«علشان ماترجعش تعيط».. غرامه 500 جنيه فورًا + حبس 6 شهور لهؤلاء المواطنين بسبب الامتناع عن الذهاب الي السجل المدني لضرورة الأمر

تم تحديث قوانين الأحوال المدنية لتغيير السن المطلوب للحصول على بطاقة الهوية من 16 إلى 15 سنة. وينطبق هذا الأمر على الأشخاص المولودين بين عامي 2007 و 2008، لذلك يرتبط هذا القانون بقانون آخر يسمى “قانون الطفل”، حيث أن هذا القانون يسمح للطفل بمباشرة العمل من سن الخامسة عشرة، وفي هذا السن يجب أن يكون لديه جنسية بطاقة.

كم تبلغ الغرامة المفروضة على المخالفين؟

بعد موافقة الحكومة المصرية على تعديلات قانون الأحوال المدنية بالتنسيق مع وزارة الداخلية، أصبح على كل مواطن الحصول على بطاقة الهوية الوطنية عند سن 15 عاما. وفي حالة المخالفة يفرض القانون عليه عقوبات وغرامات. وينطبق هذا أيضًا على الأشخاص الذين لديهم بطاقة هوية ولكن لم تكن معهم، وعلى الأشخاص الذين لم يحصلوا على بطاقة هوية جديدة عندما فقدوا بطاقة هويتهم

العقوبة هي السجن لمدة أقصاها ستة أشهر أو غرامة لا تقل عن 100 جنيه إسترليني ولا تزيد عن 500 جنيه إسترليني لأي شخص يبلغ من العمر 15 عامًا أو أكثر وليس لديه بطاقة هوية.

سبب رفع سن الحصول على بطاقة الهوية

وعارض الكثيرون هذا التغيير حيث ذكروا أن هذا القانون يعطي الوقت الكافي للحصول على البطاقة وأنه لا يعود بأي فائدة بل يزيد العبء على المواطنين وأن هذا ليس سببا لتغيير القانون في حين أن أعضاء مجلس النواب المصري ويدرك برلمان الولاية أهمية هذا التعديل ويدرك أنه يعطي مسؤولية للأطفال ويجعل الطفل أكثر مسؤولية منه في المجال الاجتماعي. كما أن هناك بعض الأسباب لهذا التعديل، وهي:

  • وكما سبق أن ذكرنا، فإن القانون يلزم الأطفال من سن 15 سنة بالعمل للحصول على بطاقة هوية.
  • ويشترط في حق التقاضي أن يكون المواطن قد أتم الخامسة عشرة من عمره.