فيديو متداول .. رجل سعودي يعثر على طائر غريب الشكل يثير الخوف في خميس مشيط فما هو؟

انتشر مقطع فيديو، يوم الاثنين 16 أكتوبر 2023، عثر فيه رجل من مدينة خميس مشيط بالمملكة العربية السعودية على طائر غريب الشكل في أحد الحقول الزراعية. وقام الرجل بتصوير الطائر ونشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، مما أثار جدلا واسعا حوله. نوع الطائر، حيث كان الطائر الموجود في الفيديو ملقى على الأرض بشكل يسبب الخوف لدى الناس، وكان يتحرك ببطء. رأى البعض أن هذا الطائر يسمى طائر الباتو، والبعض الآخر رأى أنه يسمى السبد ويسميه البدو نادي الرعي.

فيديو لطائر غريب في خميس مشيط

وبحسب خبراء علم الطيور، فإن الطائر الذي عثر عليه الرجل في خميس مشيط، هو نوع من الطيور الجارحة يسمى “طائر السباد”. ويتميز هذا الطائر بحجمه ورأسه الكبير ومنقاره القوي وأجنحته الطويلة، وينتشر هذا الطائر في المناطق الصحراوية في شبه الجزيرة العربية ويتميز بقدرته على الطيران بسرعات عالية.

شائع:
رجل من خميس مشيط يعثر على طائر غريب pic.twitter.com/k2HPgEj6dt

هيئة المشاهير (@Celebrty0) 16 أكتوبر 2023

على الرغم من أن طائر السبد ليس طائرًا خطيرًا، إلا أنه يمكن أن يسبب الخوف لدى الناس بسبب مظهره الغريب. فيما يلي بعض التفاصيل حول Nightjar بالتفصيل.

Nightjar

  • الاسم العلمي: فالكو شيروغ
  • الاسم الشائع: نايجر، نيجار
  • الحجم: يصل طول الطائر إلى حوالي 50 سم وطول جناحيه حوالي 120 سم.
  • الوزن : يزن الطائر حوالي 1.5 كجم .
  • الموطن: ينتشر هذا الطائر في المناطق الصحراوية في شبه الجزيرة العربية وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.
  • النظام الغذائي : يتغذى هذا الطائر على القوارض والطيور الصغيرة والزواحف .
  • السلوك: يتميز هذا الطائر بسرعة طيرانه العالية ويمكن أن تصل سرعته إلى أكثر من 300 كم/ساعة.

وبحسب الفيديو الذي نشره الرجل على مواقع التواصل الاجتماعي، يبدو أن السبد الذي وجده كان مريضا أو مصابا، مما أدى إلى ضعف حركته.

كما أعلنت صفحة الطيور السعودية على تويتر بعد انتشار مقطع الطائر أن الطائر هو طائر السبد الأوروبي وهو واحد من خمسة أنواع مسجلة في المملكة العربية السعودية.

وصلني هذا المقطع من العديد من الأصدقاء الذين استفسروا عن نوع هذا الطائر، وهو طائر السبد الأوروبي، وهو أحد خمسة أنواع من طيور السبد المسجلة في المملكة. وجميعهم معروفون محليًا باسم “نادي الرعاة”. #الطيور pic.twitter.com/tpqgmmJ4xW

طيور السعودية (@Alsuhaibany) 16 أكتوبر 2023

تُعرف جميع هذه الأنواع باسم طيور الرعي.

تابعونا الآن: اتبع @Thaqfnyofficial