فيديو من الفضاء يوثّق اللحظات الأولى لزلزال المغرب.. ما القصة؟

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يدعي ناشروه أنه من الأقمار الصناعية يوثق صوت الزلزال المغربي الأخير من الفضاء.

ويظهر الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد من الفضاء، ثم يُسمع صوت هادئ قبل أن يتحول فجأة إلى ضجيج، وعلق ناشرو المقطع بجملة: “الأقمار الصناعية توثق زلزال المغرب مباشرة لحظة أدائه “.

وانتشر الفيديو بشكل واسع وحظي بآلاف المشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أيام قليلة من الزلزال العنيف الذي ضرب المدن المغربية ليل الجمعة. أقوى زلزال تم قياسه على الإطلاق في المغرب.

وكشفت وكالة الأنباء الفرنسية أن الفيديو لا علاقة له بالزلزال المغربي، قائلة: “بالنظر إليه يبدو أنه تم نشره على موقع يوتيوب منذ أشهر”.

وذكرت خدمة تدقيق الحقائق باللغة العربية، المرتبطة بوكالة فرانس برس، أنه تمت الإشارة في العنوان المصاحب إلى أنها مكونة من مجموعة صور التقطتها وكالة ناسا عام 2021 ودمجتها بتقنية “الفاصل الزمني”.

وأوضح مؤلف الفيديو أنه أضاف صوتا إلى المقطع من مسبار فان ألين التابع لناسا، والذي يهدف إلى استكشاف أحزمة الإشعاع حول الأرض والكشف عن المجالات الكهرومغناطيسية والجسيمات المشحونة وموجات الراديو المقاسة.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم