فضل صيام يوم عاشوراء.. ما هو فضل صيام عاشوراء؟

ما فائدة صيام عاشوراء؟ متى يأتي يوم عاشوراء؟ وبما أن هذا اليوم من الأيام المقدسة عند المسلمين، فإنه يأتي مرة واحدة في السنة وينتظره كل مسلم بفارغ الصبر لأنه يكفر ذنوب العام الماضي، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل وثواب صيام هذا اليوم. ; ولذلك سنقدم ثواب صيام يوم عاشوراء.

فضل صيام يوم عاشوراء

وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تشير إلى فضل صيام يوم عاشوراء. وروى أبو قتادة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده، صيام يوم عاشوراء… “

“…إني أحتسب على الله أن يكفر سنة سابقة” (صحيح)، وهذا يدل على أن صيام يوم عاشوراء يكفر سنة سابقة لعبد الله بن عباس – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “”ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في صيام يوم يفضل على كل يوم”” يوم إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشهر، يعني شهر رمضان» (المصدر: صحيح البخاري).

متى يأتي يوم عاشوراء؟

وفي سياق الحديث عن فضل صيام يوم عاشوراء ينبغي توضيح أن اليوم يقع في اليوم العاشر من شهر المحرم الهجري، وأصبح اليوم التاسع من نفس الشهر تاسوعاً يسمى تاسوعاً.

وعاشوراء هو اليوم الذي نجا فيه سيدنا موسى -عليه السلام- والذين آمنوا معه من بطش فرعون الذي ادعى الألوهية وأتباعه. وأمرهم بالصبر عليه والتوكل على الله عز وجل.

نعم، فجزاهم الله على صبرهم، كما قال الله تعالى: {وآتينا القوم الذين استضعفوا مشارق الأرض ومغاربها فباركنا لهم. وتمت كلمة ربك . لقد هاجمنا بني إسرائيل بما صبروا ودمرنا ما عمل فرعون وقومه وما يقومون.} [الأعراف: 137].

فضل صيام يوم عاشوراء عظيم جدًا، ويود كل مسلم أن ينال أجر هذا اليوم. وقد وردت عدد كبير من الأحاديث التي تتحدث عن فضل هذا اليوم وثواب صيامه وعبادته. . لتذكير المسلمين بصيام كل عام.