فضل تلاوة سورة الحديد من الأحاديث الصحيحة

نزل فضل قراءة سورة الحديد من الأحاديث الصحيحة عبر موقع المحتوى في المدينة المنورة، فهي سورة مدنية. ولكن أغلب المفسرين يؤكدون أنها سورة مدنية، وهي موجودة في الجزء السابع والعشرين من القرآن الكريم والجزء الأربعين.

وعدد هذه السورة الكريمة في القرآن الكريم سبع وخمسون آية، وعدد آياتها تسعة وعشرون آية فقط. فهذه السور لها فضائل عظيمة ولهذا يحب كثير من المسلمين أن يقرؤوها كل ليلة كما قال سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم كما نسلط الضوء على فضل الأحاديث النبوية. سورة كريمة .

فضل قراءة سورة الحديد

وقد أوصانا نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم بقراءة سور السبحة في كل ليلة. ‘السور العانية وسبب شدة نبينا صلى الله عليه وآله وسلم على قراءتها في كل ليلة أنها آية خير من ألف آية (١)، ولعل الآية المقصودة. الآية رقم (3) من سورة (2) ورد فيها عدد من أسماء الله الحسنى وهي الأول والآخر والظاهر والباطن، وهو العليم بكل شيء فيه.

مقاصد نزول سورة الحديد

فالغرض الأساسي من نزول هذه السورة هو قضاء رضوان الله. الله، وهذا الأمر يظهر بوضوح شديد في هذه السورة العظيمة، حتى يظن القارئ أنهما مجرد هدف واحد يسعى إليه المؤمن.

وأصبح مستعداً للتضحية بماله في سبيل الله عز وجل، ويمكنك ملاحظة ذلك في قوله تعالى في الآية السابعة من سورة الحديد أن الله عز وجل يدعو إلى الإيمان ثم الإنفاق في سبيل الله (3ال). الآيات الكريمة تؤكد على ضرورة الإنفاق في سبيل الله في أغلب الأحوال من مكان في السورة في الآيتين 13 و18.

سبب ذكر سورة الحديد

سميت هذه السورة العظيمة بسورة الحديد مع أن كلمة “الحديد” وردت في خمسة مواضع في القرآن الكريم وهي سورة الحج وسبأ والكهف والإسراء والعديد ولكن لماذا سميت هذه السورة بسورة الحديد دون السور الأربع الأخرى؟

تعتبر من أهم أدوات القوة في العصور القديمة، وقد أوضحت هذه السورة أن الله تعالى أرسل سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم لهداية الناس والإيمان بالله عز وجل، ومن انحرف ومن القرآن الكريم كانت قوته بالسيف، وكان السيف من حديد (4).

الأحاديث والآيات المذكورة في المقال

(1) كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ السبحة، فقال: إن فيها آية خير من ألف آية. رواه أبو داود وغيره.

(2) قال الله تعالى: هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم. [الحديد: ٣](3) قال الله تعالى: “آمنوا بالله ورسوله وأنفقوا مما استخلفكم عليه فالذين آمنوا منكم وأنفقوا لهم أجر كبير”. [الحديد: 7].) يوم يقول المنافقون والمنافقات للذين آمنوا انتظرونا نستنشق من نوركم ارجعوا فاطلبوا نورا فتشتت بينهم وهناك فهو باب، باطنه فيه الرحمة، وظاهره الألم. [الحديد: 13]إن المصدقين والمصدقات وأقرضوا الله قرضا حسنا يضاعف لهم ولهم أجر كريم * والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الحق والشهداء عند ربهم لهم أجرهم ونورهم. [الحديد: 18 – 19].

(4) قال الله تعالى: “”لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط”” [الحديد: 25].

قد يعجبك أيضًا