فضل قراءة سورة يوسف

ورد فضل قراءة سورة يوسف في بعض أحاديث السنة النبوية، ولكن لم يثبت صحة السور التي فيها بعض الحكمة والعبر وبعض المعجزات، وقراءتها راحة لنفوس المسلمين من كل حاجة وهي إحدى السور المكية، ويصل عدد آياتها إلى 111 آية.

فضل قراءة سورة يوسف للفرج

هذه السورة تحول ظروف الشدائد والضيق إلى فرج.

كان كثير من الصحابة -رضي الله عنهم- يحبون قراءة سورة يوسف، خاصة في صلاة الصبح، وفي مقدمتهم وقف عمر وعثمان رضي الله عنهما، قالا: (ما تعلمت سورة يوسف إلا من وقرأها عثمان بن عفان في الصباح لكثرة ما حدث، قال علقمة بن وقاص رضي الله عنه: (جلس عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – في سورة يوسف. الظلام وأنا في آخر الصفوف حتى إذا جاء نداء يوسف سمعت النحيب).

{فسيجتبيك ربك ويعلمك من تأويل الأحاديث ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب كما أتمها على آبائك من قبل إبراهيم وإبراهيم. إن ربك هو العليم الحكيم }

فضل قراءة سورة يوسف

وقد جاء في فضل هذه السورة أنها تخفف آلام الموت وكربته، وتزود المسلم بالقوة، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (علموا عبادكم سورة يوسف فإن إذا قرأها مسلم أمام أهله ومعلمه ليس بيده اليمنى، هوّن الله عليه سكرة الموت، وأعطاه القوة على ألا يحسد مسلماً.

{وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته اجعلي مضجعه جميلا عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا. {وكذلك مكنا ليوسف في الأرض ولنعلمه من آخره ما أجمل الأحاديث والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون}.

فضل سورة يوسف للمهموم

ومن شكى حزنه وكثرة همه فليقرأ سورة يونس حتى ينتهي ذلك الغم. وفي نفس العام فقد زوجته خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.

{فلما سمعت بمكيدتهم أرسلتهم وأعدت لهم مائدة، وأتى كل واحد منهم بسكين وقالت: اخرجوا إليهم}. من أيديهم وقال: “إنه بعيد عن الله، هذا ليس رجلا”.

فضل قراءة سورة يوسف يوميا

سورة يوسف هي من السور التي يزيد عدد آياتها عن مائة، وكانت تسمى بالمائة آية. وقد ورد فضله مع بعض السور الأخرى عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه. قال: (في مكان التوراة السبع الطوال، وفي مكان الزبور مائة، وفي مكان الإنجيل آيتان مكررتان، وآثرت المفصل).

{يا صاحبي السجن أما أحدكما يسقي ربه خمرا والآخر يصلب فتأكل الطير رأسه لقد أفتيتم}.

قراءة سورة يوسف للرزق

الآية رقم

قال الامام الصادق عليه السلام: «من كتبها وشربها يسر الله عليه عيشته وأسعده إن شاء الله تعالى».[14]

{فلما جاءوه قالوا ياعز مسنا وقومنا الضر وجئنا بالبضاعة فكيلنا وتصدقنا }

فضل قراءة سورة يوسف قبل النوم

عن علي بن الحسين عليه السلام قال: من قرأ سورة يوسف في كل يوم أو في كل ليلة بعثه الله عز وجل يوم القيامة وكان جماله كجمال الشمس. يوسف “فلا يصيبه خوف يوم القيامة ويكون من خير عباد الله الصالحين”.

{فقال الملك إني أرى سبع بقرات سمانات يأكلهن سبع رقيقات وسبع عروق خضر وأخر يابسات يا أيها الرب فخبروني في رؤياي}.

تعرف علي:

فضل سورة يوسف في قضاء الحاجة

تلاوة الآية رقم 68 من سورة يوسف 14 مرة تقضي حاجته إن شاء الله وبعد قراءتها يطالب حاجته ويسأل الله أن يحققها لصاحب الحاجة ولن تقضي حاجته كما يفعل طلب من سيدنا يعقوب أن يخفي الحلم الذي حلمه عن الأشخاص الأقرب إليه وهم أخواته.

{فقال الملك: ائتوني به عليم بما يمكرون.

قراءة سورة يوسف على عودة الغائب

وفي سورة يوسف ورد في إحدى الآيات دعاء سيدنا يعقوب والد سيدنا يوسف عليه السلام، وباستمرار هذا الدعاء بعد كل صلاة يعود الغائب إلى أهله إن شاء الله. راغباً، كما حدث لسيدنا يوسف وأبيه، مع مراعاة الأسباب والتوكل على رب العالمين.

{قال فما بال يوسف تولى؟ قالوا: معاذ الله أن نعرف امرأة العزيز، الآن ظهر الحق، وقد أعرضت عنه.

فضل قراءة سورة يوسف للجمال

تطابق الآية 31 من سورة يوسف سبع مرات يجعل الإنسان جميلاً في أعين كل من حوله، ويحبه الناس، وقبل أن تبدأ القراءة فمن الأفضل أن تنهي القراءة مع وضع يديه أمام وجهه، وبعد الانتهاء من القراءة وهو يقرأ، ويمسح أنفه بيديه، ويضعها على وجهه، يفعل ذلك كل يوم.

{وكذلك أنشأنا يوسف في الأرض ليسكن فيها حيث يشاء نصيب رحمتنا من نشاء ولا نضيع أجر المحسنين}.

فضل قراءة سورة يوسف للغيرة

الآية رقم. 67 من سورة يوسف تساعد في التخلص من الغيرة.

{وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة وما أنا بغني عن الله وعليه فليتوكل المتوكلون}.

فضل قراءة سورة يوسف لأهل العلم

تقرأ بعض آيات سورة يوسف لعلاج المس والسحر، مثل الآية رقم 11. 54.

{فقال الملك: ائتوني به حتى أطهره لنفسي. فلما كلمه قال: أنت اليوم معنا في مكان آمن أمين.

فضل قراءة سورة يوسف قبل الزواج

وهناك بعض الآيات التي تتلى من سورة يوسف تعجل بحدوث مشكلة الزواج وتعمل على تعجيله، مثل الآية رقم 11. 86 من هذه السورة، وفي حالة تأخر الزواج فالأفضل قراءتها.

{ولما فتحوا متاعهم وجدوا متاعهم قد رد إليهم. قالوا: يا أبانا، ما نريد أن يرد إلينا هذا من أموالنا، أن نحمي أهلنا ونحمي أنفسنا. خنانا أنفسنا فزدنا كيل البعير.

فضل قراءة سورة يوسف للحامل

ويقال أن المرأة التي تقرأ سورة يوسف أثناء حملها سترزق بأطفال جميلين جداً بفضل القراءة. سورة يوسف على الإنسان أن يصبر حتى يصل إلى هدفه، لأن الله دائما مع عباده الصالحين وينصرهم.

ولا يفوتك أيضاً:

دروس وعبر من سورة يوسف

سورة يوسف فيها دروس كثيرة ينبغي أن نتعلمها جيدا، وأهمها الاستعانة في قضاء حوائج الناس، وهذا واضح لنا من الآيات الكريمة، التي أخبره بها سيدنا يعقوب عليه السلام ابنه، السيد جوزيف، ألا يخبر أخواته برؤيته التي رأى فيها أن الشمس والقمر والكواكب تسجد له.

لقد استطاع سيدنا يوسف عليه السلام أن يثبت على دينه رغم الإغراءات الكثيرة التي تعرض لها تحت تأثير المرأة والسلطة. وكانت نتيجة صبره أن يكافئه الله عز وجل في الدنيا عزيزا على مصر إقرأ الآيات أخي المسلم بعناية شديدة حتى تتعرف على قصة سيدنا يوسف عليه السلام أخبرنا الله عز وجل أنها هي أفضل القصص.

الأحاديث الصحيحة المذكورة في المقال

(1) قال الفرافصة: (ما تعلمت سورة يوسف إلا من قراءتها في الصباح عندما قرأها عثمان بن عفان، لكثرة ترديدها).[٦] قال علقمة بن وقاص رضي الله عنه: (قرأ عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – سورة يوسف في الظلام وأنا في آخر الصفوف، حتى إذا ذكر يوسف تعال فإني سمعت بكاء).

(2) حديث قوي عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: (أُعطيت مكان التوراة سبعاً طولاً، وأعطيت مكان الزبور اثنين) مائة، وأعطيت مكان الإنجيل طولين، وأعطيت مكان الإنجيل طولين، وقدمت على المفصل).

(3) أحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم- خاصة في فضل سور القرآن الكريم، ومن هذه القصص: (علموا عبادكم سورة يوسف فإنه كلما كان مسلم يقرأها أستاذه على أهله ولا تملكها يمينه، هون الله عليه سكرة الموت، وقويه على ألا يحسد مسلما).

{فلما يئسوا منه نجوا قال زعيمهم ألم تعلموا أن أباكم قد أخذ فيكم ميثاق الله ومن قبل أن تخلفوا عن يوسف لا أفارق الأرض حتى أبي؟ فليحكم لي أو الله وهو خير الحاكمين.

قد يعجبك أيضًا