فضل دعاء سبحان الملك القدوس.. ما الحكمة من قول سبحان الملك القدوس بعد الوتر؟

فضل التوسل بالصدقة للملك الكريم.. ما الحكمة من قول الصدق للملك الكريم بالوتر؟ باعتبار أن دعاء التسبيح للملك القدوس من الأدعية المهمة التي تقال بعد صلاة الوتر اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم وعملاً بسنته، سنركز اليوم على تقديم دعاء المجد للملك القدوس، ومعنى دعاء المجد للملك القدوس.

فضل الدعاء: سبحان الملك القدوس

ويتساءل البعض ما الحكمة من قول: سبحان الملك القدوس بعد ذلك، ونجد أن هذا الدعاء يقال في المرة الثالثة من الذكر في آخر صلاة الوتر، وهذا يدل على أن القراءة فالجهر جائز، وقد جاء هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكن الجهر به أفضل، وإن كان… فاللفظ مشروع.

الصلاة: المجد للملك القدوس

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا قام من الليل قال:”اللهم “يكبر” عشر مرات، ويحمد عشر مرات، ويقول: “سبحان الله وبحمده” عشر مرات، ويقول: “سبحان الملك القدوس” عشر مرات، ويستغفر الله عشر مرات مرة، وحمد الله عشر مرات، ثم قال: “اللهم إني أعوذ بك من ضيق الدنيا وكربة يوم القيامة عشر مرات”، ثم افتتح الصلاة.

معنى الدعاء سبحان الملك القدوس

دعاء مدح الملك الكريم يتكون من 3 كلمات تحمل مشروعية، وفيما يلي نتعرف على معنى كل منها:

1- كلمة سبحانه

فسبحانه اسم من علم التسبيح، حيث يقال: “سبحان الله سبحانه”، ومعنى التسبيح يدور حول تطهير الله تعالى من كل عجز ومن كل ما لا يليق به. والتسبيح هو المراد بإبعاد الشر عن كل شيء، وهذا الدعاء يشمل إبعاد الأشياء الخمسة عن الشر، كما يشمل تباعد النفس، وتباعد الصفات، وتباعد الأفعال، وتباعد الأسماء، و تباعد الأحكام.

2- خطاب الملك

الملك هو أحد أسماء الله الحسنى، وهذا الاسم يعني الذي يملك كل شيء، وهو الشخص الوحيد الذي يملك، وهو الشخص الذي لا يزول سلطانه، ولا تضعف قوته، ولا تقل قدرته. وعلى هذا الأساس فهو الملك الحقيقي، وهو وحده الذي له حق الملك، لأن كل ما يملكه أصحابه أصل منه وإليه يرجع عز وجل.

3- كلمة القدوس

وهذه الكلمة إعلان أنه طاهر من العيوب، ومنزه عن زوجة أو ولد أو ما يعادله، وهو الله ربنا ورب كل شيء، سبحانه ورفعت أسماؤه، وهو على كل شيء قدير. منفي عن كل نقص، وهذا الاسم من أسماء الله الحسنى المدعوة على الله. وهو القدير ليشعر بمدى قداسته وقدرته على كل شيء.

مشروعية صوت الذكر بعد الصلاة

ويجوز الجهر بالذكر بعد الصلاة، لكن الأفضل للإنسان أن يجهر بالدعاء لأنه لا يتم الجهر به. وقد اعترض بعض أهل العلم على جواز الجهر بالذكر في غيره من الأذكار، وذلك برفع الصوت، حيث يقصدون أن من يجهر بالجهر يظهر شعائر الدين الإسلامي ويتعلم السامعون.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة المقال الذي تقدم فيه فضل دعاء المجد للملك القدوس. وتعرفنا أيضًا على معنى هذا الحديث، وأشرنا إلى الحديث نفسه، ومشروعية قراءة الذكر بصوت عالٍ بعد الصلاة.