فضل دعاء يوم عرفة.. هل دعاء يوم عرفة مستجاب؟

ما فضل الدعاء يوم عرفة؟ هل يستجاب الدعاء في يوم عرفة؟ تعتبر هذه الأسئلة من الأسئلة الشرعية، والتي يجب توضيح إجاباتها بالتفصيل، لأن الله تعالى خصص أيام وأشهر الحج ببركات كثيرة، نتعرف عليها بالتفصيل من خلال التعرف على مدى استجابة الدعاء يوم عرفة أم لا.

فضل الدعاء يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويعتبر وقوف الحجاج بعرفة في هذا اليوم الركن الأكبر للحاج للحاج وأيضاً لغير الحجاج:

1- أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة

حيث أخبرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة حيث قال: “”خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير الدعاء دعاء يوم عرفة”” قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

“وفي هذا الحديث دليل على فضل الدعاء يوم عرفة، وفضل يوم عرفة على سائر الأيام، كما قال ابن عبد البر: “وفيه من الفقه أن الدعاء يوم عرفة مباح” أفضل من غيره من الأيام، وفيه دليل على فضل يوم عرفة على سائر الأيام.

2- كان النبي يحب الصلاة يوم عرفة

وفي سياق التعرف على فضل الدعاء يوم عرفة، في الحديث الذي رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنه، عن حج النبي صلى الله عليه وسلم، “” ثم قام فصلى الظهر، ثم قام فصلى الظهر، ولم يصل بينهما شيئا، ثم قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: حتى وصل الحال، فجعل بطن بعيره يستند إلى الصخور، ووضع الحبل بين يديه، ونظر نحو القبلة، ولم يتوقف حتى غاص قليلا، حتى اختفى القرص». صحيح مسلم).

أي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أحب الصلاة يوم عرفة قصر خطبته في عرفة وجمع بين العصر والعصر، ووقف يصلي حتى غروب الشمس، حتى النقطة. أن يأخذ بفم بعيره بيد ويرفع باليد الأخرى ليصلي بها.

3- الطلب يوم عرفة ينتظر الإجابة عليه

كما روت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم: «ما من يوم يعتق الله فيه عبدا من النار مثل يوم عرفات هذا؟ (صحيح مسلم).

وفي الحديث فضل الدعاء يوم عرفة، بأن الله تعالى يستجيب لعباده ما دعوا به في هذا اليوم، من مغفرة، وتوبة، وخير الدنيا والآخرة. وذلك لأن الله تعالى ترك الإجابة على سؤال ماذا أراد هؤلاء للدلالة على العموم وحصولهم على ما أرادوا فلا تفوتوا هذه الفرصة واغتنموها

4-التطبيق يوم عرفة من أفضل الأعمال

ويعتبر فضل العمل الصالح في أيام العشر من ذي الحجة من فضل الجهاد في سبيل الله، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما العمل في الأيام أفضل من ذلك” من هذه؟” قالوا: ولا الجهاد؟ قال: ولا الجهاد، إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع بشيء» (صحيح البخاري).

ويعتبر السماك من الأعمال الصالحة في تلك الأيام العشرة، وتحديداً يوم عرفة. وفضل المكان، وذلك أيضًا يوم عرفة.

هل دعاء يوم عرفة مستجاب؟

وفي سياق التعرف على فضل يوم عرفة، تذكر أن الدعاء في يوم عرفة من الأدعية التي يرجى الإجابة عليها، لأن الإجابة أمر يتعلق بالله عز وجل الذي يقبله. الدعاء ومن يقوم به، وأما فضل الدعاء في هذا اليوم فهو ما تعلمناه في السطور السابقة.

فضل الدعاء يوم عرفة فضيلة عظيمة وعظيمة لا يمكن إنكارها أو التغاضي عنها. ولذلك يهتم المسلمون بمعرفتها بالتفصيل والتأكد من استجابة الدعاء يوم عرفة إن شاء الله. .