قبيل الأمم المتحدة.. واشنطن وبرلين تتفقان على "الأولوية"

وتوقعت الولايات المتحدة وألمانيا اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي ستبدأ خلال أيام، بتحديد أولوياتهما وخطوط تحالفهما.

وخلال لقاء بين وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في واشنطن، كشف الجانبان عن “قوة تضامنهما وقوة التحالف عبر الأطلسي”، مؤكدين أن “أوكرانيا” هي أولويتهما حاليا.

“أوكرانيا أولاً”

وقال بيربوك: “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مخطئ تماما إذا كان يعتقد أن العالم سيعتاد على حرب روسيا ضد أوكرانيا”.

وأكدت أنها وبلينكن أوضحتا تماما أن “الحرب لا تعني فقط أرقاما مجردة واحترام وحدة الأراضي والسيادة، بل وراء كل رقم ضحية، شخص، وجه”.

وتابعت: “أداة الكراهية لا تقضي على إرادة الأوكرانيين في البقاء، بل تعزز النضال من أجل الحرية”.

وتابعت: “وهذا يعزز أيضًا تصميم المجتمع الدولي على أننا في العالم ندافع عن الجميع في أوكرانيا، حتى يتمكنوا في مرحلة ما من العيش بحرية مرة أخرى”.

من جانبه، أشاد بلينكن مرة أخرى بالتزام ألمانيا تجاه أوكرانيا، لافتا إلى أن “ألمانيا تأتي في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة من حيث حجم المساعدات لأوكرانيا”.

وتابع: “هذا هو نوع القيادة التي رأيناها من ألمانيا، والتي أقدرها بشدة من وزير الخارجية بيربوك”.

وذكر أن “بيربوك كان من بين أقرب زملائنا على مدار العام ونصف العام الماضيين عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع أوكرانيا والعديد من القضايا الأخرى”.

الأولوية في الاجتماعات

ومن المقرر أن يجتمع زعماء العالم في الأمم المتحدة الأسبوع المقبل وسط توترات جيوسياسية غذتها نسبيا العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ومن المقرر أن تكون العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا أولوية قصوى في الاجتماع السنوي في نيويورك، حيث سيحضر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي شخصيا لأول مرة منذ بداية الصراع.

ومن المنتظر أن يلقي زيلينسكي كلمة أمام الجمعية العامة، الثلاثاء المقبل، ويتحدث في اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الأربعاء، وهو الاجتماع الذي سيسمح له بالجلوس على الطاولة نفسها مع وزير الخارجية الروسي. سيرجي لافروف.

وتوقع مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن يكون اجتماع المجلس المزمع “عرضا كبيرا” في إشارة إلى التركيز على أوكرانيا.

2a02-4780-11–4f جزيرة إم آند إم