في اي اسبوع اعرف نوع الجنين .. طرق تحديد نوع الجنين

في أي أسبوع أعرف جنس الجنين؟ ومن الأسئلة المثيرة التي تطرحها الكثير من النساء خلال فترة الحمل، أن جنس الجنين يتحدد وقت حدوث الحمل، ونسبة كروموسوم الحيوان المنوي (Y) تشير إلى ولادة ذكر، بينما نسبته (X) نوع كروموسوم يدل على ولادة أنثى، وفي هذه الحالة يجيب المقال على السؤال ويناقش أيضاً بعض تفاصيل الطرق التي تساعد في تحديد جنس الجنين.

جنس الجنين

تسعد الأسرة بالحمل لأنه يعني قدوم فرد جديد إلى الأسرة، وبمجرد أن يأتي الحمل تبدأ المرأة في الاستفسار عن تاريخ الميلاد ومتى يمكنها معرفة الجنس. الجنين بدافع الفضول أو الرغبة في معرفة جنسه لأسباب طبية مثل وجود مرض ما.. وراثة معينة داخل الأسرة.

والذي بدوره يؤثر على جنس دون آخر، وهنا يأتي دور الاستعانة بالأخصائي في تحديد جنس الجنين من خلال الطرق والدراسات المختلفة، بما في ذلك التصوير بالموجات فوق الصوتية، كما فعل التطور الطبي الحديث وأجهزته المتطورة . تحديد جنس الجنين سهل جداً. [1]

في أي أسبوع أعرف جنس الجنين؟

يحدد الطبيب جنس الجنين بعدة طرق، وعادة ما يتم معرفة جنس الجنين بين الأسبوع السادس عشر من الحمل والأسبوع العشرين من الحمل وهو منتصف فترة الحمل تقريباً، ويتم الفحص بجهاز الموجات فوق الصوتية. ومن الجدير بالذكر أن أعضاء الجنين الذكر والجنين التناسلي لهما موجات متشابهة، الموجات فوق الصوتية تصل إلى الأسبوع الرابع عشر من الحمل، ولكنها تكون أكثر وضوحاً في الأسبوع الثامن عشر من الحمل.

يمكن للوالدين أيضًا معرفة جنس الجنين من خلال اختبار الزغابات المشيمائية آخر، والذي يتم إجراؤه عادةً بين الأسبوعين 10 و13، ولكن هذا الاختبار عادةً ما يكون مخصصًا للنساء الأكثر عرضة للإصابة بمشاكل وراثية، لذلك سيكشف هذا الاختبار ما إذا كان إصابة الجنين بمشاكل وراثية، مثل متلازمة داون.[2]

طرق تحديد جنس الجنين

يمكن أن تعطي الاختبارات الطبية إجابات دقيقة لتحديد جنس الجنين، ويمكن أن تظهر بعض الطرق لتحديد جنس الجنين في الأسبوع العاشر. تشمل الطرق الطبية لتحديد جنس الجنين ما يلي:

الفحص بالموجات فوق الصوتية

ويسمى هذا الفحص أيضاً بالفحص بالموجات فوق الصوتية، ويمكن استخدامه لمراقبة التطور الطبيعي للجنين وإظهار المشاكل المحتملة فيه بالإضافة إلى الفحص بالموجات فوق الصوتية العادي أو التقليدي. يمكن استخدام تقنية الموجات فوق الصوتية الأكثر تقدمًا عند الحاجة إلى صورة أكثر تفصيلاً، حيث تزود هذه التقنية الطبيب بالمعلومات اللازمة لإجراء التشخيص الصحيح إذا تم الكشف عن مشاكل أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية التقليدية، وهناك العديد من الموجات فوق الصوتية الأكثر تقدمًا، بما في ذلك ما يلي:[4]

  • الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد: يوفر هذا النوع من الموجات فوق الصوتية معلومات إضافية عن الجنين، مثل عرضه وارتفاعه، ويمكن أن تكون هذه الموجات فوق الصوتية مفيدة بشكل خاص في تشخيص المشكلات المشتبه بها أثناء الحمل.
  • الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد: يقوم هذا النوع من الموجات فوق الصوتية بإنشاء فيديو رسوم متحركة لحركة الجنين يُظهر رؤية أفضل لوجه الطفل وحركاته، كما تكون الظلال والإبرازات أكثر وضوحًا في الصورة.
  • مميزات الموجات فوق الصوتية: تظهر ميزات الموجات فوق الصوتية العديد من الميزات والمواصفات المتعلقة بالحمل وصحة الطفل، ومنها ما يلي:[4]
  • النمو والعمر.
  • تحديد مشاكل الرحم أو عنق الرحم أو المبيضين أو المشيمة.
  • عدد أطفال الأم .
  • نبض قلب الطفل.
  • نمو الجنين ووضعه في الرحم.
  • مستوى السائل الأمنيوسي.
  • علامات متلازمة داون.

فحص الدم

يمكن لاختبار الدم اكتشاف متلازمة داون وبعض حالات الكروموسومات الأخرى. كما يساعد فحص الدم على فحص أجزاء من الكروموسوم لتحديد جنس الجنين. عادة ما يتم طلب هذا الاختبار للنساء الحوامل اللاتي لديهن خطر أكبر لإنجاب طفل مصاب بتشوهات الكروموسومات، ولكن يمكن طلب هذا الاختبار أيضًا في الحالات التي تكون فيها النساء أقل عرضة[2].

دراسة الزغابات المشيمية

تكتشف بعض النساء جنس الجنين عن طريق هذا الاختبار الوراثي، والذي عادةً ما يجعل من الممكن معرفة جنس الجنين كما ذكرنا سابقاً، وكذلك اكتشاف ما إذا كان الطفل يعاني من خلل كروموسومي أو اضطراب وراثي، ويجب عليه تجدر الإشارة إلى أن النساء اللاتي لا يتعرضن لخطر متزايد إذا كانت هناك مشاكل وراثية أو كروموسومية، لا يطلب منهن إجراء هذا الاختبار. لأن أخذ عينة من الخلايا يمكن أن يشكل خطراً على حياة الجنين ويسبب الإجهاض.[2]

وأخيراً أجاب هذا المقال على سؤال: في أي أسبوع أعرف جنس الجنين؟ كما تم تناول بعض التفاصيل حول الطرق التي تساعد في تحديد جنس الجنين.