فضل صيام يوم عاشوراء 1444هـ

بعد دخولنا الشهر الهجري محرم زادت عمليات البحث بكثر عن صيام اليوم العاشر من الشهر الهجري والمعروف عند المسلمين بأسم يوم عاشوراء، حيث يعتبر يوم عاشوراء من الأيام الهامة في التقويم الهجري والسنة الهجرية لدى المسلمين، ويتساءل عدد كبير من المسلمين في جميع بقاع الأرض عن فضل صيام يوم عاشوراء 1443هـ، لا سيما أنه كان في ذلك اليوم الكثير من الأحداث التي سببت أن أصبح صيام يوم عاشوراء من السنة، والجدير بالذكر أنه سبب تسميته بعاشوراء أنه نجّىٰ الله فيه موسى من فرعون ويصادف اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي حفيد النبي محمد في معركة كربلاء، لذلك يعدّه الشيعة يوم عزاء وحزن، ومن خلال مقالنا التالي سوف نقدم كامل كافة التفاصيل حول فضل صيام يوم عاشوراء.

فضل صيام يوم عاشوراء

يعتبر صيام يوم عاشوراء من أفضل الأيام الذي حثنا عليه الإسلام صيامها، حيث في اليوم العاشر من محرم أي يوم عاشوراء نجى فيه الله -سبحانه وتعالى- نبي الله موسى -عليه الصلاة والسلام- وقومه المؤمنين من فرعون وجنوده، وأهلك فيه فرعون ومن كانوا معه من أهل الكفر والضلال، وقد صامّه النبي -صلى الله عليه وسلم- وأمر بصيامه، وقد صامته قريش والعرب في الجاهلية وصامه اليهود والمسيحيّين اتباعاً لعيسى وموسى -عليهما السلام- ومن فضائل يوم عاشوراء وصيامه:

  • يوم عاشوراء أحد أعظم الأيام وأكثرها فضلاً وبركة وأجراً، وهو أحد أيام الشّهر الفضيل محرّم الذي كان صيامه أفضل الصيام بعد صيام شهر رمضان لقول النّبي -صلى الله عليه وسلم- فيما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- قال: “سُئِلَ: أَيُّ الصَّلَاةِ أَفْضَلُ بَعْدَ المَكْتُوبَةِ؟ وَأَيُّ الصِّيَامِ أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ؟ فَقالَ: أَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ، وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ، صِيَامُ شَهْرِ اللهِ المُحَرَّمِ”.
  • صيام يوم عاشوراء سبباً لمغفرة ذنوب سنة كاملة من ذنوب العبد المسلم، فقد ورد في صحيح مسلم ما رواه أبو قتادة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- أنه قال: “صِيامُ يومِ عَرَفَةَ ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ ، و السنَةَ التي بَعدَهُ ، و صِيامُ يومِ عاشُوراءَ ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التِي قَبْلَهُ”.

قد يهمك..رسائل وعبارات تهنئة بمناسبة رأس السنة الهجرية 1444هـ.

قد يهمك.. ما هي أقصر سورة القرآن الكريم.

قد يهمك.. دعاء ختم القرآن الكريم.

مراتب صيام يوم عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء 1444هـ
فضل صيام يوم عاشوراء 1444هـ

لا شك أن صيام يوم عاشوراء في فضل وأجر عظيم على المسلمين، حيث يكفر الله -سبحانه وتعالى- سنة ماضية من ذنوب العبد المسلم، لكنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر بصيام عاشوراء وإقرانه مع يوم قبله أو يوم بعده، ومن هنا جعل أهل العلم لصيام عاشوراء عدة مراتب، والجدول التالي يوضح المراتب:

المرتبة الأولى أن يصوم المسلم تاسوعاء وعاشوراء واليوم الحادي عشر وبذلك فيصوم ثلاثة أيام وقيل أن هذا هو الأفضل والأكمل،وفي ذلك حكمة لمخالفة اليهود في صومهم للعاشر فقط.
المرتبة الثانية أن يصوم المسلم تاسوعاء وعاشوراء وذلك جاءت فيها أكثر الروايات في الأحاديث النبوية، وفي ذلك حكمة لمخالفة اليهود في صومهم للعاشر فقط.
المرتبة الثالثة

 أن يصوم المسلم اليوم العاشر وحده دون إقرانه مع يوم آخر معه

المرتبة الرابعة أضاف أهل العلم مرتبةً رابعة وهي أن المسلم يصوم يوم تاسوعاء وحده دون اليوم العاشر الذي هو الأصل، وذلك نتيجة للفهم الخاطئ