قرارات بزيادة في الضمان الاجتماعي بالسعودية

استجابة للرغبة والاهتمام العميقين لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله بأبنائه وبناته من المواطنين والمواطنات، واستجابة لاحتياجاتهم ورغبتهم المتزايدة، ولتخفيف أعبائهم المالية، صدر توجيه ملكي كريم نص على عدد من الإجراءات الداعمة. ويأتي هذا الإعلان بناء على تصريحات صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الذي يشغل منصب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية حفظه الله.

قرارات زيادة الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية

  • أولاً: تقرر زيادة الحد الأدنى الأساسي لحساب المعاشات لمستحقي التأمينات الاجتماعية من 1100 ريال إلى 1320 ريال.
  • ثانياً، سيستمر برنامج حساب المواطن في تقديم الدعم والمساعدة للمواطنين.
  • ثالثاً: استمرار عمليات التسجيل في برنامج حساب المواطن متاحة للمستفيدين.
  • رابعاً: سيتم تزويد المستفيدين من برنامج حساب المواطن بدعم مالي إضافي لمدة ثلاثة أشهر إضافية، حتى ديسمبر 2023.
  • خامساً، تم تمكين لجنة حساب المواطن من إضافة معايير جديدة لزيادة كفاءة المساعدة وضمان وصولها إلى الفئات الأكثر احتياجاً.

دعم لتخفيف العبء على المواطنين السعوديين

ويأتي هذا القرار استمراراً للدعم الطيب والسخي الذي تقدمه القيادة الرشيدة بهدف تقديم الدعم المالي للمواطنين وتحسين نوعية حياتهم في مواجهة التحديات الاقتصادية المتنوعة. ويمثل توسيع الدعم للمستفيدين من برنامج حساب المواطن امتدادا للسياسة السخية السابقة التي بدأت في يوليو 2022 وظلت سارية حتى سبتمبر 2023.

نظام هدفه تمكين الأشخاص الأكثر احتياجًا

ويهدف نظام الضمان الاجتماعي المطور إلى دعم وتمكين الأفراد والأسر الأكثر احتياجا وتحسين سبل عيشهم من خلال تمكينهم وزيادة استقلالهم المالي. وذلك من خلال تحويلهم من مجرد مستفيدين إلى مساهمين في العملية الإنتاجية، مما يساهم في تحسين القوى العاملة ومهارات المستفيدين وبالتالي تحسين نوعية حياتهم الاجتماعية والاقتصادية.

المراعاة المستمرة لمصالح المواطنين

ويجسد هذا القرار، الذي أدى إلى زيادة الحد الأدنى لاحتساب معاش الضمان الاجتماعي وتوسيع الدعم لبرنامج حساب المواطن، التزام القيادة السعودية برعاية مصالح المواطنين ورفاههم. وهي سياسة مستمرة منذ سنوات طويلة وركزت الجهود والموارد على تحسين نوعية حياة المواطنين وتقديم الدعم اللازم لهم في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية والمحلية.