قبيلة طي ترجع لمن؟ –

لمن تنتمي قبيلة طي؟ تعتبر من أشهر القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة العربية، واشتهر رجالها بشجاعتهم وكرمهم وحسن أصلهم، واشتهروا بأنهم أجمل العرب، وذلك من خلال موقعنا.

لمن تنتمي قبيلة طي؟

ويعود أصل القبيلة إلى سبأ حيث نسب المؤرخون قبيلة طي إلى جلهمة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ. وسوريا، وفارس، وهاجر كثير من قبائلهم من حدود القبيلة. منطقة جبال أجا وسلمى، كما عرفت تلك القبيلة منذ عصر الإسلام.

أنظر أيضا:

من هي قبيلة تاي؟

  • طي هي إحدى القبائل العربية القحطانية، من أصل يمني، من القبائل التي سكنت الجزء الشمالي من شبه الجزيرة العربية، وتحديداً في المنطقة الواقعة بين جبل سلمى وعجب، وكان لهم دور كبير ومهم في الفتوحات الإسلامية، في البلاد. سوريا والعراق وفارس وبيزنطة.
  • وقد بدأت هجرتهم إلى بلاد العراق وسوريا قبل ظهور الدين الإسلامي، واستمرت أيضًا بعد انتشاره، وهاجر قسم منهم من قبيلة طي إلى أنطاكية، وانتشروا بعد ذلك في اتجاهات مختلفة.
  • ويعيش حالياً قسم كامل من تلك القبيلة في شمال سوريا، وخاصة في محافظة الحسكة. باعتبارها من أكبر المناطق، فهي من القبائل القديمة المتمركزة في مدينة الموصل التابعة لدولة الكويت.

أنظر أيضا:

فروع قبيلة طي

  • الفرع الأول زبيد هم أبناء زبيد بن معن بن عمرو بن عنيز بن سلمان بن عمرو بن الغوث، ابن فطرة بن طي، وفروع قبيلة زبيد طي في العقيدات، الجبور الزليم، آل – بوم سلطان، واللهيب.
  • الثاني: بني لام: وهم بني لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدع بن دحلة بن رومان، بن جندب بن خارجة بن سعد بن فطرة بن طي، وفيهم عائلات: الظفير، المغيرة. ، المؤثر، الفضل.
  • الثالث: بني أحمد: وهم بني أحمد بن الحارث بن ثمامة بن مالك بن جدع بن دحلة بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن فطرة بن طي.

وفي نهاية مقالنا عن قبيلة طي لمن تنتمي؟ وقد قمنا بتحديد كافة المعلومات المتعلقة بموضوع مقالنا أصل تلك القبيلة بشكل واضح ومفصل، ليكون مقالنا مرجعاً لكل من يريد الحصول على تلك المعلومات.