عملة دولة جامايكا والفئات المعدنية والورقية التي تتضمنها

تعتبر دولة جامايكا من الدول الصغيرة… حيث أنها من الدول الجزرية التي تقع في جزر الهند الغربية… ولكنها تعتبر أيضاً من الجزر الكبيرة… حيث أنها تحتل المركز الثالث مكان من حيث المساحة في البحر الكاريبي.

العملة الجامايكية

تعتبر دولة جامايكا من الدول التي ليس لها تاريخ طويل، ويعتقد البعض أن هناك بعض الأسرار في تلك الجزيرة… التي لا يعرفها أحد إلا سكان الجزيرة الأصليين.

ورغم ذلك، يمكن استنتاج بعض الأحداث التي مرت بها البلاد من خلال بعض الرسومات التي وجدت في بعض المواقع الأثرية القديمة، بالإضافة إلى آثار الشعوب القديمة التي سكنت تلك الجزيرة.

على سبيل المثال، وجدت بعض المعدات التي كان يستخدمها أحد الشعوب الملقبة بالطين الأحمر.

تتمتع البلاد بالعديد من التضاريس المختلفة… كما يحيط بها العديد من الخلجان وغيرها من الجزر الصغيرة التي تستغل أغلبها للسياحة كما يوجد بها عدة مناطق مختلفة والتي تتنوع بين المناطق الجبلية… منطقة الوديان والسهول وكل منها تتميز المنطقة بخصائصها المختلفة.

تم تحديد عملة جامايكا ليكون الدولار الجامايكي آخر رمز في العملة الجامايكية هو (j$).

الوضع الاقتصادي للبلاد

يعتمد اقتصاد البلاد بشكل كبير على الخدمات المقدمة في البلاد… لأن الاعتماد يتم على الخدمات السياحية التي تقدمها الدولة للسياح الذين يزورون البلاد بين الحين والآخر للزيارة بهدف الاستمتاع بالطبيعة الخلابة لتلك الجزيرة.

لكن اقتصاد البلاد لا يقتصر على الخدمات فقط، بل يساهم القطاع الصناعي بشكل كبير في تحسين مستوى العملة المحلية لدولة جامايكا… حيث يتم إنتاج الورق بكافة أنواعه.. بجانب الألمنيوم الخام. و. بعض أنواع المعادن والأسمنت.

وتقوم الدولة بتصدير هذه المنتجات إلى دول أخرى لزيادة دخل الدولة بالعملة المحلية.

وذلك حتى تتمكن الدولة من توفير ما يكفي من الغذاء للمواطنين، بالإضافة إلى تصدير الفائض من المحاصيل إلى الخارج للحصول على عائد أكبر.

تاريخ عملات البلاد

استخدمت البلاد العديد من العملات المختلفة منذ القدم…مما جعل عملات دولة جامايكا عديدة جداً…الدولار الجامايكي) بدأ استخدامه منذ عام 1969م حتى العام الحالي.

استخدمت الدولة الجنيه الجامايكي في الفترة من 1840م إلى 1969م، ثم بدأت باستخدام الدولار الجامايكي ليصبح فيما بعد العملة الرسمية للبلاد، بعد أن بدأت عملية تحرير العبيد على نطاق أوسع.

وبعد حصول البلاد على استقلالها، طرح مجلس النواب العملة الجامايكية الجديدة في البلاد، بعد أن كان هناك إجماع كبير حول الحصول على عملة جديدة وأكثر استقلالية للبلاد.

عملة جامايكا مقابل الجنيه المصري

في ظل التطورات الاقتصادية التي تمر بها الدول، خاصة بعد انتشار الوباء العالمي (كوفيد-19)، تحاول الدول جاهدة الحفاظ على سعر عملتها، ولحسن الحظ فإن الجنيه المصري يتعافى من وقت لآخر مما يحسن الاقتصاد المصري بشكل جيد.

كما تتحسن قيمة العملة بشكل ملحوظ مقابل عملات الدول الكبرى، كما هو الحال مع الدولار الأمريكي. وبالإضافة إلى ذلك يمكن ملاحظة هذا الفارق الكبير بين الدولار الجامايكي والجنيه المصري كما يلي:

  • 1 دولار جامايكي يساوي الآن 0.11 جنيه مصري
  • 5 دولار جامايكي يساوي الآن 0.53 جنيه مصري
  • 10 دولار جامايكي يساوي 1.06 جنيه مصري
  • 20 دولار جامايكي يساوي الآن 2.11 جنيه مصري
  • 100 دولار جامايكي يساوي 10.56 جنيه مصري

العملة الجامايكية مقابل الدولار الأمريكي

يعتبر الدولار الأمريكي من أقوى العملات في العالم. هذا على الرغم من وجود بعض الدول الأخرى التي لديها عملة أقوى من الدولار، إلا أنها ستبقى عملة مرغوبة للغاية.

في الفترة الأخيرة انخفض سعر الدولار الجامايكي بشكل ملحوظ جدا مقابل الدولار الأمريكي.. وهو ما أحدث فجوة كبيرة جدا، ليس فقط لاقتصادي البلدين، بل أيضا لأشياء أخرى كثيرة جعلت من الصعب عليهما الأفراد للحصول على حقوقهم بسهولة أكبر.

وتسببت هذه الفجوة بين العملتين في ارتفاع سعر العملة الجامايكية المحلية بشكل لا يستطيع الأفراد تحمله، ويمكن رؤية الفارق الكبير في الأرقام التالية:

  • تكلفة الدولار الجامايكي الواحد تساوي الآن 0.006778 دولار أمريكي
  • تكلفة 5 دولارات جامايكية تساوي الآن 0.034334 دولارًا أمريكيًا
  • تكلفة 10 دولارات جامايكية تساوي الآن 0.067733 دولار أمريكي
  • 20 دولارًا جامايكيًا يساوي الآن 0.13 دولارًا أمريكيًا
  • 100 دولار جامايكي يساوي الآن 0.67 دولار أمريكي

أنواع العملات المعدنية المستخدمة

لكل دولة عملتها المستقلة الخاصة بها… والتي لا يمكن أن تستخدمها الدول الأخرى… ولكن قد تكون هناك بعض الاستثناءات لهذا الأمر لأن الدول أنشأت اتحادًا أو جمعية تسيطر عليها بعض الدول، مما يتضمن الاستخدام من نفس العملة، كما هو الحال في الدول الغربية، حيث يستخدم معظمهم فرنك جنوب أفريقيا.

وبطبيعة الحال، تم تقسيم العملة في جامايكا إلى نوعين في المعاملات المادية التي تتطلب فئات نقدية أكثر.

ويمكن التعرف على أنواع العملات في جامايكا حسب الفئات المتداولة وقيمتها من خلال ما يلي:

عملات جامايكا

يتم استخدام النقد مرات عديدة وللمعاملات النقدية البسيطة على مدار اليوم، لكن رغم ذلك قد لا يتم حمل مبالغ كبيرة من هذه الفئات النقدية رغم الحاجة إليها مرات عديدة. وذلك لصعوبة حملها لثقل وزنها.

ويمكن التمييز بين فئات العملات المعدنية المختلفة من خلال ما يلي:

مذكرة العشرة سنتات

وتعتبر هذه الفئة العملة الأقل استخداماً من قبل المواطنين… لأنها لا تتمتع بقيمة كبيرة مثل العملات الأخرى، لذلك يتم استخدامها فقط مع عملات مختلفة مجتمعة من نفس الفئة للحصول على قيمة أعلى في القيمة.

وتم استخدام وجه أحد قادة المتظاهرين ويدعى بول بوغل، والذي قاد المتظاهرين في خليج مورانت. بينما يبلغ قطرها حوالي 17 ملم.

فاتورة خمسة وعشرون سنتًا

وهي العملة ذات القيمة الأعلى من العملة السابقة، إلا أنها لا تستخدم على نطاق واسع من قبل المواطنين، لأن قيمتها أقل من العملات الأخرى، ويقتصر استخدام تلك العملة على المعاملات التجارية البسيطة بين الأفراد.

ويستخدم الحل السابق أيضاً، حيث يتم استخدام أكثر من عملة معدنية للحصول على قيمة عالية… وللحصول على شيء أعلى سعراً… وقد استخدم هذا النوع من العملة لأول مرة عام 1995م، وما زال الأفراد يستخدمونه حتى هذا الوقت. سنة.

ولا تزال هذه العملة معتمدة من قبل البنك المركزي في جامايكا، وتم استخدام صورة أحد الناشطين السياسيين المشهورين في تلك الفترة والذي كان يعتبر رمزًا وطنيًا وبطلًا في البلاد، والذي كان يُدعى (ماركوس غارفي).

تم استخدام الفولاذ القوي في صنع عملة ربع الدولار هذه، ولكن تم استخدام طبقة من النحاس لتغطية العملة، وتبين أن وزن هذه العملة لم يتجاوز 3.6 جرام تقريبًا.

فئة الدولار

ويمكن القول أن هذه الفئة من العملات المعدنية ذات قيمة متوسطة.

تم تداول هذه العملة منذ بداية استخدام عملات الدولة ولكن في عام 2008م تم استخدام هذا الشكل من عملة الدولار الواحد… والذي يعتبر أحدث شكل بدأ استخدامه حتى وقتنا الحاضر .

واستخدمت أيضاً صورة أول رئيس لجامايكا الملقب بـ (ألكسندر بوستامانتي)، وقد تولى المنصب عام 1962م، أي بعد عامين تقريباً من استقلال البلاد.

:-

خمس فواتير الدولار

تعتبر فئة الخمسة دولارات من الفئات التي تستخدم أكثر من العملات السابقة… لما لها من قيمة مقبولة مما يساعد بشكل كبير على استخدامها بشكل مستمر في جميع المعاملات البسيطة.. وبعض المعاملات النقدية الراقية.

تم استخدام الشكل الحالي لهذه الفئة لأول مرة في عام 1994م، وكان على وجه العملة نورمان مانلي، الذي كان أحد أشهر رجال الدولة والأبطال الوطنيين العظماء، كما كان من أعظم المدافعين عن تلك الفترة. .

كما تم استخدام الفولاذ المقاوم للصدأ في سك هذه العملة، وكان الوزن النهائي للعملة حوالي 4.2 جرام.

فاتورة العشرة دولارات

تعتبر فاتورة العشرة دولارات شيئًا جديدًا.

كما تم استخدام صورة ويليام جوردون. لقد كان واحداً من رجال الدولة العظماء وبطلاً قومياً.

عشرون دولار فواتير

تعتبر فئة العشرين دولارًا جامايكيًا هي العملة الأعلى استخدامًا بين جميع العملات، لذلك يتم استخدامها على نطاق واسع مقارنة بالعملات السابقة

وتم استخدام صورة لأحد الأبطال الوطنيين في البلاد، الملقب بماركوس غارفي، والذي كان زعيما وزعيماً للقومية السوداء.

الأوراق النقدية الجامايكية

تعتبر العملات الورقية من أكثر العملات المستخدمة في المعاملات اليومية الصعبة ويفضل معظم المواطنين حمل هذا النوع من النقود في جامايكا. وذلك لسهولة حملها لأنها أخف وزنًا من العملات المعدنية.

كما أنها لا تحتاج إلى مساحة كبيرة لحملها عند المشي، ويمكن التعرف على أشكال العملة على النحو التالي:

50 دولار جامايكي

إنه اسم الورق الأقل استخدامًا. وتم استخدامه لأول مرة بهذا الشكل عام 1988م.

تم استخدام صورة ( )… الذي كان زعيم حركة تمرد العبيد للحصول على حريتهم ومعاملتهم بشكل أفضل مما كانت تستخدم من قبل.

بينما تم استخدام صورة شاطئ دكتور كيف في مونتيغو باي على الوجه الآخر للعملة.. والذي يعتبر من أشهر الأماكن السياحية في جامايكا، بالإضافة إلى كتابة قيمة العملة على جانبيها .

100 دولار جامايكي

وهي فئة العملة الورقية الأعلى قيمة، وصدرت لأول مرة بهذا الشكل عام 1986م، وحتى هذا العام تم استخدام صورة الوزير الثاني لدول الكاريبي… المسمى السير دونالد سانجستر.

بينما تم استخدام صورة شلالات نهر دان في باتشو ريوس التي تعد من أفضل الأماكن في البلاد، وتم كتابة قيمة العملة على كلا الجانبين.

للمزيد من المعلومات:-

500 دولار جامايكي

تم استخدام هذه الفئة من العملات لأول مرة بهذا الشكل عام 1994م، وحتى الوقت الحاضر تعتبر العملة ذات القيمة المتوسطة بالعملة الورقية. من الورقة.

بينما تم استخدام صورة بورت رويال في (ميناء كينغستون)، بالإضافة إلى كتابة القيمة التي تمثلها العملة على كلا الجانبين.

1000 دولار جامايكي

تحتل هذه العملة المركز الثاني من حيث العملات المعدنية الأكثر قيمة، ويتم استخدامها بشكل معقول في بعض المعاملات المالية.

كما تم استخدام صورة رئيس الوزراء الرابع (مايكل مانلي) على وجه العملة، بينما تم استخدام صورة منزل جامايكا في كينغستون على الوجه الآخر، بالإضافة إلى كتابة قيمة العملة على الوجهين.

5000 دولار جامايكي

تعتبر هذه الفئة من العملات الورقية هي الأعلى من حيث القيمة. نظرا لقيمته الكبيرة.

تم سك هذه العملة لأول مرة عام 2009م، وشكلها الحالي قيد الاستخدام حالياً. ظهرت على العملة صورة هيو شيرر، الزعيم النقابي ورئيس الوزراء الثالث.