فضل صيام وقفة عرفة لغير الحاج 1446 وحكم الصيام للحاج

فضل صيام وقفة عرفة لغير الحاج 1446 وحكم الصيام للحاج
فضل صيام يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة من أجمل أيام السنة فهو يوم العتق من النار والمغفرة ورحمة الله، حيث يجتمع الحجاج في أعلى جبل عرفات للاحتفال بالركن الأكبر للحج. تعتبر فرصة عظيمة للاستغفار وتجديد العهد مع الله بالتوبة والإنابة إليه. ثم ينظر الله إلى عباده فيغفر لهم ذنوبهم ويستجيب دعاءهم. نقدم لكم فضل صيام يوم عرفة وتنظيم صيام يوم عرفة للحج 1445.

فضل صيام يوم عرفة مذكور في القرآن والسنة النبوية

وفي هذا اليوم العظيم يبدأ الحجاج مع شروق شمس يوم عرفة إلى جبل عرفات لأداء الركن الأكبر من الحج. وقد كرم الله تعالى هذا اليوم العظيم بفضائل كثيرة أهمها:

  • صيام هذا اليوم يكفر ذنوب سنتين، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “”صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي قبله”” من السنة بعده “.
  • وهو إتمام النعمة، وإتمام الدين. وفي يوم عرفة اكتمل دين الإسلام.
  • ومن فضائل صيام يوم عرفة البراءة من النار. وعن عائشة أم المؤمنين قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “”ليس من يوم ينقذ الله فيه عبداً من النار يأتيه الملائكة فيقولون:”” يقول ما أراده هؤلاء الناس.
  • زيادة الأجر والثواب عند الله تعالى من خلال الصيام.

قرار صيام يوم عرفة لحج 1445

وأكدت دار الإفتاء أن صيام اليوم التاسع من ذي الحجة سنة مؤكدة لغير الحجاج، إذ صامه النبي صلى الله عليه وسلم وحث عليه. اتفق الفقهاء على استحباب صيام يوم عرفة لغير الحجاج، فعن أبي قتادة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صيام يوم عرفة» “””إني أتوب إلى الله في العام الذي قبله والعام الذي بعده”””

وأما صيام الحاج يوم عرفة، فقد ذهب أغلب الفقهاء إلى أنه لا يستحب للحاج أن يصوم يوم عرفة حتى يتمكن من الوقوف على جبل عرفات، وأنه لا يحب أن يفعل ذلك. بهذا الصيام حتى يتمكن من أداء شعائر هذا اليوم العظيم.