في يوم إعلان خارطة انتخابات مصر.. مرشح وتوكيل وارتياح للإشراف القضائي

حسمت اللجنة العليا للانتخابات في مصر عددا من الملفات الخاصة بالانتخابات الرئاسية في البلاد، بإعلان جدولها اليوم الاثنين، منهية بذلك الجدل حول عدد من القضايا.

وفي قاعة المؤتمرات بالمفوضية بالعاصمة القاهرة، تجمع المثقفون والكتاب والإعلاميون والسياسيون، لمرافقة إعلان الروزنامة الانتخابية الرئاسية، في التجربة الثانية منذ تعديل دستور البلاد.

وتطرقت الهيئة إلى الجدل الدائر حول كون الموعد التالي يأتي قبل موعده القانوني، معتبرة أن الجدول المعلن يتوافق مع الدستور.

-الإعلان-SkipAds بواسطة

أثير جدل حول قيام السلطات المصرية بإجراء انتخابات مبكرة مع انتهاء ولاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي منتصف العام المقبل.

وفي هذا الشأن، قال الكاتب الصحفي وعضو مجلس النواب المصري، مصطفى بكري، إن الهيئة أعلنت المواعيد بشكل يتوافق تماما مع الدستور، لافتا إلى أن المادة 140 من الدستور تنص على إجراء الانتخابات في الساعة قبل 120 يوما على الأقل من نهاية الولاية الرئاسية.

أعلن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية، المستشار وليد حمزة، أن باب الترشح للانتخابات الرئاسية سيفتح رسميا في 5 أكتوبر، ويغلق في 14 من الشهر نفسه.

كما دعا المصريين إلى الخروج والتصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، وأعلن الجدول الزمني للانتخابات التي ستبدأ في الأول من ديسمبر المقبل للمصريين في الخارج، و10 ديسمبر للمصريين في الداخل.

ثمن سياسيون وصحفيون وممثلون مؤتمر الهيئة الوطنية للانتخابات الذي أعلنت فيه الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية المقبلة التي ستستمر لمدة 6 سنوات.

وأوضح بكري في حديث لـ””، أن الانتخابات ستجرى بإشراف قضائي كامل، أي قاضي لكل صندوق اقتراع، وبإشراف منظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية.

أما الصحفي ورئيس مجلة المصور المصرية أحمد أيوب، فأكد في حديث لـ””، أن المطالبة بالرقابة القضائية الكاملة جاءت استجابة لرغبة المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني.

ونظمت مصر خلال أسابيع مؤتمرا للحوار الوطني بمشاركة كافة القوى السياسية المدنية بدعوة من الرئيس السيسي. وطالبت القوى السياسية خلال جلسات المؤتمر بالإشراف القضائي الكامل على الانتخابات المقبلة.

وأشار أيوب إلى أن الدولة تحب أن تحترم رغبات المواطن وهي الضمانة الأساسية للعملية الديمقراطية، وأشار إلى أن العالم أشاد بالتجربتين الانتخابيتين السابقتين وسيشيد بالانتخابات المقبلة.

من جانبه، قال عضو مجلس الشيوخ المصري، محمود القط، لـ””، إن الشباب في الفترة الأخيرة وفي تفاعلهم مع الانتخابات، انقسموا إلى قسمين، أحدهما تأثر بالشائعات حول وجود انتخابات رئاسية مبكرة، وهو ما نفته المفوضية في مؤتمرها، وأبدى القسم الآخر حماسه للمشاركة والإشراف والرقابة على الانتخابات. .

وأكد أن البطل الحقيقي هو المواطن المصري الذي يسعد بالمشاركة في الانتخابات التنافسية تحت إشراف قضائي كامل.

مرشح وفدي

ولم يعلن الرئيس المصري رسميا نيته الترشح للانتخابات الرئاسية، إلا أن أغلب الفرص تشير إلى أنه المنافس الأبرز في الانتخابات المقبلة.

باستثناء حزب الوفد الذي رشح زعيمه د. وأعلن عبد السند اليمامة، أن أياً من الأحزاب لم يعلن عن مرشحه في الانتخابات المقبلة، فيما لا يزال تحالف من الأحزاب اليسارية والليبرالية يدرس تسمية مرشح في الانتخابات المرتقبة.

من جانبه، قال عضو مجلس الأعيان والمتحدث الرسمي باسم حزب الوفد، الدكتور ياسر الهضيبي، في حديث خاص لـ””، إن جدول الانتخابات الرئاسية مناسب، والتوقيتات مناسبة لها. كافة مراحل العملية الانتخابية.

ووجه الهضيبي الشكر للهيئة الوطنية للانتخابات على سماحها بفترة الدعاية الانتخابية وهي 30 يوما، واعتبرها فترة كافية لحزب الوفد.

وأعلن الهضيبي أن الحزب سيقدم أوراق ترشيح زعيمه اليمامة إلى الهيئة الوطنية للانتخابات في اليوم الأول لقبول طلبات الترشيح، 5 أكتوبر المقبل.

وعن المسار الذي يسلكه حزبه لاستكمال أوراق الترشيح، قال الهضيبي: «لدينا ميزة تزكية النواب، والقدرة على استكمال التكليفات الشعبية، لكن طريقنا سيكون تزكية 20 نائباً، لأنها أسرع الطرق». “. ويمتلك حزب الوفد 26 نائبا في مجلس النواب المصري.

التوكيل الأول

وفور انتهاء المؤتمر الصحفي للهيئة الوطنية للانتخابات، قدم الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار أول توكيل رسمي لتعيين الرئيس السيسي لرئاسة الجمهورية.

وأكد خليل في بيان أصدره اليوم، أن حملة الحزب الشعبي لدعم الرئيس واعتباره مرشحا للرئاسة عن حزب المصريين الأحرار، تبذل كل ما في الجمهورية للعمل على الأرض والتواصل المباشر مع المواطنين من أجل تشكيل شعبي. حملة تعبر عن حب المصريين للرجل الصادق في عمله والجدير بثقة الشعب.

الرئاسة في الدستور

وينظم الدستور المصري بشكل واضح وصريح إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية، وفقا لمواعيد محددة سلفا، وتنص المادة 139 من الدستور على أن: رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة، ورئيس السلطة التنفيذية. مصلحة الشعب، ويحافظ على استقلال الشعب ووحدة وسلامة بلدانه، ويلتزم بأحكام الدستور ويمارس صلاحياته. كما ورد فيها.

ووفقاً لنص المادة 140 من الدستور المعدل عام 2019 والتي تنص على أن: “”يتم انتخاب رئيس الجمهورية لمدة 6 سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه. ويجوز له لا يتولى الرئاسة أكثر من فترتين رئاسيتين متتاليتين، وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل نهاية الولاية، وقبل انتهاء هذه الولاية بثلاثين يوماً على الأقل، ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يتولى رئاسة الجمهورية. الموقف الحزبي طوال فترة الرئاسة.

وفيما يتعلق بالمادة 241 مكرر من الدستور، فقد نصت في مادة انتقالية على ما يلي: “تنتهي ولاية رئيس الجمهورية الحالي بانتهاء 6 سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيسا للجمهورية عام 2018، ويمكن إعادة انتخابه لفترة لاحقة.

شروط الترشيح

ويحدد الدستور شروط الترشح لرئاسة الجمهورية، ويشترط أن يكون مصرياً من أبوين مصريين، وأن يكون أحد والديه أو زوجته يحمل جنسية دولة أخرى، وأن يتمتع بحقوقه المدنية والسياسية. أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أن يكون معفياً منها قانوناً وأن لا يقل عمره عن 100 سنة تاريخ فتح الترشيحات لسن 40 سنة

كما يجب أن يحظى المرشح بتأييد ما لا يقل عن 20 عضواً من أعضاء مجلس النواب، أو أن يحظى بدعم ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق التصويت في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى 1000 مؤيد من كل محافظة. وفي كل الأحوال لا يجوز تأييد المرشح. أكثر من مرشح واحد، على النحو الذي ينظمه القانون.

aXA6IDcyLjE5LjQ2LjI0NiA= جزيرة إم آند إم الأمريكية