على من تجب زكاة الفطر وهل على الجنين زكاة فطر؟!

على من تجب زكاة الفطر؟ مع قدوم آخر أيام شهر رمضان المبارك من كل عام يأتي وقت إخراج الزكاة عن كل أسرة مسلمة، فهي من أهم الواجبات الإسلامية لتطهير الصائمين من الذنوب ومساعدة الفقراء خلال عيد الفطر المبارك. ولذلك سنذكر من خلال موقعنا وقت إخراج زكاة الفطر.

على من تجب زكاة الفطر؟

زكاة الفطر واجبة على كل مسلم، بغض النظر عن عمره أو جنسه. وهذا يعني أنها واجبة على الرجال والنساء والكبار والصغار لأنها فريضة نبوية بدأت في آخر أيام الشهر الكريم. رمضان. وذلك للتطهير من الفحش واللغو، ومساعدة الفقراء والمساكين في عيد الفطر.

حيث روى عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “” فرض النبي صلى الله عليه وسلم الزكاة” الفطر – أو قال: رمضان – على الذكر والأنثى والحر والعبد صاعا من تمر، أو صاعا من عشب، وأبدل الناس به نصف صاعا من قمح..”

“… فأعطى ابن عمر رضي الله عنهما التمر، ولكن أهل المدينة نقصوا في التمر، فأعطى العشب، ليعطي ابن عمر عن الصغير والكبير، حتى إذا أعطى عني، وكان ابن عمر رضي الله عنهما يعطيها لمن يقبلها، وكانوا يكسرونها في يوم أو يومين.المصدر: صحيح البخاري) .

وقت إخراج زكاة الفطر

وتجدر الإشارة إلى أن زكاة الفطر تخرج وتخرج في ليلة عيد الفطر، ومواعيد إخراجها هي كما يلي:

  • الوقت المسموح به: يجوز إخراج الزكاة قبل يوم أو يومين من عيد الفطر.
  • الوقت الفاضل: يبدأ من صباح يوم عيد الفطر حتى قبل خروج المسلمين لصلاة العيد. لأنها بعد صلاة العيد تعتبر صدقة وليست زكاة.
  • وقت القضاء: وقت ما بعد صلاة العيد، وهذا الوقت ليس فيه متعة.

يتزايد الجدل حول إخراج زكاة الفطر، وذلك لكثرة الأقوال والآراء في إخراجها نقداً أو عيناً اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم، ومعرفة أيضاً فمن تجب عليه الزكاة ليخرجها ويقبض أجرها.