فقرة الحديث الشريف عن الصبر للإذاعة المدرسية شاملة جميع الفقرات بالمقدمة والخاتمة

تعتبر فقرة الحديث الشريف عن الصبر للإذاعة المدرسية، بما في ذلك جميع فقراتها في المقدمة والخاتمة، من الفقرات الأساسية والثابتة في كل برنامج إذاعي مدرسي. لأن كلام النبي صلى الله عليه وسلم وسنته مدرسة ثانية لكل مسلم ويجب أن نستمع إليها على أفضل وجه، وسنقدم مثالا مميزا لبرنامج إذاعي ذلك يتحدث عن فضيلة الصبر.

فقرة من الحديث الشريف عن الصبر للإذاعة المدرسية شاملة جميع فقراتها بما في ذلك المقدمة والخاتمة

تعتبر فقرة الحديث الشريف من أهم الفقرات التي يتضمنها برنامج الإذاعة المدرسية لأنها تعلم الطالب الأخلاق الحميدة والسلوك الحميد الذي كان يمارسه النبي صلى الله عليه وسلم حتى أصبح التقليد بالنسبة له. وفيما يلي نقدم مثالاً لفقرة الحديث الشريف عن الصبر للإذاعة المدرسية، شاملاً جميع الفقرات مع المقدمة والخاتمة. :

1- مقدمة برنامج إذاعي عن الصبر

بسم الله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وخاتم النبيين المرسل رحمة للعالمين محمد الصادق الأمين، أما فيما يلي…

يسر أسرة الإذاعة المدرسية اليوم أن تقدم لكم برنامج إذاعي مميز نتحدث فيه عن الصبر والأجر لأولياء الله في الدنيا والآخرة.

2- فقرة من القرآن الكريم

وأفضل ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم عن الصبر هو القرآن الكريم، ويقرأ لنا زميلنا/……………….. ما تيسر من سورة الرعد من الآية 22 إلى الآية 24 :

3- فقرة الحديث الشريف

كلام النبي وأحاديثه ليس إلا كلام الله وأحاديثه ولكن بلسانه الأمين الشريف ويقدم لنا قسم الحديث للطالب / …………..

[رواه صهيب بن سنان الرومي، وحدثه مسلم، المصدر صحيح مسلم].

4- باب الصبر

ومن أهم فقراتنا لهذا اليوم كلمة عن الصبر ألقاها لنا زميلنا:…

الصبر مفتاح كل خير في هذه الحياة، وسورة يوسف تعلمنا معنى الصبر بكل ما تحمله من معاني. لقد تحمل سيدنا يعقوب عليه السلام ألم الفراق عن ابنه نبي الله يوسف، فقال: “إن مثل هذا الصبر جميل”، وأحرقه بنار الفراق فترة من الزمن المزيد ومضى عليه أكثر من أربعين سنة، فقال: إن هذا الصبر جميل، والله المستعان. ماذا تصف؟

ثم حرم من أخي يوسف الوحيد وأخيهم الأكبر الذي رفض العودة من مصر بدونه. فقال سيدنا يعقوب: “إنه شديد الصبر، عسى الله أن يأتيني بهم جميعا”. نعم لقد صبر صبراً يذيب حجارة الحزن حتى جاءهم الله جميعاً، إنه أرحم الراحمين.

5- هل تعلم الفقرة ؟

الفقرة: هل تعلم، دعونا نقدم الكثير من المعلومات التي لا نعرفها، ويقدمها لنا الطالب؟

  • هل تعلم أن الله خص الصابرين درجة عالية في عينيه؟
  • هل تعلم أن أنبياء الله أكثر الناس بلاءً وصبراً؟
  • هل تعلم أن سورة يوسف هي أفضل قصة في القرآن لأنها تعلمنا الصبر؟

6- قسم التسول

أفضل طريقة لإنهاء البرنامج الإذاعي اليوم هي بالالتماس. تقبل الله منا ومنكم جميعا، ويقدم لنا فقرة: الزميل/ …………………..

اللهم ألهمنا الصبر على الفتن والأهواء والمعاصي. اللهم ثبتنا فلا تحيد خطواتنا عن طريقك، واربط على قلوبنا وارزقنا الصبر والسلوان على الضيق، واجعلنا من الصادقين الصابرين، واضعنا عليك نحن توكلنا، حسبنا أنت ونعم الشاغل.

7- اختتام برنامج في الإذاعة المدرسية عن الصبر

وفي ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم نشكر جميع الطلاب والمعلمين على حسن الاستماع، ونأمل أن ينال البرنامج استحسان الجميع وأن ينجح في إيصال المعلومة بأفضل صورة. ودمتم بخير ووداعا مؤقتا حتى نقدم لكم برنامجا إذاعيا آخر أكثر تميزا.

التركيز على فقرة الحديث الشريف عن الصبر للإذاعة المدرسية، بما في ذلك جميع فقرات المقدمة والخاتمة، هي من الأمور المهمة في البرنامج الإذاعي ككل، ويجب على القائمين على إعداده البرنامج الإذاعي التحقيق دقة وصحة وسلامة الأحاديث الواردة فيه.