فايز المالكي.. "محارب الإدمان" الذي أضحك وأبكى الملايين (بروفايل)

يوافق الثلاثاء عيد ميلاد الفنان السعودي فايز المالكي، الذي ولد في 12 سبتمبر 1969.

فايز المالكي هو ممثل سعودي، ذاع صيته في بداية التسعينيات من خلال مشاركته في برنامج كوميدي بعنوان “أبو رنة”. وكانت شخصيته الكوميدية مميزة، كما اشتهر بمشاركته في برنامج “سي بي إم”.

أبرز الأعمال

وشارك المالكي في عدة مسرحيات منها “الضربة الأخيرة” و”قطع الغيار” و”رابح الخاسر” وغيرها. وفي مجال الدراما التلفزيونية قدم أدواراً مميزة جمعت بين الكوميديا ​​والتراجيديا. ومن أبرز أعماله مسلسل “نورا” عام 2002، و”صور مرفوضة” عام 2003، و”العرفان”، و”فيف على عوفدت”، وغيرها.

كما ظهر المالكي كضيف شرف في مسلسل “طاش ما طاش”، وشارك في البرنامج الكوميدي “سي بي إم” الذي يعرض على قناة “إم بي سي”. ومن أبرز أعماله مسلسل “بيني وبينك” عامي 2007 و2008، و”أحلام رابح” عام 2009، و”سكتام بكتام” عام 2010.

وفي مجال السينما، شارك المالكي في فيلم “غلاطة حنان ومناحي”، كما شارك في عدد من البرامج على قناة MBC مثل “شخصية وأرقام ومواقف وقصص مضحكة”.

سفير النوايا الحسنة

تم تكريم الفنان المالكي عدة مرات، منها تكريمه في مهرجان المفتاحة عام 2002.

كما حصل المالكي على لقب سفير النوايا الحسنة، إذ اختارته منظمة اليونيسيف سفيرا للنوايا الحسنة في دول الخليج عام 2009، وأصبح من أكثر الشخصيات تأثيرا في العالم العربي عام 2009.

وفي عام 2012، استقال المالكي من اليونيسيف بسبب عدم دعم المنظمة لقضية الأطفال السوريين.

ويتخذ فايز المالكي مبادرة لتوعية الشباب حول مخاطر الإدمان والمخدرات، حيث نشر العديد من الفيديوهات والتحذيرات عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي لتوعية الشباب في هذا السياق.