فضل المداومة على يا حي يا قيوم بِرَحْمَتِكَ أستغيث

ما فضل الاستمرار يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث؟ ما معنى هذا الدعاء؟ وبما أن هذا الدعاء هو من الأدعية المأخوذة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسوف نتعلم اليوم من خلال معنى يا حي يا قيوم حتى نهاية الدعاء وفوائد الذكر الله.

فضيلة الاستمرار أيتها الحياة الأبدية، أيتها الحياة الأبدية، بنعمتك أستغيث

وقد روي حديث شريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فيه: “”ما يمنعك أن تسمع ما آمرك به أن تقول حين تصبح وحين تمسي: يا دائم”” الحي القيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين» حديث صحيح.

والاستمرار على هذا الحديث من العمل بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وله فضل وأجر عظيم، وهو بالتأكيد عمل تزيد فيه حسنات العبد وتجلبه. وتقربه إلى الله عز وجل.

فوائد تسمية الله

ولكي نتعرف على فضل المثابرة يا حي يا قيوم بفضلك أستغيث نجد أن هناك فوائد كثيرة يمكن الاستفادة منها عند نداء الله، وتلك الفوائد كما يلي: يتبع:

  • الحصول على الرضا والمحبة من الله عز وجل.
  • مغفرة الذنوب ومضاعفة الحسنات.
  • النجاة من ألم القبر.
  • فيزول الهم والغم، وتنزل الرحمة والرحمة والسكينة.
  • النصر على الأعداء والحماية من كل شر.
  • الحزم يتحقق عندما تواجه الأعداء.
  • حصول البركات وطرد النقمات من حياة الإنسان.
  • رفعة منزلة العبد في الآخرة.
  • الشعور بنقاء القلب.
  • ويعتبر العبد من الذاكرين.

المعنى: أيتها الحياة الأبدية، أيتها الحياة الأبدية

وصف الله تعالى نفسه بالحي القيوم، ويمكن للمؤمن أن يلجأ إلى الله تعالى في أي حاجة وكرب يشعر بها، لأن الحي يعني أن الحياة كاملة لا يسبقها عدم وجود و ولا يتبع الموت، ومعنى الخلود في ذلك أن الله تعالى هو الغني. من كل الخلق، وهو الموجود في نفسه وهو الذي يعين غيره، وكل مخلوق يحتاج إليه.

إن الله تعالى فوق كل شر، والله هو الحي القيوم الذي لا يموت منذ الأزل إلى الأبد. الذي يتولى شؤون الخلق ويعولهم ويدير شؤونهم من فوق السماء السابعة. وقال تعالى: {وضعاف الوجوه قبل الحي القيوم} [سورة طه: 111]وقال تعالى: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم}. [سورة البقرة: 255].

كما جاء في هذا الحديث أنه كان رجل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أسألك لك الحمد، لا إله إلا أنت الرحمن يا فاطر السماء” والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم”. ثم دعا النبي صلى الله عليه وسلم الله، دعا فيجيب، وإذا سئل أعطى» حديث صحيح.

المعنى: برحمتك أستغيث

وأما معنى “برحمتك أستغيث” فنجد أنها تدل على أن رحمة الله تعالى تشمل كل شيء، واللجوء بالله في الشدة والحاجة يعتبر نوعاً من الدعاء لصفات الله تعالى. تعالى، وهو مشروع ومتوافق مع قوله تعالى: {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها} [الأعراف: 180].

يعني: أصلح لي شأني كله

وهذا الدعاء يعني أن اللجوء إلى الله عز وجل والمحتاج لا يسبب الفساد سواء في الدين أو الدنيا، وهذا يعود على العبد بمنافع كثيرة، فيحسن سلوكه، ويصلح قلبه، ويعمل على حل جميع الأمور. تصحيح.

المعنى: لا تكلني إلى نفسي طرفة عين

ويدعو العبد ربه أن لا يتركه في أمر نفسه، فيرتبك ولو إلى حين، ولو إلى حين. فلو ترك العبد دون رحمته هلك، لقول الله تعالى: {ولولا رحم الله بكم ورحمته وأن الله هو الرحمن الرحيم. } [سورة النور: 20].

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تعلمنا به أن نقول عن فضيلة المثابرة: “يا حياة أبدية، يا حياة أبدية، يا حياة أبدية، بنعمتك أستغيث”. وقد بينا أيضًا معنى كل جزء من الحديث بشيء من التفصيل وفوائد ذكر الله عز وجل.