قادة G20 يؤيدون توصيات "آيرينا" لتبني الطاقة المتجددة عالمياً

اتفق زعماء مجموعة العشرين على تسريع جهودهم لزيادة قدرة الطاقة المتجددة العالمية إلى ثلاثة أضعافها تقريبًا بحلول عام 2030.

وهذا يتماشى مع توصيات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) لتوجيه العالم للعمل بطريقة تتوافق مع أهداف اتفاق باريس.

واستشهدت المجموعة في بيان لها يوم السبت بتقرير أعدته الوكالة الدولية للطاقة المتجددة بالتعاون مع رئاسة الهند لمجموعة العشرين بعنوان “التمويل منخفض التكلفة لتحولات الطاقة” والذي قدر أن الدول في جميع أنحاء العالم ستحتاج إلى القيام باستثمارات سنوية تزيد عن 4 تريليون دولار. بحلول عام 2030.

وأشار تقرير “توقعات تحولات الطاقة العالمية 2023” الذي أصدرته الوكالة في يونيو الماضي، إلى أنه يجب على العالم مضاعفة إجمالي القدرة العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مرات إلى أكثر من 11 ألف جيجاوات بحلول عام 2030 من أجل الحفاظ على إمكانية الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية.

ويدعم اتفاق قادة مجموعة العشرين هذا الهدف. وقال فرانسيسكو لا كاميرا، المدير العام للوكالة، إن “اعتماد هدف الطاقة المتجددة بما يتماشى مع أهداف اتفاق باريس يعد علامة فارقة في تحول قطاع الطاقة”. “في العقد الماضي، ظهرت الطاقة المتجددة، وذلك بفضل الانخفاض السريع في تكاليفها.

وأضاف: “تفتخر إيرينا بدورها في تحفيز مجموعة العشرين لتبني هذا الهدف، وسنواصل العمل بشكل وثيق مع جميع الدول الأعضاء لدينا لدعم تحقيقه”.

وشدد لاكاميرا على أهمية تعزيز الزخم السياسي لقمة مجموعة العشرين في الوقت الذي يستعد فيه العالم لمؤتمر الأطراف COP28، مشددا على أن أي خطة عمل طموحة يجب أن تشمل الدول المتقدمة والنامية على السواء لمواجهة تحديات المناخ.

ويقدم التقرير حول التمويل منخفض التكلفة لتحولات الطاقة، الذي أعدته الوكالة الدولية للطاقة المتجددة بالتعاون مع وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة الهندية، مجموعة أدوات لتحسين توافر رأس المال منخفض التكلفة في دول مجموعة العشرين وخارجها.