فيروس نيباه يعود للواجهة.. هل يغزو الشرق الأوسط؟ (خاص)

وعاد فيروس نيباه إلى الواجهة بضحايا جدد، ورغم تصنيفه على أنه “نادر”، إلا أنه أودى بحياة العشرات حتى الآن.

وآخر ظهور للمرض الفيروسي القاتل الذي يدمر الدماغ، حدث في الهند، حيث اجتاح ولاية كيرالا وأودى بضحيتين، في رابع وباء تشهده الولاية منذ عام 2018.

منذ عام 2021، وتحديدا بعد تفشي فيروس “كوفيد-19″، تزايد الحديث عن “نيباه” وسط مخاوف من أن يصبح الوباء الجديد الذي يحل محل كورونا، خاصة بعد تقرير نشرته صحيفة “الجارديان” البريطانية. وأفادت فيه أن نسبة الوفيات بهذا الفيروس في الصين ارتفعت لتصل إلى 75%.

ومنذ ذلك الحين، سجلت حالات إصابة ووفاة بالفيروس المرعب في عدد من الدول، على رأسها الهند والبرازيل وبنغلاديش وغيرها، وسط تساؤلات حول إمكانية انتشاره إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

مناطق تركيز فيروس نيباه

كشف الدكتور محمد أحمد، أستاذ علم الفيروسات بالمركز القومي للبحوث في مصر، أن التاريخ الوبائي لفيروس نيباه ينفي تماما ظهوره السابق في الشرق الأوسط.

وقال أحمد لـ«» إن أغلب الأوقات التي سجلت فيها إصابات بالفيروس كانت في جنوب شرق آسيا ووسط أفريقيا، لكنه لم يظهر في الشرق الأوسط، ولا نستطيع التنبؤ بظهوره مستقبلاً أم لا .

وأوضح: “هناك فيروسات ظهرت ثم اختفت ولم تعود أبداً، وأخرى تظهر وتختفي ثم تعود بين الحين والآخر، خاصة في المناطق التي ظهرت فيها من قبل، مثل زيكا وإيبولا ونيباه وغيرها”.

ورأى أستاذ علم الفيروسات أن انتشار هذه الفيروسات “ضعيف جدا”، خاصة مع التقدم العلمي واتخاذ العالم احتياطاته، وأوضح أن كل هذه الفيروسات تنتقل عن طريق الحيوانات.

ونفى تماما وجود علاقة بين ظهور هذه الفيروسات بين الحين والآخر وتغير المناخ وعواقبه التي أثرت على كوكب الأرض، قائلا: “لا توجد علاقة بينهما، وتغير المناخ بمقدار النصف درجة أو درجة لا يؤثر” تؤدي إلى تغير في سلوك فيروس أو عائلة كبيرة بحجم عائلة نيباه.

وفيما يتعلق بأعراض فيروس نيباه، أشار المختص إلى أن معظمها مشتركة بين جميع فيروسات الجهاز التنفسي، وتشمل:

حمى.

صداع.

سعال.

إلتهاب الحلق.

ضيق في التنفس.

والقيء أحياناً.

في الحالات الشديدة قد يصاب المريض بورم في المخ.

وقال: “من المهم أن يدرك الناس أن وجود أي من الأعراض المذكورة أعلاه لا يعني أنهم مصابون بفيروس نيباه، لأنها أعراض لأمراض تنفسية أخرى”، مؤكدا أن “نيباه” هو وهو فيروس شائع ظهر بشكل متكرر ولم يترك الكثير من الآثار.

ونصح الدكتور محمد أحمد الجميع بالاهتمام بالنظافة الشخصية لأنها مفتاح أساسي للوقاية من فيروس نيباه وغيره من الفيروسات مع توخي الحذر عند التعامل مع الحيوانات.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم