فضل الدعاء في جوف الليل والصيغة المستحبة للدعاء 1443 هـ

يعتبر جوف الليل من أفضل الأوقات التي يتقرب فيها العبد، الي الله عز وجل من خلال صلاة قيام الليل والدعاء، ويعد الدعاء في جوف الليل هي العبادة التي تفتح للداعي طريق القرب من الله عز وجل دون حاجز، وحيث يعتبر جوف الليل من اكثر الاوقات المفعمة بالنفحات والطاقة الإيجابية، فاكثر الناس يكونون في ثبات عميق والبعض منهم يصحوا لفعل ما يغضب الله، وتوجد فئه قليله من الناس تجعل ذاك الوقت للعبادة واراحة القلب وازاله الهموم عنه، حيث يتجهون الى الله مباشره ويتضرعون له طالبين عفوا ورضاه ومغفرته، ويستغفرون ويكثرون من التسبيح، كي يرحمهم ويجعلهم من قانطين جنات النعيم والمنعمين برؤيته في الاخرة.

من فضل الدعاء في جوف الليل

ان فضل الدعاء جوف الليل واحده من الامور التي يكثر البحث عنها خاصه في وقت الليل، الذي ينزل فيه المولى تبارك وتعالى مناديا اهل الارض هل  من داعي فيستجاب له، هل من سائل فيعطى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: {يَنْزِلُ ربُّنا تباركَ وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السماءِ الدنيا، حينَ يَبْقَى ثُلُثُ الليلِ الآخرِ، يقولُ: من يَدعوني فأَستجيبُ لهُ، من يَسْأَلُنِي فأُعْطِيهِ، من يَستغفرني فأَغْفِرُ لهُ}.

ويعيش الإنسان في ساعات الليل لحظات ونفحات روحانية، حيث عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: { يَنْزِلُ اللَّهُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا كُلَّ لَيْلَةٍ حِينَ يَمْضِي ثُلُثُ اللَّيْلِ الْأَوَّلُ فَيَقُولُ أَنَا الْمَلِكُ أَنَا الْمَلِكُ مَنْ ذَا الَّذِي يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ فَلَا يَزَالُ كَذَلِكَ حَتَّى يُضِيءَ الْفَجْرُ }.

الأوقات المستحبة لإستجابة الدعاء
الأوقات المستحبة لإستجابة الدعاء

أدعية آخر الليل المستجابة

تعتبر ادعيه الليل من الأدعية المستجابة وذلك لان الليل يعتبر من الاوقات التي يفضل فيها الدعاء كما ان دعاء الليل وخاصه في الثلث الاخير من الليل، تدخل الطمأنينة واليقين والسكين على قلب كل مسلم وتشعره بالراحة وفيما يلي سنوضح لكم اكثر الأدعية المستجابة في آخر الليل.

  • { اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك، فأسألك يا قاضي الأمور ويا شافي الصدور كما تجير بين البحور، أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور}.
  • {اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها شَمْلِي، وتَلُمُّ بها شَعَثي، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني}.
  • {اللهم إني أسألك الفوز عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء. اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك، فأسألك يا قاضي الأمور ويا شافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور}.
  • {اللهم ما قصر عنه رأيي، وضعف عنه عملي، ولم تبلغه نيتي وأمنيتي من خيرٍ وعَدْتهُ أحداً من عبادك وخيرٍ أنتَ مُعْطِيه أحداً من خلقك، فإني أرغب إليك فيه وأسألك يا رب العالمين}.
  • {اللهم أعطني إيماناً صادقاً، ويقيناً ليس بعده كفر، ورحمةً أنالُ بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة}.
  • {اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت}.
  • {اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها شَمْلِي، وتَلُمُّ بها شَعَثي، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني. وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتُزَكِّي بها عملي، وتُبَيِّضُ بها وجهي، وتلهمني بها رُشْدي، و تعصمني بها من كل سوء}.