غدا.. عروض مسرحية من مصر وفلسطين وتونس ضمن فعاليات مهرجان القاهرة التجريبي

تنطلق غدا السبت، سلسلة عروض عربية وأجنبية من مصر وفلسطين وتونس والسعودية وألمانيا على مسارح القاهرة ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ31، الدورة من رؤية دكتوره علاء عبد العزيز، والذي ترأس أنشطته حتى 11 سبتمبر د. وسيستمر سامح مهران.

ويوم غد، ومن العروض العربية المشاركة في المسابقة الرسمية، العرض المسرحي الفلسطيني “معتقل”، وهو عمل أدائي تجريبي يجمع بين النصوص المسرحية والمسرح الراقص، كما يستعرض رحلة الألم واضطهاد الأسيرات الفلسطينيات.

ويتناول العرض معاناة الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال والمعاناة التي يتعرضن لها بسبب سوء المعاملة من قبل جنود الاحتلال وحراس السجون. العرض من إنتاج مسرح رسالات، أداء وإخراج معتصم أبو العال. حسن، سيناريو وتمثيل شذى ياسين.

يقدم مسرح ميامي العرض المسرحي التونسي “قارت” الذي يتناول التيارات السياسية والاجتماعية والاقتصادية في تونس، من إنتاج المسرح الوطني التونسي، سيناريو ودراما وإخراج محمد بوسعيدي، مع عبد السلام مجدوب وهاجر حاج قاسم وخليل. بن حريز، أماني بن فرج، أمان الله الرياحي.

تنطلق غداً وللعام الثاني على التوالي، ثلاثة عروض مصرية وعربية وأجنبية على عدة مسارح، من بينها مسرحية ماكبث المصنع المصري، والتي ستعرض بمركز الهناجر بدار الأوبرا، العرض الذي يقع في دورته الثانية. فاز الموسم السابع عشر من المهرجان القومي للمسرح المصري بجائزة أفضل عرض أول. العرض عبارة عن تعديل جديد لتحفة ويليام شكسبير ماكبث، تمت معالجته وكتابته بواسطة برامج الذكاء الاصطناعي.

يهتم العرض بتجسيد العنصر الدرامي في (ماكبث لشكسبير) لكن برؤية معاصرة، يعرض ثقافة إنسان اليوم وهمومه دون التخلي عن الروح والمضمون والمأساة الكلاسيكية من تأليف وإخراج شكسبير بقلم محمود الحسيني، مع زياد. محمد أحمد، هيلينا ناصف، محمود طاهر، يمنى فتحي فؤاد، أحمد مجدي، جوستينا هشام، سيف الدين إسلام، ألحان إيهاب عبد الرحمن.

ويعرض العرض السعودي “الظل الأخير” على المسرح الوطني. تعتمد القطعة على مفردات فنية حول مفهوم التأرجح والخوف. وهي من إنتاج فرقة الوطن، تأليف فهد الحارثي، ويمثلها فهد الغامدي، عبد الله الحمادي، عمر مسعود، علي الخميس، رزان البرق، وعلى مسرح سامر عرض “باب” (باب). b)el” من ألمانيا يتم تقديمه مرة أخرى.

ويقام المهرجان تحت رعاية وزير الثقافة د. أحمد فؤاد حنو ولجنته العليا تتكون من: د. سامح مهران رئيساً ود. محمد عبد الرحمن الشافعي منسقاً عاماً، ود. دينا أمين كمخرجة ود. أيمن الشيوي مديراً، بالإضافة إلى الأعضاء: د. أحمد مجاهد، د. أسماء يحيى الطاهر، د. محمد سمير الخطيب والمخرج أحمد البوهي.