قانون العمل الجديد.. قرار هام وعاجل لـ الوزارات والهيئات بعدم التجديد لهؤلاء بعد بلوغهم سن المعاش

يعد قانون العمل الجديد والقضايا المتعلقة بالتقاعد والتجديد للعمال بعد بلوغهم سن التقاعد من القضايا التي تشغل شريحة كبيرة من المواطنين. وبحسب مصادر مطلعة، فقد صدرت تعليمات عاجلة لجميع الوزارات والجهات الحكومية ذات العلاقة بعدم تجديد عقود عمل بعض العمال بعد بلوغهم سن التقاعد الرسمي.

ويخضع هؤلاء الأشخاص لعدم التجديد بعد بلوغهم سن التقاعد

وأفادت المصادر أن الوزارات والهيئات تسلمت التوجيهات الجديدة وباشرت تطبيقها رسمياً، مؤكدة أنه تقرر خلال الأيام الماضية عدم إنهاء عقود عدد كبير من المستشارين والمساعدين الذين بلغوا سن التقاعد للتمديد، لاسيما في وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية.

وبحسب المصادر، فإن الهدف من هذه الإرشادات هو معالجة مشكلة الاكتظاظ في أماكن العمل وخفض التكاليف، مع توجيه الموارد إلى المجالات الأكثر تأثيراً في الوزارات والاستعانة بالشباب في المناصب التي تعزز الابتكار وتوفير الخدمات. غير تقليدية تتطلب حلولا.

قرار وزير التموين بعدم تجديد الاستشاريين

وزير التموين والتجارة الداخلية د. وكان شريف فاروق، قد قرر في وقت سابق عدم تجديد عقود المستشارين الذين تجاوزوا سن التقاعد القانوني، واستثناء بعضهم ممن تجاوزوا بالفعل سن التقاعد القانوني بخمس أو سبع سنوات.

كما خفض وزير التموين عدد الاستشاريين في مختلف المجالات، حيث لم تكن الوزارة بحاجة إليهم في الوقت الحالي، وحاول الاستعانة بالكفاءات ذات الصلة ونشرهم في المناصب المناسبة لتحقيق تغيير نوعي في ملفات الوزارة، مستلهماً تجربته في الهيئة الوطنية للبريد، والتي حققت تقدماً ملحوظاً من خلال تقديم العديد من الخدمات للعملاء، خاصة أصحاب المعاشات ومتلقي الخدمات البريدية.