فضل صيام يوم عرفة عند المالكية

ولا يختلف فضل صيام يوم عرفة عند المالكية عنه عند الحنابلة وغيرهم من المذاهب لأنه اليوم الذي ينتظره الجميع ليحصل على فضل صيام يوم عرفة للحج. ويعرض المقال التالي للحجاج وغير الحجاج مع شرح أهم المعلومات عن أحكام هذا اليوم.

فضل صيام يوم عرفة عند المالكية

لصيام يوم عرفة فضائل عظيمة، إذا حصل به المسلم على مغفرة الذنوب وتطهير بدن صغيرها، حيث غفر الله له صيام سنة قبله وسنة بعده. وبهذه الفضيلة يشعر الإنسان كأنه يولد منذ القدم بشرط أن يكون بذلك قد أكمل العبادة وثبتها كما ينبغي.

صيام يوم عرفة يعوض كم سنة

إن عدد السنوات التي يعوض عنها يوم عرفة ليس بالكثير، ولكن بمداومة الصيام ينال المسلم تعويض صغار ذنوبه طوال حياته.

وصيام هذا اليوم يكفر سنتين، سنة مضت وأخرى مستقبلة. فإذا صام المسلم الدهر كله غفر له جميع الذنوب التي ارتكبها طوال الدهر.

هل صيام يوم عرفة واجب؟

صيام يوم عرفة واجب على من أراد إحياء سنة النبي وما سار عليه في حياته، ولا يجب على من لا يستطيع الواجب هنا يعني غير واجب، إذا كان صيام يوم عرفة فهي سنة مؤكدة وليست واجبة، ولكنها واجبة على من استطاع إلى إحياء سنة النبي.

حكم صيام يوم عرفة لغير الحجاج

وببيان فضل يوم عرفة عند المالكية، يمكن الحديث عن حكم يوم عرفة لغير الحاج، لأن صيام هذا اليوم ليس بواجب، مما يعني أنه يستطيع أن يصوم أو لا يصوم. .

إذا أفطر المسلم يوم عرفة ولم يحج، أي جلس في بلده ولم يذهب لأداء مناسك الحج، فلا إثم عليه، ولكن لا يأخذ الأجر ولا الفضل في صيامه.

حكم صيام يوم عرفة قبل الحج

وأما الحجاج يوم عرفة فينبغي لهم أن يقتدوا بما فعله النبي في هذا اليوم ورغم فضل صيامه العظيم فإنه لم يصم، ولذلك من صام يخاف من الذنب، وثبت أن النبي فعل ذلك. هو – هي. ولا يصوم في الحديث الشريف الوارد في السطور التالية.

وعن أم الفضل بنت الحارث رضي الله عنهما: «أرسلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم بقدح من لبن، وهو قائم على ناقته بالقرب من عرفة فشرب.” [المحدث: البخاري].

وبهذا يكمل القول المالكي في فضل صيام يوم عرفة، مع بيان حكم صيام هذا اليوم للحجاج وغير الحجاج، بالإضافة إلى عرض فضله على الأمة الإسلامية كافة وما فعل النبي في هذا اليوم بالأدلة.