فضل سورة التوبة وأهمية تلاوتها

فضل سورة التوبة وأهمية قراءتها عبر موقع المحتوى سورة التوبة هي آخر سورة من القرآن الكريم نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم. السلام نزلت هذه السورة العظيمة في المدينة المنورة بعد غزوة تبوك، حيث نزلت في السنة التاسعة للهجرة النبوية، ولم نزل من هذه السورة إلا آيتان، وهذه السورة في مكة هي السورة التاسعة من القرآن الكريم. وهي في الجزء الحادي عشر وعدد آياتها مائة وتسع وعشرون آية.

وتعتبر أطول سورة في القرآن الكريم. وهي البراءة والمعبرة، تابعوا معنا المقال لتتعرفوا على الموضوعات الأساسية في هذه السورة وفضائل تلاوتها.

فضل سورة التوبة

هناك عدد كبير من الأحاديث المنتشرة في المواقع الإلكترونية التي تتحدث عن فضل قراءة سورة التوبة، سنشرح لكم بعض الأحاديث المكذوبة التي تم تناقلها عن فضل سورة التوبة.

ومع أنها مكذوبة ولم ترد عن سيدنا نبينا محمد صلى الله عليه وآله (1)، إلا أن فضل قراءة هذه الآيات هو قراءة حرف واحد بالحسنة، والحسنة بعشر أمثالها. نسأل الله الرحمن الرحيم أن يجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وذهاب أحزاننا، اللهم تقبله يارب.

انتشر حديث نبوي على مواقع التواصل الاجتماعي حول فضل قراءة سورة التوبة. “لا إله إلا هو توكلت وهو رب العرش العظيم” 7 مرات في الصباح والمساء له في الدنيا والآخرة، وهذا الحديث باطل وغير صحيح.

أهم ما ورد في سورة التوبة

سورة التوبة هي إحدى سور القرآن الكريم التي أنزلها الله على عبده ونبيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وهي تركز على جوانب تشريعية كثيرة، وهي السورة الوحيدة التي لا تبدأ بالبسملة، وقيل أن سبب ذلك تشابه قصتها مع قصة سورة الأنفال.

ولم يشرح له نبينا هل هي جزء من سورة الأنفال أم لا، واعتقل نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم قبل أن يتمكن من سؤاله عنها. وهذا ما جعل نبينا عثمان بن عفان يظن أنها استمرار لها ووضعها تحت السور السبع الطوال ولهذا لم تذكر البسملة في البداية وظن البعض أن سبب عدم بدايتها بالبسملة هو أن إن الله عز وجل ورسوله سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم براء من المشركين.

كما توضح الآيات الكريمة أهمية الجهاد في سبيل الله لنشر الدين الإسلامي. كما أشارت العديد من آيات القرآن الكريم إلى ثواب الشهداء والنعيم الذي ينتظرهم في الآخرة.

الأحاديث المذكورة في المقال

(1) أحاديث مكذوبة في فضل سورة التوبة:_ عن ابن عباس قال: سألت علي بن أبي طالب رضي الله عنه، لماذا لم تكتب في البراءة، بسم الله الرحمن الرحيم؟ قال: لأنه بسم الله الرحمن الرحيم نزلت السلامة والبراءة بالسيف._ وعن محمد بن إسحاق قال: في عهد النبي أصبحت البراءة تسمى معبرة إحداهما لما انكشفت أسرار الناس: (2) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح وإذا أمسي: {حسبي الله لا إله إلا هو” لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم. [التوبة من الآية:129] سبع مرات أعاذه الله مما أهمه من أمر الدنيا والآخرة (3) «قلت لعثمان -رضي الله عنه- ما حملك على الذهاب إلى الأنفال، أي. واحدة من المكررات، وإلى براءة التي هي من المائتين، فجمعتهما ولم تكتب بينهما سطر، بسم الله الرحمن الرحيم، ووضعت فإنه في الأيام السبعة الطويلة ما الذي دفعك إلى ذلك أن عثمان رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن زاره الزمان، وله سور عديدة. نزل عليه – الأنفال من أول ما نزل بالمدينة، وبراءة من آخر القرآن، وكانت قصتها تشبه قصتها، فظننت أنها منها، فنزل عليه فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم – ولم يتبين لنا أنه منها، فقارنت بينهما ولم أكتب بينهما سطراً بسم الله. الرحمن الرحيم، هكذا وضعتها في “النوم” السابعة.

قد يعجبك أيضًا