عملة دولة بنما ما هي، وما هي فئاتها

هذه الصورة هي صورة حديثة للبيزو الكولومبي ولكن في 3 نوفمبر 1903 انفصلت عنه وأعلنت استقلالها، وتم إنشاء البنك المركزي في بنما الذي أنشأ أول عملة في عام 1904 وكان اسمها بالبوا وكان سميت بهذا الاسم لأن المستكشف الأسباني الذي اكتشف الجزيرة في أوائل القرن السادس عشر كان يدعى فاسكو نونيز دي بالبوا، ومن هنا صدرت أول عملة بنمية.

عملة بنما

كتالوج العملات المعدنية › بنما

عندما نتحدث عن عملة دولة بنما، فإننا نتحدث عن الفئات الورقية والمعدنية التي تمتلكها البلاد. .. ولكن في عام 1941 تم إنشاء العملات الورقية من قبل البنك المركزي في بنما، ونتعرف على هذه الفئات من خلال ما يلي:

الفئات الورقية لدولة بنما

نتعرف الآن على العملة الورقية لجمهورية بنما والتي تعتبر من أغلى العملات في العالم، وتتم التجارة في دولة بنما عن طريق الدولار الأمريكي… لأنه في أكتوبر 1941 كان البنك المركزي كان من المفترض أن تنتج 6 ملايين ورقة بالبوا، لكنها أنتجت 2.7 مليون فقط، مما أدى إلى انقلاب دعمته الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن ثم تم إغلاق البنك المركزي البنمي، وتم اعتماد الدولار الأمريكي، لذا سنتعرف على فئات عملة الدولار الأمريكي من خلال ما يلي:

1 فاتورة بالدولار الأمريكي

يوجد على هذه العملة صورة أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية، واستخدمت في أمريكا بداية من عام 1963. ويوجد على العملة قيمة دولار واحد، ورقم تسلسلي يبدأ بالحرف G وينتهي بالحرف L. ، ويوجد بينهم 8 أرقام مثل الأرقام الموجودة في الصورة “69977362.. كما يوجد علامة مائية خضراء على الجانب الأيمن؛ لمنع التزوير.

2 فاتورة بالدولار الأمريكي

تحتوي هذه العملة على صورة أحد أشهر مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية الرئيس توماس جيفرسون، والرقم التسلسلي لهذه العملة يبدأ بالحرف B وينتهي بالحرف A، ويوجد بينهما أيضًا 8 أرقام مثل “09645393” “… هناك أيضًا علامة مائية خضراء؛ هذا لحماية العملة من التزييف.

5 دولار أمريكي

تتميز هذه العملة عن غيرها من العملات بأنها باللون البنفسجي والرمادي وتتكون العملة من وجهين عبادة في أمريكا وتختلف هذه العملة من حيث العلامة المائية.

فاتورة بقيمة 10 دولارات أمريكية

تحمل هذه العملة صورة المؤسس المالي للولايات المتحدة الأمريكية ألكسندر هاملتون، والرقم التسلسلي في هذه العملة يبدأ بالحرف GL وينتهي بالحرف A، وبينهما 8 أرقام مثل: “64739922”… علامة مائية خضراء تم إرجاع هذه العملة، وذلك لحمايتها من التزوير.

القراء الذين شاهدوا هذا الموضوع ربما شاهدوا أيضًا:

فاتورة بقيمة 20 دولارًا أمريكيًا

تم وضع صورة الرئيس السابع عشر، الرئيس أندور جاكسون، على هذه العملة. يتم استخدام علامة مائية خضراء داكنة فيه.

50 دولارًا أمريكيًا

هذه الفئة هي الفئة الثانية في أمريكا.. ولهذا تم نشر صورة للرئيس الثامن لأمريكا يوليسيس جرانت، ويعتبر من أنجح الرؤساء في الولايات المتحدة الأمريكية بأكملها.. هذه الفئة هي وتتميز بالعلامة المائية الخضراء، وأن رقمها التسلسلي يبدأ بـ EL وينتهي بـ A.. ومن بينها 8 أرقام مثل “34331474”.

فاتورة بقيمة 100 دولار أمريكي

أكبر فئة نقدية في أمريكا وهي فئة 100 دولار، توجد في العملة صورة رجل كان له دور كبير جداً في تأسيس الكيان العظيم الذي يعرف الآن بالولايات المتحدة الأمريكية وهو بنجامين فرانكلين . الذي كان شخصية تنويرية كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية.

العلامة المائية لهذه العملة باللون الأخضر، والرقم التسلسلي يبدأ بـ JB وينتهي بـ T، وبينهما 8 أصفار.

تسمية عملة بنما

في هذا القسم نتحدث عن عملة جمهورية بنما والتي تعتبر الفئة الوحيدة التي تنتجها البلاد، فكما ذكرنا فإن الفئة الورقية هي الدولار الأمريكي، إلا أن دولة بنما لا تزال تحتفظ باسم بالبوا بها. العملات المعدنية ولكن هناك من يطلق على بعضها اسم السنت.. نتعرف على هذه العملة من خلال السطور التالية.

فئة 1 بالبوا البنمي

وهي عملة معدنية خاتمها مصنوع من النحاس والنيكل والقرص مصنوع من النحاس والفولاذ ويحتوي على اسم ووجه العالم الإسباني “فاسكو نونيز دي بالبوا” مع رسم على الجانب الآخر للعملة شعار النبالة لدولة بنما.

فئة 10 بالبوا البنمي

وتتميز هذه العملة بآخر عملة باسم بالبوا، لأن واجهة العملة مصورة بشعار بنما وهو عبارة عن درع ونسر، وعلى الوجه الآخر بعض النقوش البنمية القديمة مصورة.

اقرأ المزيد:-

الورقة النقدية: 50 سنتا بنما

وهي مصنوعة من النحاس والنيكل، وتحمل هذه العملة صورة بالبوا، ولكن مكتوب فوقها جمهورية بنما ولكن باللغة الإسبانية؛ تقديراً للغته.. تزن هذه العملة 30 جراماً، ونقشت صورة شعار بنما على ظهر العملة.

عملة بنما والدولار الأمريكي

لا يوجد فرق بين عملة بنما ودولة بنما والدولار الأمريكي، لأن بنما تعتمد بشكل كامل على الدولار الأمريكي منذ إغلاق البنك المركزي البنمي. يعتبر اقتصاد بنما من أقوى الاقتصادات لأنه يتعامل مع أقوى اقتصاد في العالم.. وهو اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية.

:-

لمحة عامة عن اقتصاد بنما

يعتمد اقتصاد بنما على الصناعات الخدمية، وهذه الخدمات مثل: “قناة بنما المائية، البنوك، التجارة” وغيرها من الصناعات التي تتطلب عمالة وتكون خدمة مباشرة للشعب.

كما تصدر بنما بعض المنتجات الزراعية المهمة، مثل: الموز، وبعض المنتجات السمكية، مثل: الجمبري، وبعض الإمدادات مثل: السكر والملابس، ولكنها مرتبطة بالدولار الأمريكي، مما يقوي اقتصادها بشكل كبير.