغربية، التي لم يذكر اسمها أو اسم قريتها، من كل من يستطيع المساعدة ألا يتردد سواء بالأدوية أو الغذاء أو الأثاث أو البطانيات وغيرها.

وختمت، في الفيديو الذي مدته دقيقة و26 ثانية فقط: “الرجال كلهم ​​ماتوا.. الكتيبة كلها ماتت ولم يبق حتى الصبية. كل من يستطيع المساعدة سواء كان قليلا أو قليلا”. كثيرا، لا تشك.”

وأظهر الفيديو المأساوي العشرات وهم ملقون على الأرض ويبكون، من بينهم نساء مصدومات لفقد أزواجهن وأطفالهن، أو أطفال صغار من الفتيات والفتيان، يبكون أو يجلسون على “الحصير” مصدومين من هول الحادثة.

ولا حول ولا قوة إلا بالله. يا ربي يا حبيبي احترق من أجلها. يا رب ساعدها وخفف حملها.