فضل صيام يوم عرفة عند المالكية –

ولا يختلف فضل صيام يوم عرفة عند المالكية عنه عند الحنابلة وغيرهم من المذاهب لأنه اليوم الذي ينتظر الجميع صيامه لينال فضله. ويعرض لك صيام يوم عرفة للحجاج وغير الحجاج المقال التالي، مع شرح لأهم المعلومات عن أحكام هذا اليوم.

فضل صيام يوم عرفة عند المالكية

لصيام يوم عرفة فضل عظيم، لأن المسلم ينال به مغفرة الذنوب وتطهير بدن صغيرها، كما غفر الله له صيام سنة قبله وسنة بعده. وبهذه الفضيلة يشعر الإنسان كأنه ولد من جديد، بشرط أن يكون قد أكمل بها العبادة وبثبات كما ينبغي. .

صيام يوم عرفة يعوض كم سنة

إن عدد السنوات التي يعوض عنها يوم عرفة ليس بالكثير، ولكن بمداومة الصيام ينال المسلم تعويض صغار ذنوبه طوال حياته.

وصيام هذا اليوم يعوض سنتين، سنة مضت وأخرى مستقبلة. وهكذا، إذا صام المسلم الدهر كله، غفر له جميع الذنوب الصغيرة التي ارتكبها طوال حياته.

هل صيام يوم عرفة واجب؟

وصيام يوم عرفة واجب على من أراد إحياء سنة النبي وما سار عليه في حياته، ولا يجب على من لا يستطيع. والواجب هنا يعني غير واجب، فصيام يوم عرفة سنة مؤكدة وليس واجبا، ولكنه واجب على من استطاع إلى إحياء سنة النبي.

حكم صيام يوم عرفة لغير الحجاج

وببيان فضل يوم عرفة عند المالكية، يمكن الحديث عن حكم يوم عرفة لغير الحاج، لأن صيام هذا اليوم ليس بواجب، مما يعني أنه يستطيع أن يصوم أو لا يصوم. .

إذا أفطر المسلم يوم عرفة وهو غير حج، أي جلس في بلده ولم يذهب لأداء مناسك الحج فلا إثم عليه، لكنه لا يأخذ الأجر أو الفضل في صيامه.

حكم صيام يوم عرفة قبل الحج

وأما الحجاج يوم عرفة فيجب عليهم أن يقتدوا بما فعله النبي في هذا اليوم، فرغم فضل صيامه العظيم فإنه لم يصم، ولذلك فإن من صام يخاف من الذنب، وثبت أن النبي فعل ذلك. ولا يصوم في الحديث الشريف الوارد في السطور التالية.

عن أم الفضل بنت الحارث رضي الله عنهما: «أرسلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم بقدح من لبن، وهو قائم على ناقته بالقرب من عرفة، فشرب». [المحدث: البخاري] .

وبهذا يكون المالكية قد أكملوا عرض فضل صيام يوم عرفة، مع بيان حكم صيام هذا اليوم للحجاج وغير الحجاج، بالإضافة إلى عرض فضله على الأمة الإسلامية كافة، ما فعله النبي في هذا اليوم بالأدلة.