عيد ميلاد كاظم الساهر.. امرأة ظلمها "القيصر" 15 عاما (بروفايل)

“القيصر” كاظم الساهر، الذي يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ 66، يأسر قلوب ملايين العرب، وخاصة النساء، بلطفه ولسانه العذب ونظراته الساحرة.

ورغم أن المطرب العراقي، المعروف بين جمهوره بالعديد من الألقاب مثل: “قيصر الأغنية العربية”، و”سفير الأغنية العراقية”، و”سفير الرومانسية”، و”عاشق الحب”، قدم كافة أنواع الأغاني. الغناء، والغناء للحب، والدعوة إلى الهجر، والغناء للوطن، اقتصره جمهوره على دور “العاشق الرومانسي والعاطفي”.

ولد كاظم الساهر في 12 سبتمبر 1957 في مدينة الموصل العراقية في عائلة بسيطة. نشأ بين 9 إخوة آخرين، وضرب الفقر حياتهم. كانت هذه طريقة بالنسبة له ليصبح معتمداً على نفسه ويكافح مع الحياة الصعبة في وقت مبكر.

دخل مجال الموسيقى في سن مبكرة، بمجرد أن جمع ثمن الغيتار ثم تعلم العود، عندما كان في الثانية عشرة من عمره قام بتأليف أغنيته الأولى لنفسه بعنوان “أين أنت” وبعد تخرج من معهد المعلمين في بغداد، وقام بتدريس الموسيقى للطلبة.

ومع مرور الأيام، التحق بمعهد الدراسات الموسيقية في بغداد ودرس لمدة 6 سنوات، ثم أخذت الحياة منعطفاً بالنسبة له فتنقل بين الدول العربية تزامناً مع الحرب العراقية الإيرانية، التي تأخرت بدايته الفنية الحقيقية.

وعمره 24 عاما، ظهر لأول مرة رسميا بأغنية “ورد العشق” عام 1981. ثم أطلق ألبومه الأول “شجرة الزيتون” عام 1984، واستمر عمله وارتفع نجمه إلى “سبعة”. ” مؤسسة النقد العربي السعودي.”

المرأة التي أهانها كاظم الساهر

كان الفنان الشهير يحب أن يحتفظ بحياته الخاصة وتفاصيل علاقاته الشخصية سرا، وساعده على ذلك أنه كان شخصا غامضا وهادئا لا يتحدث إلا لغة الأغنية، فقط عن أعماله الفنية، ونادرا ظهرت في المقابلات التلفزيونية.

لكن خلال ظهوراته النادرة، تطرق الساهر إلى زواجه الأول، وأسباب طلاقه، وأسرار العلاقة، وكيف يشعر بأنه ظلمها، وتأثير رحيلها المفاجئ عليه داخليا.

وقال “أبو وسام” إنه تزوج في عمر مبكر (19 عاما) من ابنة عمه السيدة عروبة الساهر أواخر السبعينيات، وأنجب منها ولدين هما وسام وعمر، وانفصلا بعد أكثر من 15 عاما. .

وقال الساهر، خلال حواره ببرنامج “المتاهة” عام 2016، إن زوجته كانت إنسانة رائعة، رغم أنهما تزوجا زواجا تقليديا، إلا أنه كان منشغلا بفنه وموسيقاه وبقي خارج بلد واحد إلى أخرى مما أثر على حياته الزوجية.

وقال: “تزوجت مبكراً ولم تكن لدي أي خبرة لاحتوائها أو توفير حياة أفضل لها”. وقال إنه شعر بالظلم وأنه ارتكب ذنبا كبيرا في حقها خلال زواجهما الذي انتهى عام 1996.

وكشف “القيصر” أن “أم أولاده” لم تسامحه على ظلمه لها منذ سنوات، حتى أدت فريضة الحج ذات مرة، واتصلت به عند عودته، وأخبرته أنهما أصبحا أصدقاء، وسامحتها فرجع الماء إلى مجراه الطبيعي بينهما.

ورغم أنه اكتفى وقت وفاتها (18 مارس/آذار 2022) بنعي رسمي، فكتب كلمات جافة عبر حسابه على منصة “إكس” (تويتر سابقا): “إنا لله وإنا إليه راجعون، في ذمة الله السيدة عروبة الساهر أم أطفالي وسام وعمر، الفاتحة”. وظل يبكي عليها سرا كثيرا.

ووصف الساهر، في برنامج “معكم منى الشاذلي”، تأثير رحيل زوجته الأولى بـ”الزلزال الذي ضربه”، في إشارة إلى أهمية وجودها في حياته.

وقال: “برحيل أم الأطفال أعني الصدمة التي تعرضنا لها. لا أتمنى ذلك للأعداء. لا أتمنى ذلك لأسوأ الناس. إذا كان كل شيء يتعلق بالأطفال، فنحن على تواصل دائم”. ”

وكشف عن حقيقة مشاعره التي شعر بها في وجودهم قائلا: “كنت مرتاحا ومطمئنا لأن والدتهما (وسام وعمر) هي المسؤولة عنهما وتدعو لهما، وهي عميقة في الدين”. رغم كل شيء وفراقنا.”

وتعمق كاظم في مشاعره، وقال إنه بعد مرور أشهر ما زال غير مصدق أنها رحلت، وقال: “حتى الآن أدخل إلى المنزل ولا أصدق أنها رحلت”، معتبرا أن “المرأة هو كل شيء في المنزل.”