قانون العمل الإماراتي الجديد تعرف علي نظام العمل في الإمارات

هل أنت صاحب عمل أو موظف في دولة الإمارات العربية المتحدة؟ هل تبحث عن مزيد من المعلومات حول قانون العمل الجديد الذي صدر مؤخراً؟ إذا كان الأمر كذلك، فسوف نستعرض في هذا المقال كافة التفاصيل المتعلقة بالقانون الجديد

قانون العمل الإماراتي 2023

وضعت الحكومات في دولة الإمارات العربية المتحدة قانوناً جديداً يتوافق مع رؤية الخمسين الثانية من عمر دولة الإمارات العربية المتحدة… حيث يعمل على تنظيم العلاقة بين العمال والمنشآت التي يشاركون فيها، وهذا بدوره يعمل على خلق بيئة عمل جذابة ومحفزة لزيادة الإنتاجية.

تم تحديد ساعات العمل من خلال.. أن تصل ساعات العمل إلى 8 ساعات يوميا بحيث لا تتجاوز عدد ساعات العمل 48 ساعة.

كما يجب تخفيض عدد ساعات العمل إلى 6 ساعات خلال شهر رمضان المبارك، ولكن يمكن زيادة ساعات العمل في الأعمال الفندقية أو الأعمال التجارية أو أعمال الأمن الخاص.

إلا أن شرط زيادة عدد ساعات العمل الموضح أعلاه هو بقرار من وزير الموارد البشرية والتوطين، بالإضافة إلى إمكانية تقليل عدد ساعات العمل في حالة استنفاد العمل.

وذلك بقرار من الوزير المختص.

إذا اقتضت الظروف بقاء الموظف في العمل لفترة أطول من الساعات المتفق عليها، فإن ذلك يعتبر عملاً إضافياً، يتقاضى الموظف مقابله أكثر من راتبه عن ساعات العمل العادية بالإضافة إلى قيمته. 25% من قيمة هذا الأجر.

نص قانون العمل على أن عدد أيام العمل في الأسبوع هي أربعة أيام ونصف، وبالتالي تكون العطلة يومي السبت والأحد والعمل يوم الجمعة يكون حتى الساعة الثانية عشرة فقط…بينما الأعمال الحكومية لا تدخل في ذلك. لأنها تعمل وفق قانون الموارد البشرية في الحكومات الاتحادية وقانون الموارد البشرية الخاص بكل إمارة على حدة.

ولا يفوتك أيضاً:

أنظمة العمل في القطاع الخاص

يطبق قانون العمل الإماراتي على القطاعات الخاصة في الدولة سواء كان العاملون فيها مواطنين أو أجانب لديهم إقامة، لأنه يعمل وفق ضوابط معينة وهي كما يلي:

1- قانون العمل الاتحادي

ويحدد قانون العمل الاتحادي القواعد التي تعمل بدورها على ضمان كفاءة العمل وتطوير بيئة العمل. .

أهم ما قام به قانون العمل الاتحادي هو التوضيح والمكافأة عند انتهاء الخدمة.

ويعمل القانون على توفير أنواع جديدة لم يتضمنها قانون سابق، مثل التعامل مع حالات التحرش والعنف الجسدي واللفظي، والإيذاء النفسي للموظفين من قبل أصحاب العمل.

2- قانون عمال الخدمة المنزلية

وحدد القانون الاتحادي في عام 2017 بشأن تحديد العاملين في خدمات الطوارئ الذين يقعون ضمن هذا الإطار.

كما وفرت وزارة الموارد البشرية والتوطين موارد للتواصل إذا كنت تريد معرفة المزيد عن الحقوق والواجبات المتعلقة بنظام عملك، إذا كنت صاحب عمل أو موظفًا لدى صاحب عمل.

ولا يفوتك أيضاً:

أنواع عقود العمل في القطاع الخاص

هناك ثلاثة أنواع من عقود العمل في القطاع الخاص، وفقاً لقانون العمل الإماراتي، الذي يؤكد على بعض التفاصيل المهمة في هذه الأنواع من عقود العمل، بما في ذلك ما يلي:

نوع العقد ملخص قصير
عقد عمل محدد المدة يتضمن هذا النوع من العقود مدة يبدأ فيها العمل ومدة أخرى ينتهي فيها، ويعتبر باطلا إذا انتهت المدة دون تجديد.
عقد العمل غير محدد المدة إنه العقد الأكثر مرونة والأكثر استخدامًا في الإمارات.
عقد عمل جزئي هو عقد عمل يسمح للعامل بالعمل في مؤسستين مختلفتين دون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل الأصلي أو الجديد.

أولاً: عقد العمل محدد المدة

يعرف قانون العمل الإماراتي هذا النوع من عقود العمل بأنه عقد يلزم الطرفين بتحديد بداية ونهاية العمل بدقة، حيث يشير مصطلح “الطرفين” إلى الموظف وصاحب العمل عندما ينتهي العقد ولا ينتهي صاحب العمل تجديده، العقد باطل تلقائيا.

يستخدم أصحاب الأعمال في دولة الإمارات هذا النوع من عقود العمل عندما يريدون توظيف موظفين لأعمال ليست كبيرة أو مشاريع ذات طبيعة مؤقتة.

بالإضافة إلى ذلك تم تغيير مدة العقود إلى سنتين بدلاً من أربع سنوات كما في السابق، بالإضافة إلى بعض الحالات التي ينتهي فيها العقد لمدة محددة وهي التالية:

  • إذا انتهت المدة المحددة في العقد دون تجديدها مرة أخرى، فإن العقد نفسه يعتبر باطلا.
  • يتفق الطرفان على إنهاء العقد قبل نهاية المدة المحددة.
  • في حالة ارتكاب الموظف للمخالفات الملحقة بقانون تنظيم العمل المادة 120.
  • إذا أنهى أحد الطرفين العقد قبل انتهاء مدته، قبل أن يعود إلى الطرف الآخر.

ثانياً: عقد العمل غير محدد المدة

يعتبر هذا العقد هو الأكثر مرونة بين الأنواع الثلاثة ويعتبر الأكثر استخداماً في دولة الإمارات العربية المتحدة. مع مدة لا تقل عن شهر.

كما يجب على كل طرف في العقد الالتزام بشروط العقد خلال فترة الإخطار، وفي حالة قيام أحد الطرفين بشيء مخالف لشروط العقود، يمكن للطرف الآخر اعتبار العقد منتهيًا دون انتظار إشعار مسبق.

ثالثاً: عقد العمل الجزئي

استحدثت حكومات دولة الإمارات نظاماً آخر يسمح للمؤسسات الخاصة باستقبال العمالة من مختلف أنحاء العالم من خلال عقد عمل جزئي، لأن هذا العقد يقتصر على المهن المرتبطة بالمهارات العلمية أو المهارات الإدارية، بشرط الحصول على مؤهل جامعي على الأقل.

كما أنها مناسبة للوظائف التي تتطلب مهارات إشرافية وفنية لحاملي مؤهلات المعاهد الثانوية. صاحب العمل إذا كان العامل مواطناً أو مقيماً داخل المملكة.

كل ما يحتاجه الموظف هو الحصول على تصريح عمل من وزارة الموارد البشرية والتوطين ويخضع هذا النوع من عقود العمل لقواعد عقود العمل الأخرى داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.

ولا يفوتك أيضاً:

أنماط العمل

أنماط العمل المتفق عليها مع العامل من خلال قانون العمل الصالح في دولة الإمارات العربية المتحدة هي كما يلي:

عقد عمل كامل يعمل الموظف جميع أيام العمل لدى صاحب عمل واحد في جميع ساعات العمل المخصصة له.
عقد عمل بدوام جزئي ويعمل لدى أصحاب العمل لفترة محددة من اليوم أو أيام محددة من الأسبوع.
عقد عمل مؤقت وهو عمل تعتمد مدته على طبيعة الأداء، وينتهي العقد بانتهاء المهمة.
عقد عمل مرن وهي وظيفة ذات ساعات عمل متغيرة حسب حجم العمل وحاجة صاحب العمل لبعض المتطلبات.

ولا ينطبق قانون العمل على أفراد القوات المسلحة والشرطة والعاملين في القطاع الحكومي.