فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي الكريم

فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي الكريم

ما هي إلا أيام قليلة ونستقبل يوم عرفة 1445 حيث يعتبر من أعظم الأيام التي ينتظرها المسلمون لأنه مرغوب عند الله عز وجل وفضل يوم عرفة والنبي العظيم – May وقد تحدث عنه صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث النبوية، ولذلك سنوضح في موقعنا ما هو فضل صيام يوم عرفة 1445م وكيف تكون صيغة الطلبات المذكورة هناك كما ورد من الرسول الكريم ؟

ما هو موعد يوم عرفات 2024؟

وسيكون يوم عرفة 2024 هو يوم السبت المقبل، الموافق 9 ذي الحجة 1445م – 15 يونيو 2024م، ويعتبر اليوم التالي هو تاريخ عيد الأضحى المبارك لهذا العام.

صيام يوم عرفة

ويعتبر صيام يوم عرفة من أكثر الأمور التي يستحبها المسلمون الذين لا يستطيعون السفر لأداء مناسك الحج، فهو سنة عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – الذي أكده وفي هذا اليوم يكفر عن سنتين عن السنة التي قبله وعن السنة التي بعده. وبأمر أبي قتادة -رضي الله عنه- قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “”صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يتوب السنة التي قبله والسنة التي بعده”” “.

دعاء يوم عرفة

هناك العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقرأها في يوم عرفة عملاً بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، منها:

  • “لا إله إلا الله وحده، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.
  • كما ورد للرسول صلى الله عليه وسلم أن فضل الدعاء يوم عرفة عظيم ومن أفضل ما يقول المسلم: «اللهم لا تدع هذا. “لا يذهب اليوم إلا وقد غفرت لنا، وغفرت ذنوبنا، وسترت ذنوبنا، ووسعت في رزقنا، وأعدتنا من أهل الجنة”.
  • “”اللهم ارزقنا في يوم عرفة فرحة لا تسعها الدنيا ومن فيها، وأجز لنا ما هو خير لنا، واصرف عنا كل شر، وارزقنا حظاً يدمع”” “لعيوننا مملوءة فرحاً يا رب”.
  • اللهمّ إليك صلاتي ونسكي، ومحياي ومماتي، وإليك مرجعي وإليك ربّ ميراثي.
  • “”اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ووسواس الصدر، وشتات القضية. “اللهم إني أعوذ بك من شر ما تأتي به الريح”.
  • “”اللهم لا يدخل علينا يوم عرفة إلا وقد سترت فروجنا، ومحو ذنوبنا، وغفرت ذنوبنا، وقبلت ذنوبنا، وفرجت كروبنا، وأجبت دعاءنا، ورزقتنا رغائبنا” تم تلبية الاحتياجات.”
  • «اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتغير عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك».
  • «اللهم إني أسألك من كل خير عاجله وآجله، علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من كل شر عاجله وآجله، عاجله وآجله، عاجله وآجله، عاجله وآجله، عاجله وآجله، عاجله وآجله، عاجله وآجله، عاجله وآجله، عاجله وآجله، عاجله وآجله، عاجله وآجله، وخيرًا عرفته، وقصير الأجل، وأعوذ بك. من شر ما يعوذ به عبدك . ونبيك أسألك الجنة وما يقرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما يقرب إليها من قول وعمل، وأسألك كل قرار أن ضع القرار الذي اتخذته لي موضع التنفيذ.”

فضل يوم عرفة

ويعتبر فضل يوم عرفة هو العشرة الأولى من ذي الحجة التي أقسم الله تعالى بها في كتابه الكريم، لأن المسلم إذا صام هذا اليوم يكفر السنة الماضية والتي تليها والله ينجيه. إن نار جهنم كثيرة في هذا اليوم العظيم، ويعتبر يوم عرفة يوم دخول الله عز وجل في دين الإسلام.

وعن الرسول -صلى الله عليه وسلم- في فضل يوم عرفة قال: “”ما من يوم يعتق الله فيه عبدا من النار أكثر من يوم عرفة”.”